إعلان

''اﻹسكان'' تستجيب لمطالب المعاقين في تخصيص نسبة 5% من مشروع ''المليون وحدة''

11:48 ص الأربعاء 26 نوفمبر 2014

الدكتور مصطفي مدبولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إسلام الجوهري:

وافقت وزارة اﻹسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، علي تخصيص نسبة ال 5 % للمعاقين ، من وحدات مشروع اﻹسكان الاجتماعي، الذي يستهدف تنفيذ مليون وحدة سكنية، طبقا لنوع وتصنيف اﻹعاقة، علي اعتبار أن هناك 4 أنواع في تصنيف اﻹعاقة، وهي حركية وبصرية وذهنية وسمعية، بحيث يكون للمعاقين الحق في تخصيص الوحدات في جميع اﻷدوار، وليس اﻷرضي فقط، وذلك بناء علي طلبات عدد من جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال الدكتور مصطفي مدبولي، وزير اﻹسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في تصريحات صحفية، إن استجابة الوزارة، جاءت بناء علي مطالبة بعض ممثلي جمعيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والباحثين والمتخصصين بمجالات اﻹعاقة والتأهيل وبعض المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم، معلنا أن تخصيص الوحدات في المشروع لذوي اﻹعاقة الحركية، سيكون في الدور اﻷرضي ، أما باقي حالات اﻹعاقة سواء كانت ذهنية أو سمعية أو بصرية، فيتم تخصيص الوحدات السكنية لهم دون تمييز، مراعاة للبعد النفسي والاجتماعي.

وأضاف الوزير :'' تخصيص هذه الوحدات سيكون وفقا لشروط اﻹسكان الاجتماعي، والتي أهمها أﻻ يكون قد سبق للمستفيد تخصيص وحدة سكنية مدعومة من الدولة، علي أن يتم تقديم مستند معتمد من المجلس اﻷعلي لشئون اﻹعاقة يحدد نوع ودرجة اﻹعاقة''.

وأكدت المهندسة نفيسة هاشم، رئيس قطاع اﻹسكان، أن هذه الموافقة تعد استجابة لمطالب المعاقين، حتي يتم دمجهم بالمجتمع بشكل طبيعي، والقضاء علي أي شكل من أشكال التمييز ضد هذه الحالات من اﻹعاقة، ويعزز مفهوم المساواة بينهم وبين اﻷسوياء في التمتع بحقهم الطبيعي في السكن الملائم.

وأشارت المهندسة نفيسة إلي أن أسرة المعاق، من حقها التمتع بالحقوق الطبيعية، موضحة أن تحديد موقع الوحدات بالدور اﻷرضي يتناسب مع اﻹعاقة الحركية، أما باقي الحالات فيمكن التخصيص لها بمختلف اﻷدوار، وفقا لباقي تصنيف الإعاقات، وهي البصرية والذهنية والسمعية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان