إعلان

''الوزراء'' يوافق علي اتفاقية التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا

10:18 ص الأربعاء 26 نوفمبر 2014

احدي اجتماعات مجلس الوزراء

كتب - محمد غايات:

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاقية منحة مساعدة بين حكومتي جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، الموقعة في القاهرة 30/9/2014.

تجدر الاشارة إلى أنه كان قد تم توقيع اتفاقية للتعاون العلمي والتكنولوجي عام 1995 بين حكومتي جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الامريكية، حيث تضمنت إنشاء صندوق الصندوق المصري الامريكي المشترك للعلوم والتكنولوجيا'' صندوق مشترك''، تكون المساهمة المالية فيه متساوية بين الدولتين.

وتهدف الاتفاقية إلي منحة المساعدة بشأن التعاون المصري الامريكي للعلوم والتكنولوجيا إلى القيام بالترتيبات التنفيذية في إطار اتفاقية عام 1995 للتعاون العلمي والتكنولوجي، بما يسهم فى توسيع وتعزيز العلاقات بين الاوساط والدوائر العلمية والتكنولوجية فى الدولتين، وتحفيز التعاون العلمي والتكنولوجي في مجالات المنفعة المتبالة للاغراض السلمية.

ويدعم الصندوق المشترك المشار اليه عدداً من الاهداف التي تسعى وزارة البحث العلمي لتحقيقها مثل تحسين البيئة البحثية في مصر، وزيادة تنافسية الموارد البشرية، وتمويل برامج العلوم والتكنولوجيا، فضلاً عن دعم الابتكار الاستراتيجي في البحث والتطوير.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاقية منحة مساعدة بين حكومتي جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الامريكية، بشأن تحفيز التجارة والاستثمار في مصر ''تايب''، الموقعة في القاهرة 30/9/2014.

تهدف الاتفاقية إلى جعل الاقتصاد المصري أكثر تنافسية وشمولية من خلال النمو في قطاعات مختارة، والتي تتمثل وفقاً لهذه الاتفاقية في قطاعي التجارة والاستثمار، ومواجهة ارتفاع البطالة بين الشباب فى مصر.

وسيتم العمل على تحقيق النتائج المرجوة من هذه الاتفاقية، من خلال تحسين بيئة التجارة والاستثمار، وتحسين انتاجية العمل، وزيادة نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتحسين نفاذ هذه المشروعات إلى تطوير الأعمال التجارية، وريادة الأعمال، وتحسين الخدمات غير المالية، فضلاً عن العمل على تحسين أداء التعليم الفني، والتدريب المهني، وتنمية مهارات التوظيف، وتنمية القوى العاملة.

كما تم موافقة مجلس الوزراء على المقترح المقدم بخصوص تعويض الشركة المصرية للانماء السياحي، عن استقطاع حوالي 1600م2 من اجمالي المساحة المملوكة لها، وذلك لتنفيذ مشروع تطوير تقاطع المشير الجمسي (جوزيف تيتو).

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: