إعلان

أبو سعدة: ''تقصي حقائق 30 يونيو'' أكثر توثيقا ودقة من تقرير القومي لحقوق الإنسان

04:21 م الأربعاء 26 نوفمبر 2014

حافظ أبو سعدة عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان

كتبت ـ هاجر حسني:

وصف حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، تقرير لجنة تقصي حقائق 30 يونيو والذي صدر، اليوم الأربعاء، وشمل التحقيق في عدة وقائع كان أهمها أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، بانه جاء أكثر توثيقا ودقة من تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان، والذي صدر منذ فترة حول نفس الوقائع، معللا ذلك بأن لجنة تقصي حقائق 30 يونيو كان لها صلاحيات أكبر، ووجدت تعاون أكثر من جهات عديدة أمدتها بالمعلومات وهو ما صعب نسبيا مع المجلس القومي.

وأضاف أبو سعدة في تصريح لمصراوي، أنه على الرغم من دقة التقرير إلا أنه لا يتناقض مع تقرير المجلس القومي، بل أن هناك تشابه كبير بين التقريرين وخاصة في النتائج المتعلقة بالأرقام.

وأشار أبو سعدة إلى أن ملخص التقري يعكس جهد علمي وقانوني وتوثيقي جيد وهو أقرب للحقيقة، مؤكدا أن اللجنة استطاعت أن تحصل على وثائق مهمة وتعاونت معها جهاد عديدة واعتمدت على أساليب منهجية في البحث والتوثيق.

ولفت إلى التقرير خرج بعدة توصيات كان أهمها ضرورة تعويض الضحايا من الوفيات والمصابين، وكذلك انتداب قاضي للتحقيق في الوقائع، إلى جانب ارفاق نص التقرير إلى الوقائع التي تم فتح تحقيق فيها بالفعل.

كما شدد أبو سعدة إلى ضرورة الالتفات للتوصيات الخاصة بالتعديلات التشريعية الخاصة بقانون التظاهر وغيره، كذلك التوصيات الخاصة بقانون الإرهاب.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: