إعلان

زيارة الرئيس السيسي إلى إيطاليا وفرنسا تتصدر عناوين الصحف اليوم

08:06 ص الإثنين 24 نوفمبر 2014

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

تصدرت الزيارة التي سيبدأها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى كل من إيطاليا وفرنسا ، واجتماعاته أمس مع كل من رئيس وزراء كوريا الجنوبية ووفد موسع من أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب ، عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين .

وتحت عنوان ''اليوم قمة مصرية – إيطالية'' اهتمت صحيفة ''الأهرام'' بالجولة الأوروبية التي سيزور خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي إيطاليا وفرنسا ، ويلتقي كبار المسئولين ورجال الأعمال ، لبحث العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وآفاق الاستثمار في مصر، إلى جانب مناقشة القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها ملف الإرهاب .

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي يستهل جولته في روما اليوم بعقد قمة ثنائية مع الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو الذي تتراس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي ، وذلك بمقر الرئاسة الإيطالية المعروف بقصر''الكيرينالى'' ، ثم يلتقي رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي وبابا الفاتيكان ، ويختتم الرئيس يومه الأول بلقاء رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رنزى ، الذي زار مصر مطلع أغسطس الماضي .

ويتضمن برنامج الرئيس غدا لقاء مجلس رجال الأعمال المصري الإيطالي ، ومن المنتظر أن يستعرض السيسي أمام كبرى الشركات الإيطالية ورجال الأعمال ، المشروعات وفرص الاستثمار الواعدة ، مع عرض الرؤى الاقتصادية المصرية للمشروعات القومية ، التي سيتم طرحها خلال المؤتمر الاقتصادي في مارس المقبل .

وفي السياق ذاته ، أكد اندريه باران سفير فرنسا لدى القاهرة أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى باريس تحمل أهمية خاصة لوضع إطار مستقبلي للعلاقات المصرية الفرنسية المتميزة ، حيث سيبحث الرئيس خلال زيارته مع المسئولين الفرنسيين عددا كبيرا من الملفات الثنائية والإقليمية ، والتعاون على المستويات الاقتصادية والعسكرية .

وأشار السفير الفرنسي إلى أنه خلال زيارة السيسي سيتم توقيع اتفاقيتين بين مصر وفرنسا، ممثلة في الوكالة الفرنسية للتنمية ، الأولى تتعلق بتوصيل الغاز لنحو مليوني منزل في مصر، والثانية بتوفير قروض فرنسية تفضيلية للشركات والمشروعات الصغيرة بشروط ميسرة .

وذكرت صحيفة ''الأخبار'' أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل أمس بمقر رئاسة الجمهورية، رئيس وزراء كوريا الجنوبية تشونج هون جون.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن رئيس الوزراء الكوري استهل اللقاء بنقل تحيات وتقدير الرئيسة الكورية للرئيس السيسي ، منوهاً بأن زيارته إلى مصر تعد بمثابة دفعة جديدة لتعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات .

وأشار إلى تطلع بلاده لزيارة الرئيس السيسي إلى كوريا الجنوبية في العام المقبل تلبية للدعوة الموجهة إليه ، والتي تتزامن مع الاحتفال بمرور عشرين عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين .

وأشاد رئيس وزراء كوريا الجنوبية بالسياسات والقرارات التي اتخذها الرئيس منذ توليه منصبه ، مؤكداً مساندة بلاده ودعمها للجهود المصرية ، ولا سيما في مجال مكافحة الإرهاب .

من جانبه ، أشاد الرئيس السيسي بالتجربة الاقتصادية لكوريا الجنوبية، وكذا بمواقفها الداعمة والمؤيدة لثورة الشعب المصري في الثلاثين من يونيو واحترامها لإرادته الحرة ، معربا عن تطلعنا لتعزيز العلاقات مع كوريا الجنوبية، لا سيما في ضوء توافر الكثير من الفرص الاقتصادية والاستثمارية في مصر، ومن بينها مشروع تنمية منطقة قناة السويس . وأكد الرئيس اِهتمام مصر بتعزيز التعاون مع كوريا الجنوبية في عدد من المجالات أبرزها مجال الطاقة، ولاسيما الطاقة المتجددة، وكذا السكك الحديدية، وبناء السفن والصناعات المتقدمة وإعادة تدوير المخلفات ، مشددا على اهتمام مصر بإنشاء الجامعة الكورية .. منوها لما يمكن أن يكون لها من دور فاعل لتأهيل وتدريب العمالة الفنية المصرية ، وإكسابها المهارات اللازمة والمطلوبة في أسواق العمل .

وأوضح رئيس الوزراء الكوري أن بلاده تبدي موافقة تامة وتشجيعا لمشروع إنشاء الجامعة الكورية في مصر ، وسوف تقوم بإرسال وفد إلى مصر لدراسة كافة الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع .

بينما تابعت صحيفة ''الجمهورية'' اللقاء الذي عقده أمس الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية مع وفد موسع من أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب بحضور أمين عام جامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي ووزراء الصناعة والتموين والتجارة الداخلية والاستثمار .

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اللقاء أنه يجري إعداد خريطة استثمارية لأهم المشروعات والمناطق التي يمكن الاستثمار فيها بما يتوافق مع موارد كل منطقة وموقعها الجغرافي ، موضحا أن الحكومة تعكف على اتخاذ العديد من الاجراءات لتيسير الاستثمار في مقدمتها صياغة قانون الاستثمار الموحد واتباع نموذج الشباك الواحد لاختصار الوقت والجهد على المستثمرين .

وشدد الرئيس على امكانية تسوية مشكلات المستثمرين وديا دون اللجوء لإجراءات قضائية طويلة ومعقدة .

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس استهل اللقاء بالترحيب بممثلي مجتمعات الأعمال العرب .. مشيرا إلى المزايا الاستثمارية التي توفرها مصر ، التي تعد نافذة على الأسواق الواحدة خاصة في إفريقيا .

كما استعرض الرئيس عددا من المشروعات الاستثمارية الواعدة مثل مشروع تنمية منطقة قناة السويس وشرق التفريعة وشمال غرب خليج السويس والمثلث الذهبي ومشروعات توليد الطاقة.

وأعرب عدد من الحضور عن شكرهم وتقديرهم لرعاية الرئيس السيسي للدورة السادسة عشرة لمؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب الذي يعقد في القاهرة ، منوهين إلى استثماراتهم المتعددة في مختلف المجالات الاقتصادية ..ومشيدين بإجراءات مصر لتيسير الاستثمار وتذليل العقبات التي كانت تعوق أعمالهم واستثماراتهم خلال العقود الماضية .

من جانبها نقلت صحيفة ''الشروق '' مقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي مع صحيفة ''كورييرى ديلا سيرا'' الإيطالية والتي أعلن خلالها السيسي عن استعداده لإرسال قوات إلى الدولة الفلسطينية المنشودة ، لمساعدتها على الاستقرار بالاتفاق مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية .

وقال السيسي ، الذي سيبدأ اليوم جولة في إيطاليا وفرنسا ، '' نحن مستعدون لإرسال قوات عسكرية إلى داخل دولة فلسطينية .. سنساعد الشرطة المحلية، وسنطمئن الإسرائيليين بشأن دورنا الضامن، ليس للأبد بالتأكيد، بل للوقت اللازم لإعادة الثقة .. يجب أن تكون هناك دولة فلسطينية أولا لإرسال قوات إليها ''.

وأكد السيسي '' تحدثت مطولا مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حول اقتراح إرسال قوات، وكذلك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس'' . وحول إرهاب الحركات الإسلامية الذي يتصاعد في سيناء ، قال السيسي ''إن تنظيم داعش أحد الوجوه لعملة واحدة الإرهاب بعدة وجوه'' .

وحول ليبيا ، أوضح السيسي قائلا '' يجب على الأسرة الدولية، أن تقوم بخيار واضح جدا وجماعي ، لمصلحة جيش وطني ليبي وليس لأي طرف آخر''. 

وأضاف أن المساعدات والتجهيزات والتدريب يجب أن يصل إليها الجيش الليبي ، مؤكدا أن مصر لم تقم بأي تدخل عسكري ولا تقوم بذلك ، في هذا البلد المجاور''.

ومن جهة أخرى ، قال السيسي - في تصريحات لصحيفة ''الرأى العام'' السودانية أمس - إن العلاقات يبن مصر والسودان لن تتراجع إلى الوراء ، مشيرا إلى أن النظام السابق فى مصر لم يدرك حجم المسئولية ، مؤكدا على أن التيار الديني غير قادر على احتواء الآخرين .

وفي سياق آخر ، وتحت عنوان '' الإخوان تعلن مشاركتها في جمعة العنف'' اهتمت صحيفة ''المصري اليوم'' بإعلان جماعة الإخوان أمس، تأييدها لمظاهرات 28 نوفمبر الجاري ، ووصفتها بأنها '' موجة ثورية للحفاظ على الهوية الإسلامية ''، وهى المظاهرات التي دعت لها مجموعات متطرفة ، توعدت بإشعال ما سمته ''الثورة الإسلامية المسلحة''.

وحذرت الجماعة - في بيان رسمي أمس - الأجهزة الأمنية من الوقوف أمام المسيرات والتظاهرات .

وقال سلامة عبدالقوى القيادي بما يسمى (تحالف دعم الشرعية) '' زمن السلمية انتهى ، وحان وقت القوة لتحقيق أهدافنا ''.

فى سياق متصل ، كشفت مصادر بالتحالف أنه تقرر بدء فعاليات تستهدف اقتحام ميادين ''رابعة والتحرير وطلعت حرب''.

وفى المقابل ، واصلت أجهزة الأمن ملاحقة أعضاء الإخوان المتهمين بالتحريض على العنف واستهداف قوات الجيش والشرطة، حيث ألقت القبض أمس على 17 منهم بعدة محافظات .

وفي السياق ذاته ، ذكرت الصحيفة أن جامعة القاهرة قررت إغلاق الحرم الجامعي نهائيا يوم 28 نوفمبر ، وتأجيل محاضرات طلاب التعليم المفتوح بسبب دعوات العنف .

الإرهاب في سيناء:

ذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن عناصر القوات المسلحة بالتعاون مع قوات الشرطة تمكنت من قتل 10 إرهابيين خلال تبادل لإطلاق النار فى العريش ورفح والشيخ زويد ، كما تم إلقاء القبض على 18 آخرين وحرق 11 دراجة بخارية .

وتابعت الصحيفة زيارة الفريق أول صدقي صبحي القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي لأكاديمية ناصر العسكرية العليا ، والتي أكد خلالها أن مصر تخوض معركة وجود من أجل استعادة مكانتها ودورها الرائد إقليميا ودوليا ، وبناء حضارة جديدة ومستقبل أفضل، مشيرا إلى أن الشعب يدرك حجم المخاطر والتحديات التى تمر بها مصر التي تحتاج من الجميع العمل لحماية ركائز الأمن القومي.

وأضاف صبحي أن مصر ستنجح فى مواجهة التطرف والإرهاب ، وستكون في طليعة الدول بما تملكه من جيش وطني قوي يعمل بعقيدة راسخة.

ومن جهة أخرى ، أشارت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع قام أمس يرافقه عددا من كبار قادة القوات المسلحة بزيارة المصابين من رجال الشرطة المدنية في حادث جامعة حلوان ، كما اطمأن على مصابي القوات المسلحة الذين يخضعون للعلاج بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي .

وذكرت صحيفة ''الأخبار'' أن الجمعية العمومية لاتحاد البورصات اليورو اسيوي، إحدى منظمات أسواق المال المرموقة ، انتخبت بالإجماع البورصة المصرية برئاسة الدكتور محمد عمران لرئاسة الاتحاد ، وذلك في أول اختيار لدولة عربية للفوز بهذا المنصب ، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العمومية رقم 20 لاتحاد البورصات اليورو- أسيوي في العاصمة الكرواتية زغرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئاسة الاتحاد ظلت تحت السيطرة التركية لمدة 19 عاما منذ إنشائه عام 1995 وحتى دورته الأخيرة ، ويمثل الاتحاد تكتلا إقليميا صاعدا في مجال أسواق المال، بعدد أعضاء يتجاوز 34 بورصة وبرؤوس أموال سوقية تفوق الـ 700 مليار دولار وقيمة تداول تتجاوز 500 مليار دولار سنويا.

وأكد الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية أن هذه الخطوة تأتي في إطار استراتيجية البورصة لاستعادة مكانتها على المستوى الإقليمي والدولي ، لتعلن بوضوح أننا نتخطى الظروف الصعبة وأننا نعود مرة أخرى للمكانة التي نستحقها.

وأوضح عمران أن البورصة المصرية حريصة علي تفعيل دور الاتحاد في تكوين لوبي من أجل الدفاع عن مصالح الأسواق الناشئة في ظل التطورات والتحديات الضخمة التي تواجهها .

وتوقع عمران أن يكون لمثل هذه الخطوات انعكاسا إيجابيا على وضع البورصة المصرية ، وعلى مناخ الاستثمار في مصر بصفة عامة ، فوصول مصر لتلك المناصب رفيعة المستوى هو أفضل ترويج لمدى الاستقرار الذي يشهده الاقتصاد في الفترة الأخيرة .

مشروع قناة السويس الجديد :

اهتمت صحيفة ''الجمهورية'' بتصريحات اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف العام على مشروع قناة السويس الجديدة ، والتي أكد خلالها أن الكراكة الهولندية ''هركليز'' بدأت في أعمال التكريك بقناة الاتصال الرابعة بالكيلو 84 بمنطقة الدفرسوار في القطاع الجنوبي .

وأضاف أن الكراكة وصلت منذ يومين وانتهت الشركة الهولندية من توصيل جميع الأعمال الخاصة بها للعمل بقناة الاتصال الرابعة التي تصل قناة السويس الحالية والقناة الجديدة .. مشيرا إلى أنه بذلك يصل عدد الكراكات العاملة بقناة السويس الجديدة إلي كراكتين هركليز ، بالإضافة إلى الكراكة الإماراتية ''المرفأ'' التي بدأت أعمالها منذ 10 أيام تقريبا في القطاع الجنوبي أيضا .

ومن جانبه ، أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أن أعمال الحفر بقناة السويس الجديدة تتم بالتوازي مع تنمية منطقة قناة السويس .. مشيرا إلى أنه يتم البدء العمل في إقامة مدينة تجارية بالقرب من منطقة قناة السويس بعد شهرين على مساحة 4 ملايين و200 ألف متر مربع ، ستزداد إلى 16مليونا باستثمارات تصل إلى 40 مليار جنيه ، لافتا إلى أنه تقدم إليها مستثمرون مصريون وعرب وأجانب ، وبلغت العروض نحو 40 عرضا .

وأضاف مميش أن المدينة ستوفر نحو نصف مليون فرصة عمل فيها ، موضحا أنها ستضم 8 أحياء من الأحياء والشوارع الشهيرة في العالم تتوسطها حي مصري.

ولفت إلي أنه سيتم بيع سلع ومنتجات عالمية في هذه المدينة، وإقامة منطقة استثمارية بجانبها ، وستضم منتجعا صحيا عالميا ومنطقة ''ديزني لاند '' للألعاب .

وأشار مميش إلى أن جمعية المستثمرين سوف تنشئ خلال الأشهر المقبلة شركة استثمار كبرى للمساهمة في تطويرمنطقة قناة السويس برأس مال مليار جنيه ، عقب انتهاء عمل الهيئة الهندسية في أعمال الحفر بالمشروع الجديد.

واهتمت صحيفة ''الشروق'' باللقاء الذي عقده وزير الخارجية سامح شكري أمس مع منج جيانتشو المبعوث الخاص للرئيس الصيني ، والذي تم خلاله بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها في المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والتجارية .

وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي أن شكري أعرب خلال اللقاء عن تقدير مصر الكامل لمواقف الحكومة الصينية ووقوفها بجانب الشعب المصري واحترام إرادته، مشددا على العلاقات التاريخية بين البلدين، واعتبار الصين شريكا دوليا رئيسيا لمصر، فى ضوء سياستها القائمة على أهمية التفاعل وتأكيد علاقات الصداقة بين الشعوب والثقافات المختلفة دون فرض قيم معينة.

وأكد المسئول الصيني ، تطلع بلاده لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي شهر ديسمبر المقبل لبكين ، وما تمثله من فرصة لتطوير العلاقات الثنائية في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين ، وجذب الاستثمارات والسياحة الصينية للبلاد .

وأكد جيانتشو دعم الصين الكامل لمصر في حربها ضد الإرهاب، وثقته فى قدرة القيادة السياسية والشعب المصرى في تخطي الصعوبات ، مضيفا أن ''مصر دولة كبيرة على المستوى الإقليمي والدولي ، والصين في هذا الصدد تدعم ترشح مصر للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن للعام 2016/2017'' .

من ناحية أخرى ، أكد الدكتور يحيى الشاذلي المتحدث باسم اللجنة القومية للفيروسات الكبدية ، في تصريحات لصحيفة ''المصري اليوم'' ، أن اللجنة قررت ضم مراكز الكبد بالمستشفيات الجامعية ، إلى المراكز التى تجرى الكشف الأولى على مرض التهاب الكبد الوبائى فيروس ''سى'' ، لتحديد مدى أحقيتهم فى العلاج بالعقار الأمريكي الجديد ''سوفالدى'' .

وقال الشاذلي إن اللجنة قررت ، في اجتماعها أمس ، إرسال خطابات إلى رؤساء الجامعات بهذا القرار ، لحل مشكلة الإقبال الكبير من المرضى ، والذي تجاوز نصف مليون مريض سجلوا بياناتهم عبر الموقع الإلكترونى للجنة ، وهو رقم كبير بالنسبة لقدرات 26 مركزا تابعا للجنة ، وتتولى توقيع الكشف على 7700 مريض ، وهو عدد لا يتناسب مع الإقبال الكبير من المرضى ، ولذلك تقرر ضم مراكز أخرى، متوقعا وصول العدد إلى 50 مركزا بعد ضم المستشفيات الجامعية.

وكشف الدكتور جمال عصمت أستاذ الكبد بطب قصر العيني ، نائب رئيس اللجنة - في تصريحات لـ ''المصرى اليوم '' - عن أن الحالة التي أعلن عن شفائها أمس ، ليست الأولى وأن هناك نحو 100 حالة استجابت للعقار، بينهم حالات كانت تعاني من تليف كامل للكبد، ولكن اللجنة لم تعلن عن عنها لأن التقييم تم بعد شهر من تناول العلاج ، وهى لا تعترف بالشفاء الكامل إلا بعد مرور 3 أشهر .

فى سياق متصل ، قال الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بمعهد ''تيودور بلهارس'' إن مؤتمر الجمعية الأمريكية لأمراض الكبد ، الذي عقد بولاية بوسطن مؤخرا ، أعلن عن 4 أدوية جديدة مركبة لعلاج فيروس ''سي'' وهي : ''هارفونى'' و''ترايو''، و'' دي 3'' ، و''مربع ميلك'' ، مشيرا إلى أن جميعها أقوى من ''سوفالدى'' وتصلح لعلاج تليف الكبد دون أدوية مساعدة مثل ''إنترفيورن'' و''ريبافيرين'' .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: