إعلان

وزيرة القوى العاملة: نسبة المحاجر غير المرخصة بلغت 80%

01:07 م الإثنين 24 نوفمبر 2014

ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت - نورا ممدوح :

افتتحت ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة ،اليوم الاثنين، يرافقها اللواء مصطفي يسري محافظ أسوان فعاليات ورشة العمل الخاصة بعمال المناجم والمحاجر.

قالت عشري، إن نسبة المحاجر غير المرخصة تبلغ 80% من إجمالي المحاجر والمناجم ، مشيرة إلي أن نسبة العمالة المؤمن عليها 10% فقط، موضحه أن ذلك يجعلنا نهتم بهذا القطاع باعتباره من الانشطة الاقتصادية المهمة.

وأضافت الوزيرة، في بيان صحفي تلقى مصراوي نسخة منه، أنه يتم التخطيط حاليا لحماية العاملين في هذا المجال للتأكيد علي حق العامل وتطبيق الحد الأدنى لعوامل الأمن والسلامة المهنية والتأمين الصحي، والأمن الصناعي للعمالة علي هذا النشاط سواء بتأمينهم وحماية سلامتهم وعملهم في بيئة صحية آمنه، فضلا عن التأمين عليهم ضد الاصابات والأخطار المحدقة بهذه الحرفة.

ونوهت عشري، أن التعدين الباطني أخطر من التعدين السطحي ، ويتكلف مبالغ طائلة لتنفيذه، ويتطلب أيضا إجراءات التأمين المعقدة لحماية القوي العاملة في هذا النشاط.

وذكرت الوزيرة، خلفية تاريخية عن بداية التعدين ونشاط العمل بالمحاجر موضحة أن قدماء المصريين اتخذوا من مناجم الذهب في النوبة أكبر مناطق للاستغلال وتصنيع المجوهرات والحلي التي نراها الآن من مقتنيات أجدادنا في المتاحف والمعارض الأثرية.

وأكدت أهمية نشاط التعدين والمحاجر، مشيرة إلي أنه من الثروات التي تصلح كمشروعات استثمارية لا تحتاج إلي التكاليف والخبرات الأجنبية لإقامتها

ولفتت إلى أن هذه الورشة تأتي في إطار قيام الوزارة بدورها المنوط به لرعاية وتشغيل العمالة غير المنتظمة وبعد ما حققته من انجازات ملموسة في هذا الشأن لصالح عمال المقاولات والزراعة ، واستكمالا لهذا الدور نقوم حاليا بحصر ورعاية عمال المناجم والمحاجر وعرض تجربة أسوان في هذا الشأن .

ومن جانبه قال المحافظ اللواء مصطفي يسري، إن هناك تعاون دولي بين المحافظة وسويسرا لتوفير 6500 فرصة عمل للجنسين، بتكلفة 5 ملايين فرنك سويسري في مجالات الخضروات والفاكهة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك، وذلك من خلال مكتب التعاون الدولي التابع للسفارة ، ومنظمة كير الدولية والمركز الدولي للأسماك.

وأعلن المحافظ عن موافقة الهيئة العامة للتنمية الصناعية علي اقامة أكبر مجمع للأسمدة الفوسفاتية بالسباعية بمركز ادفو علي مساحة 5 ألاف فدان من أجل استغلال المواد الخام المتوافرة في هذه المنطقة.

كما قامت الوزيرة يرافقها المحافظ بزيارة مركز التدريب التابع لمديرية القوي العاملة بأسوان ، حيث تابعت البرامج التدريبية في سبيل تدعيم اتجاه الشباب للتدريب علي المهن التي يحتاجها سوق العمل

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: