إعلان

دبلوماسي: السيسي يهدف من مباحثاته الإيطالية الفرنسية دعم الشرعية في ليبيا

11:36 م الإثنين 24 نوفمبر 2014

السفير حسين هريدي

كتب - محمد الحكيم:

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهدف من مباحثاته الإيطالية الفرنسية دعم الشرعية في ليبيا والدول العربية والأوروبية هم شركاء فى تأمين البحر المتوسط من مخاطر الإرهاب ، خاصة فيما يتعلق بالوضع فى ليبيا والذى يمثل أهمية كبيرة مشتركة بين مصر وإيطاليا وفرنسا ، مؤكداً أن الاستقرار الليبي من مصلحة الجميع والرئيس السيسى يسعى لوجود تنسيق مشترك بين مصر وإيطاليا وفرنسا بشأن الأزمة الليبية.

وأضاف هريدي، خلال حواره مع الإعلامي محمود الوروراى ببرنامج "الحدث المصري"، المُذاع عبر شاشة "العربية الحدث"، مساء الإثنين، أن اختيار الرئيس لروما لتكون أول محطة في جولته الأوروبية خطوة مهمة في طريق استعادة مصر لمكانتها الدولية، مشيراً إلى أن إيطاليا أكبر شريك تجاري لمصر في الاتحاد الاوروبي، بالإضافة إلى تولي إيطاليا رئاسة الاتحاد الأوربي في الوقت الحالى وهو ما يؤكد ثقل وزنها في القارة.

وأشار هريدي إلى أن هدف زيارة الرئيس السيسى لإيطاليا وفرنسا توثيق العلاقات الثنائية مع أهم الشركاء الأساسيين لمصر باعتبار أنهما دولتان أوروبيتان متوسطيتان، فضلاً عن اهتمام مصر الاستراتيجى بدول الاتحاد الأوروبي.

ولفت النظر إلى أن علاقات مصر مع دول أوروبا البحر المتوسط تاريخية، موضحاً أن الاتحاد الأوروبي يستشعر خطرا كبيرا من الإرهاب وهو ما أكده رئيس الوزراء الإيطالي في لقائه بالرئيس السيسى بتضامنه الكامل والوقوف جنبا إلى جنب مع مصر حتى نقضي على الإرهاب .

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق إلى أن الزيارة تأتي في إطار العلاقات الجيدة التي تربط مصر بدول الاتحاد الأوروبي ممثلة في المجموعة الأوروبية بصفة عامة وفرنسا وإيطاليا بصفة خاصة.

وأكد في الوقت نفسه أن البعد الأوروبي له أهمية لارتباطه بالبعد المتوسطي في السياسة الخارجية المصرية ، وأن الزيارتين ستفتحان صفحة جديدة في علاقات مصر بفرنسا وإيطاليا، وكذلك أيضا بدول الاتحاد الأوروبي، بهدف توفير أكبر فرصة لدعم المؤتمر الاقتصادي ودعم التنمية في مصر بشرم الشيخ في مارس المقبل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: