إعلان

محمود شعبان: منعي من الخطابة قرار سياسي.. والأوقاف: إياك وأمثالك اعتلاء المنابر

10:01 ص الأحد 23 نوفمبر 2014

الشيخ محمود شعبان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام:

اعتبر الشيخ محمود شعبان، أستاذ البلاغة بجامعة الأزهر منعه من الخطابة بالمساجد ''قرارا سياسيا وتكميما للأفواه ومنع للرأي الأخر'' بحسب قوله، فيما حذره مسؤول بوزارة الأوقاف ''اعتلاء المنابر''، قبل أن يطالبه بالالتزام بوسطية الأزهر الشريف.

وقال شعبان في مداخلة هاتفية لبرنامج ''العاشرة مساء'' المذاع على قناة ''دريم2'' مساء أمس السبت :''وظيفتي أن أتحدث في الحلال والحرام وما يرضي الله وما يغضب الله، وأنا أرى أن فوائد مشروع قناة السويس بهذه الطريقة حرام، لأنه في الشريعة الإسلامية تحدد نسبة ثابتة سلفا من رأس المال حرام شرعا، كما أن المشروع لم يعمل ليدر أرباحا بعد، فهل سيؤخذ أموال من قناة السويس القديمة المملوكة لمصر ويمنح منها للأغنياء فوائد، فهذا عين الظلم أن تأخذ حق الفقير وتعطيه للغني''.

ومن جانبه علق صبري عبادة وكيل وزارة الاوقاف بالدقهلية في اتصال هاتفي على ما قاله الشيخ محمود شعبان، مؤكدا أن المغزى من الربا المقصود به عدم تملك الرقاب والكسل يتعارض مع مشروع قناة السويس الذي يدعو للاقتصاد وحماية الفقراء والمساكين بحسب قوله.

وأضاف :''المواطنين الذين اشتروا سندات قناة السويس لم يقصدوا الربح، وقناة السويس الجديدة تشارك فيها شركات والقوات المسلحة بأموال مساهمين من الدولة، والفوائد ستعود على من دفعوا المليارات، وأنت تحمل في قلبك ضغينة وحقد، وفكرك يدعو لفرقة المسلمين''.

وتابع ''أنت لم تحصل على ترخيص من وزارة الأوقاف، وإياك وأمثالك أن تعتلي المنابر، ولو فيك رجولة اخبر عن المسجد الذي ستخطب فيه الجمعة القادمة، مصر برئيسها المسلم التقي الورع ورجالها العظام يحمونها، ولو تريد أن تكون في صف المسلمين عليك الالتزام بوسطية الأزهر''.

ورد الشيخ محمود شعبان على ما قاله وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية، مؤكدا حبه لمصر ورفضه رغم العروض التي عرضت عليه أن يتركها، ونافيا كل الاتهامات الموجهة له بالتحريض على سفك الدماء والسعي للفرقة بين المسلمين.

وتابع :''أنا لست جاهل ومستعد لمناظرتك ومناظرة أي أحد في حكم فوائد قناة السويس ولدي أدلة من الكتاب والسنة، وأنا لم أحرض على التظاهر، واستنكرت إراقة كل الدماء وقولت أن قتل الجنود حرام وقتل المصريين بغير وجه حق حرام، وأي دم مصري حرام، وأنا افتيت عام 2012 بحرمة القرض الربوي من البنك الدولي وقولت للدكتور محمد مرسي حرام من خلال قناة الحافظ، وأنا لم انتسب يوما ما لجماعة الإخوان، ولكن حين يقع ظلما في مصر أرفضه وأرفض فض اعتصام رابعة بالأسلوب الذي أريقت فيه الدماء، هذا لا يرضي الله، وكل ظلم يحدث نرفضه وكل مسلم أريقت دمه نرفض ذلك''.

لمشاهدة الفيديو ... اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: