إعلان

البحث العلمي تبحث وضع استراتيجية استخدام الهندسة الكيميائية في الصناعة

06:21 م الأربعاء 26 نوفمبر 2014

الدكتور عمرو عزت سلامة مقرر مجلس العلوم الهندسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ شيماء الليثي:

نظمت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اليوم الأربعاء، ورشة عمل حول استراتيجية البحث العلمي في مجالات الهندسة الكيميائية مقر الأكاديمية.

وقال الدكتور عمرو عزت سلامة ، مقرر مجلس العلوم الهندسية  وزير البحث العلمي والتعليم العالي الأسبق، إن الورشة تهدف إلى وضع مشروعات تنفيذية وبرامج زمنية تضمن أن ماهو موجود بالاستراتيجية تم تطبيقه بالفعل على أرض الواقع، وذلك من أجل تنمية المجتمع وإنعاش الاقتصاد المصري.

وأضاف سلامة، خلال كلمته بالورشة، أن مجلس العلوم الهندسية قرر وضع الهندسة الكيميائية على قائمة أولوياته، حيث تكمن أهميتها في كونها حلقة الوصل بين العلوم والصناعة ، كما أنها أشهر التخصصات الهندسية على الإطلاق و تدخل في العديد من المجالات.

وأشار إلى أنه بعد الانتهاء من طرح الخريطة التنفيذية لاستراتيجية هذا المشروع سيقوم وزير البحث العلمي بتقديم تقرير لمجلس الوزارء من أجل الحصول على تمويل مطلوب لتطبيقه على أرض الواقع ، لافتا إلى أن الأزمة الحالية فيما يخص الأبحاث العلمية ليست في التمويل وإنما هي عدم وجود نتائج لمشروعات بحثية تمكن الدولة من تطبيق الأبحاث .

ومن جانبه، قال الدكتور محمود عبد الحكيم الرفاعي، مقرر مجموعة العلوم الهندسية في الهندسة الكيميائية، إن الاتجاهات البحثية التي تقوم عليها الاستراتيجية فيما يناسب الظروف المحلية هي استغلال الموارد المحلية مثل خام الفوسفات المتواجد بكثرة في مصر ولا يتم استغلاله الاستغلال الأمثل و تم تصديره بأرخص الأسعار .

وشدد الرفاعي خلال كلمته، على أهمية توفير حلول لمشكلات التلوث وامكانية الاستفادة من المخلفات، مؤكدا أن استراتيجية الهندسة الكيميائية تستطيع أن تحقق بعد فترة وجيزة مياه جوفية صالحة للشرب، وتنمية مصادر الوقود البديلة، وإعادة تدوير المخلفات، وانتاج مواد جديدة من المخلفات الزراعية، فضلا عن انتاج الكيماويات المتخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية، ومكافحة التلوث الصناعي .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: