إعلان

وداعاً للسيارة.. تاكسي النيل يدخل حيز التنفيذ: 10 محطات والمسافة من حلوان للقناطر 20 دقيقة

01:18 م الخميس 27 نوفمبر 2014

المهندس حسام مغازي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

أعلن المهندس حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، عن الانتهاء من الإعداد لطرح مشروع تاكسي النيل، مشيًرا إلى اختيار 10 أماكن بدءًا من القناطر حتى حلوان (حوالي 65 كيلو متر) بهدف الاستغلال الأمثل للمجرى الملاحي لتخفيف العبء عن الطرق البرية وتفادي الزحام.

وأشار مغازي إلى أن التاكسي النهري يقطع المسافة في نحو 20 دقيقة، بينما تقطعها السيارة بجوار كورنيش النهر في مدة تزيد على الساعة وسيتم عرض المشروع بصيغته الكاملة على مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوع المقبل.

وأوضح مغازي، في تصريحات صحفية قبل مغادرته القاهرة متجها إلى العاصمة الكينية نيروبي للمشاركة في المؤتمر الدولي بشأن الأنهار العابرة للحدود، أنه تم عقد اجتماع مع وزراء الري والبيئة والنقل من أجل وضع تصور كامل لتطوير النقل النهري بشكل فعال، في القاهرة الكبرى ووضع المواصفات الفنية والقانونية لتحويل مجرى النيل داخل القاهرة الكبرى إلى مجرى سياحي متكامل الخدمات، مشيرًا إلى أن ضعف الإمكانات وغياب الرؤية من الأسباب التي عطلت تطوير مشروع النقل النهري.

وأضاف أن الوزارات المعنية تسعى الآن للنهوض به مرة أخرى بالتعاون مع القطاع الخاص والنقل، والذي أصبح أحد متطلبات العصر الحالي، من أجل البعد عن الكثافة المرورية في القاهرة.

وقال وزير الري، إن الحكومة ستقوم بتطوير منظومة النقل النهري بالتعاون مع القطاع الخاص بنظام المشاركة على أن تقوم الحكومة بأعمال البنية الأساسية ويقوم القطاع الخاص بالجزء الأكبر في عملية النقل، مشيرًا إلى أنه لن يتم طرح أي مشروعات خاصة بالنقل النهري دون دراسة جدوى اقتصادية وأن يحقق عائد اقتصادي لمصر سواء في نقل البضائع أو النقل النهري في النيل مع الحفاظ على البيئة.

وأوضح مغازي أن استخدام نهر النيل في نقل البضائع أصبح ضرورة حتمية، لافتا إلى أن الدولة عندما استشعرت انهيار شبكة الطرق بالقاهرة الكبرى توجهت إلى التفكير في تطوير الموانئ النهرية وأسطول النقل النهري، خاصة أن النقل النهري الأقل في استخدام الطاقة وفي تكلفة التشغيل التي سيكون لها دورا هاما في القضاء على الزحام وخفض معدلات الحوادث التي وصلت إلى نسب عالية سنويا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: