إعلان

مباحثات السيسي وسيلفاكير تتصدر عناوين صحف الأحد

08:27 ص الأحد 23 نوفمبر 2014

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الأحد باللقاء الذي عقد بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس جنوب السودان سيلفاكير، والذي تم خلاله بحث العلاقات الثنائية والتعاون في مجالات الموارد المائية والتعليم والزراعة والصحة، كما تناولت الصحف تصريحات رئيس الوزراء بشأن موعد عقد مؤتمر ''دعم وتنمية الاقتصاد المصري''.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأهرام'' كالتالي :

- اتفاق مصر وجنوب السودان على تنمية الموارد المائية

- السيسى وسيلفاكير يبحثان تعزيز العلاقات فى التعليم والزراعة والصحة والنقل

- الإعلان عن شراكة استراتيجية مع الصين خلال زيارة الرئيس الشهر المقبل

- تدمير 50 بؤرة إرهابية ومقتل تكفيريين فى سيناء

- اختتام قمة مراكش وسط جدل بشأن ''خطة ستيفنز''

- بين ''السبسى والمرزوقى'' .. تونس تختار رئيسها اليوم

وذكرت ''الأهرام'' أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد أن مصر تدعم الاستقرار فى جنوب السودان دون أى تدخل فى الشأن الداخلى، جاء ذلك خلال استقبال السيسى أمس، سيلفا كير، رئيس جنوب السودان، بحضور المهندس إبراهيم محلب، وعدد كبير من وزراء البلدين.

وصرح السفير علاء يوسف ، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ، بأنه تم عقد جلسة مباحثات ثنائية مغلقة بين الرئيسين، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.

وشدد الرئيس السيسى، على أن مصر تساند حكومة جنوب السودان فى تحقيق آمال شعبها وطموحاته، لافتاً إلى استمرار مصر فى تقديم مساعداتها إلى أشقائها فى جنوب السودان.

وفى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير خارجية جنوب السودان، أوضح سامح شكرى وزير الخارجية أن المباحثات تناولت اهتمام البلدين بتنمية الموارد المائية والاستفادة من تطهير القنوات والأفرع الموازية لنهر النيل وحماية جنوب السودان من تكوين المستنقعات، وهو الأمر الذى سيؤدى إلى زيادة تدفق مياه السيول إلى مصر، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا كبيرا بين الجانبين فى هذا الإطار.

من جانبه، قال وزير خارجية جنوب السودان إن هذه الزيارة تكللت بنجاح كبير، حيث ناقشت سبل دفع التعاون المشترك بين البلدين وتعزيز العلاقات الخارجية وملفات التعليم والزراعة والصحة والنقل، منوها إلى أن الجانبين أبديا استعدادا قويا لتعزيز العلاقات.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأخبار'' كالتالي :

- السلفيون يكشفون مخطط الإخوان فى 28 نوفمبر

- قناصة من الجماعة ترتدى ملابس عسكرية لإطلاق النار على الجماعات السلفية

- الجيش يصفى 7 تكفيريين ويبطل 3 عبوات مزروعة بطريق رفح

- قنبلة تنفجر فى مجموعة إرهابية حاولت تلغيم خزان مياه

- وزير النقل : زيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات من يناير

- شفاء أول ثلاثة مرضى كبد بسوفالدى

- ''داعش'' يرتكب مذبحة جديدة ويعدم 25 شخصا بالعراق

- 5 ملايين ناخب تونسي يختارون اليوم أول رئيس بعد ''ثورة الياسمين''

- 26 مرشحا للرئاسة يلتزمون الصمت الانتخابي في جميع أنحاء تونس

وذكرت ''الأخبار''أنه سيتوجه اليوم الناخبون التونسيون إلي صناديق الاقتراع للانتخابات لاختيار أول رئيس للبلاد في أول انتخابات بعد «ثورة الياسمين» تكون نزيهة وديمقراطية وشفافة ومتعددة الأحزاب، وتجري الانتخابات الرئاسية علي مدي يوم واحد فقط داخل البلاد حيث تفتح مراكز الاقتراع من الساعة الثامنة صباحا وتنتهي في الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي لتونس في حين انها مستمرة لمدة ثلاثة ايام خارج تونس بدءا من يوم 21 من نوفمبر. وساد البلاد أمس صمت انتخابي وفقا للقانون.

ويبلغ عدد المسجلين في قوائم الاقتراع للانتخابات الرئاسية الحالية ممن يحق لهم التصويت وفق ما أعلنته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نحو 5.2 مليون ناخب تونسي، ويتنافس في السباق نحو قصر قرطاج 26 مرشحا ، أبرزهم المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية الحالي والرئيس الشرفي لحزب ''المؤتمر من أجل الجمهورية''، والباجي قائد السبسي ''رئيس حركة نداء تونس''، وحمة الهمامي ''الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية''، ومصطفي بن جعفر ''رئيس التكتل من أجل العمل والحريات'' ورئيس المجلس الوطني التأسيسي، ولأول مرة في تونس يشهد السباق الرئاسي ترشح امرأة هي القاضية كلثوم كنو.

وأظهرت استطلاعات الرأي ان الباجي قائد السبسي هو الأوفر حظا للفوز بالانتخابات الرئاسية، وتعهد السبسي في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية بإعادة هيبة الدولة وضمان حرية التعبير ومقاومة الإرهاب والعنف وكشف حقيقة الاغتيالات السياسية التي طالت بالأساس السياسيين المعارضين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، ولقي هذا الخطاب صدي لدي تونسيين كثيرين منهكين من حالة عدم الاستقرار التي تعيشها البلاد منذ 2011.

أما المرشح المنصف المرزوقي فقد دعا الأطراف السياسية إلي تجنب سياسة التشويش التي قد تلجأ إليها بدافع الخوف من الهزيمة - علي حد تعبيره -، وأضاف في كلمه له أمام أنصاره خوفه من خطر التغول عندما يكون رئيس مجلس البرلمان ورئيس الجمهورية ورئيس الحكومة من نفس الحزب، كما أكد علي أن قصر قرطاج سيكون القلعة الحصينة التي تمنع عودة الاستبداد، داعيا أنصاره للخروج إلي الأزقة والساحات ليقنعوا التونسيين بأنهم لا يمكن بعد أن كسروا القيد أن يقيدوا به، وأن الثورة هي فرصة تاريخية تعطي للشعب لبناء أسس دولة سليمة والتخلص من كل ما هو بال ومتعفن وقديم، وأن علي الشعب التونسي عدم تفويت هذه الفرصة التاريخية.

وجاءت عناوين صحيفة ''الجمهورية'' كالتالي :

- انفجار قنبلة.. يعطل قطارات الزقازيق 4 ساعات

- ملامح قانون ''الخدمة المدينة''.. منظومة جديدة للحوافز مقابل الأعباء الوظيفية وساعات العمل الإضافية

- تغيير القيادات كل 3 سنوات واستحداث وظائف للصف الثانى

- تخفيف أحمال الكهرباء ''صفر''..وتشغيل محطة ''السخنة'' خلال أيام.. و4 شهور لإصلاح ''شمال القاهرة''

- وزير الداخلية مع قيادات الأمن: التعامل بحزم .. مع المحرضين على الانفلات

- ضرب البؤر الإرهابية.. اهتمام خاص بجرائم التحرش والتموين

- مقتل 7 إرهابيين وضبط 67 وتدمير 7 أنفاق شمال سيناء

وذكرت ''الجمهورية'' أن العميد محمد سمير المتحدث العسكري للقوات المسلحة أعلن مقتل 5 من العناصر الإرهابية أمس الأول نتيجة لتبادل إطلاق النار مع القوات أثناء تنفيذ المداهمات، كما تمكنت القوات من تنفيذ عدد من المداهمات أسفرت عن مقتل فردين من العناصر الإرهابية الخطرة هما: سمير إبراهيم مطلق وأحمد سليمان عودة الله حماد.. داخل سيارة تم تدميرها. نتيجة لتبادل إطلاق النار مع القوات أثناء استهداف عناصر الجيش بمحافظة شمال سيناء.

وتم ضبط 67 من العناصر الإرهابية بشمال سيناء وضبط وتدمير 22 عربة و146 دراجة بخارية بدون لوحات معدنية، وتستخدم في تنفيذ العمليات الإرهابية ضد القوات المسلحة والشرطة، وتدمير 112 مقراً ومنطقة تجمع خاصة بالعناصر الإرهابية و5 دوائر نسف معدة للاستخدام ضد القوات المسلحة والشرطة المدنية وماكينتي كهرباء وإشارات رابعة وأعلام تنظيم أنصار بيت المقدس ''الإرهابي'' داخل مقار العناصر الإرهابية التي تم تدميرها بشمال سيناء، وتفجير عبوة ناسفة بمنطقة ''العكور'' مجهزة ومعدة للاستخدام شمال سيناء.

كما تم تدمير 7 فتحات أنفاق علي الشريط الحدودي برفح، وضبط 4 عناصر إرهابية بشمال سيناء، وفي المنطقة الغربية العسكرية تم تدمير 4 سيارات بمنطقة بحر الرمال الأعظم أثناء محاولة تسللها جنوب سيوة و155 بندقية خرطوش داخل سيارة دفع رباعي و1.2 مليون قرص ترامادول و3 آلاف قاروصة سجائر مسرطنة على الحدود الليبية و136 متسللاً بالسلوم.

وفي نطاق الجيش الثالث على خليج السويس تم ضبط سيارتين محملتين بطنين من نبات البانجو عند منطقة السادات، وفي الجنوب تم ضبط متسللين وبحوزتهما جهازان للكشف عن المعادن، وأحد المهربين وبحوزته بندقية آلية وبضائع مهربة من الجمارك.

وجاءت عناوين صحيفة ''المصري اليوم'' كالتالي :

- هيئات قضائية تعترض على قانون ''الرقابة الإدارية''

- جهات سيادية تطالب بتأجيله لمجلس النواب

- وزير السياحة : نجحنا فى ''رفع الحظر'' واستعدنا السائح العربى

- ''السيسى'' يزور فرنسا وإيطاليا فى أول جولة أوروبية

- الصين تجهز لزيارة مرتقبة للرئيس لبناء شراكة شاملة مع مصر

- ربط ''القناة'' بـ ''طريق الحرير'' باستثمارات 40 مليار دولار

- قمة شرم الشيخ فى موعدها .. ومشروعات سعودية ب2 مليار جنيه

وذكرت ''المصري اليوم'' أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، حسم الجدل الدائر منذ فترة حول القمة الاقتصادية المقررة فى مارس المقبل، حيث أعلن فى مؤتمر صحفى أمس، أنها ستعقد من 13 إلى 15 مارس، تحت عنوان ''مصر المستقبل''، مشيرا إلى أن هناك حزمة كبيرة من المشروعات تقرر إعدادها فى مختلف المجالات.

وأكد ''محلب'' أن الحكومة ستتعاون مع جميع المؤسسات الدولية من خلال توفير مناخ جيد الاستثمار ، موضحا أن الاقتصاد المصرى فى طريقه إلى التعافى ، وان الحكومة تستهدف تحقيق معدل نمو بنسبة 8ر3% فى العام المالى الحالى الجارى ، وإجراء إصلاح تشريعى لقوانين الاستثمار.

وقالت الدكتورة نجلاء الأهوانى، وزيرة التعاون الدولى، إنه من المقرر جذب استثمارات كبيرة خلال القمة ، مشيرة إلى أن الوزارة سوف تتولى الإعداد لها ، إضافة إلى تشكيل لجنة برئاسة ''محلب'' لتنظيمها بالتشاور مع السعودية ، باعتبارها الداعية للمؤتمر ، لافتة إلى أنه من المقرر إعلان سلسلة من المشروعات خلال القمة .

وقال أشرف سالمان وزير الاستثمار ، إن هناك تعاونا مع الإمارات والسعودية بشأن الإعداد للقمة ، مشيرا إلى أنه من المقرر عقد أول اجتماع اليوم ، مع 14 بنكا استثماريا عالميا لدراسة المشروعات المقرر طرحها خلال القمة ، وأن الحكومة ستعرض عددا من المشروعات على البنوك لتصنيفها داخل حزمة المشروعات المعروضة على المستثمرين.

وجاءت عناوين صحيفة ''الشروق'' كالتالي :

- ضابط تحريات مذبحة بورسعيد: ''روابط المصرى'' اتفقت على الانتقام من الأهلاوية بخلع ملابسهم

- خبير أمريكى أمام الكونجرس : إثيوبيا لا تحتاج إلى سدود من أجل الطاقة

- رئيس ''الكسب'' يشترط توكيلات حديثة للمحامين لبدء مفاوضات التصالح مع حسين سالم

- عروض رجل الأعمال غير مناسبة حتى الآن.. ولا ذنب لنا فى تأخر التحقيقات مع مرسى

- شركة سعودية برأسمال 3 مليارات جنيه للاستثمار فى محور القناة

- وزير الداخلية : 28 نوفمبر نهاية الدعوات الإخوانية للحشد

- مدير الأمن العام لـ ''الشروق'' لن نسمح بأى محاولات لقطع الطرق أو احتلال الميادين وسنتصدى للعنف

من جانبها ذكرت ''الشروق'' أن اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، أكد أن أجهزة الأمن أنهت استعداداتها القصوى لتأمين البلاد ضد دعوات العنف التى أعلنتها جماعة الأخوان فى 28 نوفمبر ، مشددا على أن جميع رجال الشرطة جاهزون بروح عالية لمواجهة أية تحديات أو أحداث عنف ، مشيرا إلى ان ذلك اليوم سيكون نهاية مؤكدة لكافة الدعوات الإخوانية للحشد . وأضاف إبراهيم ، فى تصريحات صحفية أمس أثناء زيارته المصابين فى الحادث الذى استهدف القوات الأمنية المعنية لتأمين جامعة حلوان ، أن اجهزة الامن ستواجه أية محاولات للتخريب بحسم ، وأشاد وزير الداخلية بالدور الوطنى لرجال الشرطة والقوات المسلحة .

من جانبه ، قال اللواء سيد شفيق مساعد وزير الداخلية ومدير مصلحة الامن العام لـ ''الشروق'' إن أجهزة الأمن لن تسمح نهائيا بأى فوضى فى البلاد، مشددا على أن رجال الشرطة قادرون على تفويت الفرصة على جماعة الأخوان بتشويه صورة مصر بالخارج من خلال دعواتهم بالتظاهر فى 28 نوفمبر الجارى ، مؤكدا ان وزارة الداخلية انتهت من ترتيبات الخطة الأمنية لمواجهة اية محاولات لتفجير العنف فى البلاد، لافتا إلى أنه تم التركيز خلال الخطة على المناطق التى تشهد عنفا من الأخوان وتم وضع قوات إضافية فى تلك الأماكن لمنع أية محاولات لقطع الطرق أو احتلال الميادين الرئيسية ، فضلا عن تدعيم غرفة عمليات وزارة الداخلية الرئيسية ، فضلا عن تدعيم غرفة عمليات وزارة الداخلية بأجهزة حديثة لسرعة التواصل بين القوات الشرطية المتواجدة فى الشوارع وبين مراكز قوات الأمن المركزى.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: