إعلان

البيئة: اصدار التوجهات الاستراتيجية لإدارة المخلفات الصلبة في مصر

11:47 ص الأحد 23 نوفمبر 2014

الدكتور خالد فهمى وزير البيئة


كتب-إسلام الجوهري:

تعقد وزارة البيئة اليوم الأحد موتمر صحفى، بشأن الاعلان عن إصدار التوجهات الاستراتيجية لسياسات إدارة المخلفات الصلبة في مصر التي تم اعدادها ضمن أنشطة البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة حيث يقوم البرنامج بإعداد وتنفيذ مجموعة من الاصلاحات المستدامة لقطاع المخلفات الصلبة وتحقيق حلول فعالة وفقا لمبادئ العدالة الاجتماعية.

وأشارت وزارة البيئة إلى أن العمل قد بد في إعداد مسودة ''التوجهات الاستراتيجية لسياسات إدارة المخلفات الصلبة فى مصر '' في إطار ''البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة'' من خلال برنامج ممول من هيئة التعاون الفنى الألمانيGIZ بالتعاون مع الحكومة المصرية ممثلة في وزارة البيئة، حيث تم صياغة الأهداف والمبادئ في مسودة اولية من خلال مجموعة من الخبراء المعنيين بالقطاع يمثلون اللجنة الاستشارية ومجموعة من المختصين في عدد من الوزارات، وقد تم عقد خمس جلسات للمشاورة المجتمعية في الاسكندرية والغربية والاسماعيلية وقنا والقاهرة ما بين مايو ويونيو وأغسطس 2014 للتعرف على مختلف الآراء في المسودة المطروحة.

وأكدت الوزارة أن عملية المشاورة المجتمعية تستهدف خلق مناخ من المشاركة يحقق تطور ملموس في حل مشكلة المخلفات الصلبة التي تمس المواطن صحياً وبيئياً واجتماعياًوإقتصادياً.

وطرحت الوزارة ان هذه التوجهات هي مجموعة من المبادئ الأساسية لتطوير القطاع تقوم على التوسع في سياسات الحكم الرشيد لتطوير المؤسسات المعنية بإدارة القطاع مع العمل على تطوير نظم البنية الأساسية والخدمات المتاحة لإدارة المخلفات الصلبة في مصر وتنمية السلوكيات الواعية من المواطن والعمل على تحقيق الاستدامة المالية للقطاع.

وأوضحت أن هذه التوجهات الاستراتيجية لتحدد الاطار العام المطلوب لإعادة هيكلة قطاع المخلفات الصلبة وتطويره مهنيا وفنياومالياًمع تقديم خدمة افضل للمواطن والالتزام بالمعايير البيئية. وسوف يتم ترجمة هذه السياسة لعدد من الأطر القانونية والاجراءات والمعايير لتحقيق الإدارة الأفضل للقطاع والعمل على إنشاء واعادة هيكلة عدد من المؤسسات المعنية بإدارة المخلفات الصلبة وبناء قدرات العاملين في القطاع واستيعاب القدرات غير الرسمية بالإضافة لمراعاة الأبعاد الخاصة بالتوعية والتربية البيئية من اجل تنمية السلوكيات الايجابية نحو الادارة المتكاملة للمخلفات الصلبة.

يذكر أنه يجري حاليا من خلال البرنامج الوطنى لادارة المخلفات اعداد مسودة لأول قانون موحد لإدارة المخلفات الصلبة في مصر لتحديد مسئوليات الجهات المختلفة للإدارة المتكاملة للمخلفات، كما يحدد القانون المعايير الفنية والأسس الاقتصادية لإدارة للمخلفات الصلبة من اجل خلق فرص للاستثمار تستهدف إيجاد فرص عمل للشباب في قطاع المخلفات الصلبة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: