إعلان

غدًا.. السيسى يبدأ زيارة رسمية إلى فرنسا وسط أجندة مليئة باللقاءات

08:15 م الإثنين 24 نوفمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (أ ش أ):

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، غداً الثلاثاء، زيارة رسمية إلى العاصمة الفرنسية باريس تستغرق يومين، وذلك في المحطة الثانية والأخيرة من جولته الاوروبية التي استهلها اليوم الاثنين، بزيارة إلى إيطاليا والفاتيكان.

ويرافق الرئيس خلال زيارته سامح شكري وزير الخارجية ومنير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة الخارجية ود.أشرف سالمان وزير الاستثمار ود. خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية،

ومن المقرر أن يكون في استقبال الرئيس السيسي لدى وصوله مساء الثلاثاء إلى باريس عدد من المسؤولين الفرنسيين والسفير إيهاب بدوي سفير مصر لدى فرنسا وأعضاء السفارة المصرية.

ويلتقي الرئيس السيسي الأربعاء بمقر الرئاسة بقصر "الإليزية" بالرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند حيث ستعقد جلسة مباحثات مغلقة بين الرئيسين يعقبها اجتماع موسع يضم وفدي البلدين وذلك عقب مراسم استقبال رسمية يستعرض خلالها الرئيس حرس الشرف الفرنسي.

كما سيلتقى الرئيس السيسي أيضا بوزير الخارجية لوران فابيوس، ووزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان، ورئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه، ورئيس الجمعية الوطنية كلود بارتولون، وكبار المسئولين لبحث دفع العلاقات المصرية الفرنسية وتبادل الآراء حول القضايا ذات الأهتمام المشترك.

وتتصدر القضايا الأقليمية و الملف الأقتصادي و التعاون العسكري والعلاقات الثنائية أجندة إجتماعات الرئيس مع المسؤولين الفرنسيين، وكذلك الملفات الأقليمية وعلى رأسها الأوضاع في ليبيا وسبل دعم الحكومة الليبية لاستعادة الاستقرار والسلام، وجهود مكافحة الإرهاب في المنطقة، والقضية الفلسطينية ودفع عملية السلام، والأوضاع فى سوريا والعراق، والجهود المبذولة لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي والاوضاع فى منطقة القرن الافريقي.

وبحسب مصادر مطلعة، سيستعرض الرئيس السيسي مع المسئولين الفرنسيين تطورات الأوضاع الداخلية في مصر ونجاحها في معركتها وحربها ضد الإرهاب.

كما سيشدد الرئيس على إلتزام الدولة المصرية بسرعة الانتهاء من الاستحقاق الثالث والاخير من خارطة الطريق وإنتخاب البرلمان مطلع العام المقبل.

كما سيبحث الرئيس استكمال البنية الأساسية لمشروع مترو الأنفاق، وعرض خطط الدولة للنهوض بمعدلات النمو الاقتصادي خلال العام القادم، فضلا عن استعراض مناخ الاستثمار الواعد وحاجة مصر إلى تنفيذ مشروعات ضخمة تستوعب الطاقة العاملة المتوفرة لديها خاصة من الشباب.

ومن المقرر أن يستعرض أيضا الإجراءات التي اتخذتها وتعتزم الدولة اتخاذ المزيد منها لتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتذليل أية عقبات قائمة وتهيئة المناخ المواتي لها من تأمين كامل وتشريعات تحفظ للمستثمرين حقوقهم وأموالهم.

كما يتناول الفرص الاستثمارية المتوفرة في مصر خلال المرحلة المقبلة خاصة في مشروع تنمية قناة السويس بالإضافة لمناقشة العقبات التي تقف أمام زيادة حجم الصادرات المصرية لأوروبا والتي لاتتناسب حاليا مع القرب الجغرافي والسياسي بين مصر وأوروبا.

ومن المقرر أن يوجه الرئيس السيسى الدعوة للرئيس أولاند وكبار رجال الاعمال ورؤساء الشركات بحضور قمة مصر الاقتصادية خلال شهر مارس القادم فى مدينة شرم الشيخ.

كما يعرض الرئيس على المسئولين الفرنسيين الإهتمام المصري الكبير بتشجيع السياح الفرنسيين لزيارة مصر مع نجاح الاجراءات التي اتخذتها الدولة لفرض الأمن بالمناطق الأثرية ودعوة فرنسا الي توسيع نطاق التحرك أمام السياح من رعاياها ليشمل الأقصر وأسوان.

وسيقوم الرئيس اليوم التالي للزيارة بحضور اجتماع المجلس الرئاسي المصري الفرنسي للأعمال المشترك، وذلك بمقر جمعية أرباب الأعمال الفرنسيين (ميديف) والتي تعد أكبر منظمة أعمال في فرنسا.

ويضم الوفد المصري لمجلس الأعمال المصري الفرنسي برئاسة فؤاد يونس عددا كبيرا من رجال الأعمال المصريين من أعضاء المجلسين منهم محمود القيسي رئيس الغرفة المصرية الفرنسية وعمر مهنا رئيس الغرفة الأمريكية الأسبق وباسل الباز وألفريد أصيل ودينا تاوضروس وأحمد حلمي وأشرف راشد.

وقد أكد فؤاد يونس رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المشترك على أهمية زيارة الرئيس السيسي الى باريس، مؤكدا أن فرنسا تعد شريكا إستيراتيجيا هاما لمصر، كما أشار إلى أن المجلس يهدف خلال تلك الزيارة إلى الترويج ودعوة للمشاركة فى مؤتمر مصر للتنمية والأستثمار المزمع عقده فى مارس المقبل بين مجتمع الأعمال الفرنسى وخاصة بين الشركات العملاقة التى تمتلك سمعة وباع كبير في عدة مجالات من أهمها النقل واللوجيستيات، ومترو الأنفاق، والزراعة والطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة النووية.

ومن جانبه، أكد باتريك لوكاس، الرئيس المشارك للمجلس الرئاسي المصري الفرنسي للأعمال، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاجتماع الاقتصادي لرجال الإعمال المصريين والفرنسيين خلال زيارته لباريس إنما تعكس الثقة المتبادلة بين البلدين والرغبة المشتركة في مضاعفة التعاون في المجال التجاري و الاستثماري.

ووصف لوكاس زيارة الرئيس السيسي و الوفد المرافق له -الذي يضم وزراء و رجال أعمال مصريين- بأنها في غاية الأهمية حيث أنها تأتي بعد بدء عودة الاستقرار لمصر في أعقاب الاحداث التي شهدتها في السنوات الماضية، مؤكدا أن الظروف حاليا مواتية لعقد لقاءات تشارك فيها الأوساط الاقتصادية من الجانبين لعرض الأوضاع الحالية في مصر على مستوى السياسات و الإصلاحات.

و قال لوكاس إن جمعية أرباب الأعمال الفرنسية (ميديف) تعرب عن بالغ سعادتها و تشرفها باستقبال الرئيس السيسي .. مشيدا بما تعكسه تلك الزيارة من إهتمام مصري بالعلاقات الاقتصادية و التنموية بين مصر و فرنسا، فضلا عن رسالة الثقة التي تحملها لرجال الصناعة و المستثمرين الفرنسيين بشأن الاصلاحات الجارية في مصر.

كما شددت الخارجية الفرنسية على لسان متحدثها على أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الى فرنسا المرتقبة تعد فرصة لبحث الرهانات الرئيسية في العلاقات الثنائية بين البلدين.

ومن جانبها، فقد وجهت الجبهة الوطنية للمصريين بفرنسا الدعوة الى جميع المصريين المقيمين بدول الجوار الاوروبى للاحتفال بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لفرنسا ، تحت شعار "تحيا مصر"، وذلك للتأكيد على تأييدهم لسياسات السلطات المصرية و دعمهم فى حربها ضد الارهاب.

و يشار إلى أن حجم التبادل التجاري في عام ٢٠١٣ بين البلدين ٢،٥ مليار يورو، منها ١،٢ مليار يورو صادرات مصرية لفرنسا في مقابل ١،٣ مليار يورو صادرات فرنسية لمصر.

وتعد فرنسا سادس أكبر شريك استثماري لمصر على مستوى العالم و الثالث على مستوى أوروبا ويصل إجمالي استثماراتها في مصر 4.3 مليار يورو تقريبا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: