إعلان

بالأرقام.. كيف تم تطوير كافة مراحل التعليم؟

12:31 م السبت 22 نوفمبر 2014

وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر أن الوزارة عملت على تطوير كافة مراحل التعليم بالتوازي دون إعطاء أفضلية لمرحلة دون اخرى لان العملية التعليمية كل لا يتجزأ ، موضحا أنه تم قطع شوط لا بأس به في عملية التطوير.

وقال أبو النصر، في حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت، إن برنامج رياض الأطفال مثلا استهدف تنمية الطفولة المبكرة ورفع معدلات القيد الاجمالي بنسبة 5% سنويا.

وأضاف أنه تم توقيع العديد من بروتوكولات التعاون والاتفاقيات والمنح مع البنك الدولي وجمعيات رجال الأعمال ومنظمة اليونسيف وهيئة إنقاذ الطفولة والجمعيات الأهلية.

وأوضح أنه جاري تنفيذ مشروع البنك الدولي لتحويل واعتماد 1850 قاعة وهي حجرات ملحقة بالمدارس تحت الإشراف الفني والإداري من قبل الإدارات والمديريات التعليمية.

وفيما يتعلق بالتعليم الأساسي الابتدائي والإعدادي ، قال وزير التربية والتعليم إن الوزارة تبنت مشروعا مهما وهو مشروع القرائية من الصف الأول إلى الصف السادس الابتدائي مع تنفيذ الطريقة الصوتية للارتقاء بالمشروع.

وأضاف أنه تم التنفيذ في الفصل الدراسى الأول من عام 2013/2014 مع استمرار التطبيق على الصف الأول الابتدائى حتى الصف السادس الابتدائى سنويا وتطبيقه على الصفين الأول والثانى الإعدادى اعتبارا من العام الدراسي 2015/2016.

وأوضح أن مشروع القرائية استهدف حوالي 2ر8 مليون تلميذ ابتدائي من الصف الأول الابتدائي حتى الصف السادس الابتدائي.

وأكد أنه تمت تغطية جميع مدارس التعليم الأساسى بمعامل الحاسب الآلى لتأهيلهم لمرحلة التعليم الثانوي وتوريد عدد 2150 معملا لمدارس مرحلة التعليم الأساسي بعدد 434 معملا للمرحلة الابتدائية و1906 معامل للمرحلة الإعدادية.

وشدد أبو النصر على أن الوزارة سعت جاهدة إلى الحد من تسرب التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي ، واصفا إياها بالظاهرة المؤسفة.

وأوضح أنه تم الاتفاق مع وزارة التضامن الاجتماعي على توفير حافز مادي بمبلغ 500 جنيه لكل أسرة تلميذ من الأكثر احتياجا بشرط تحقيق نسبة حضور عالية وذلك في عدد 21 مركزا من الأكثر فقرا في محافظات أسوان والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والجيزة.

وفيما يتعلق بتطوير مرحلة الثانوية العامة ، قال أبو النصر إنه تم تنفيذ مبادرة لمساعدة الطلاب على استيعاب المواد عن طريق القوافل التعليمية.

وأضاف أنه تم تنظيم قوافل تعليمية في 24 محافظة من خلال معلمين متميزين لعمل مراجعات نهائية لطلاب الشهادات العامة للمرحلتين الإعدادية والثانوية في كافة المواد التعليمية ومحاضرات للمعلمين في نفس المحافظات على كيفية التعامل مع الطلاب نفسيا وعلميا.

وأوضح أنه تم أيضا تنفيذ قوافل تعلمية في 24 محافظة على المناهج الدراسية التي تم تعديلها والمناهج الدراسية الجديدة وفق مخطط زمنى للبرنامج القومى لتدريب وتأهيل المعلميمن.

وأكد أنه تم وضع خطط للقضاء على ظاهرتي الغياب والدروس الخصوصية بالمرحلة الثانوية وكان من أهم هذه الخطط ''التسجيل الالكترونى لغياب الطلاب والمعلمين بالمرحلة الثانوية على مستوى المديريات التعليمية وتمكين ولى الأمر من متابعة انتظام نجله من خلال الموقع بواسطة الرقم القومي للطالب.

وعما تم خلال الفترة الماضية ، قال وزير الترية والتعليم إنه تم تطبيق برامج البكالوريا الدولية بمدرستين حكوميتين..وأن المشروع ينفذ بناء على بروتوكول تعاون موقع بين وزارة التربية والتعليم ومنظمة البكالوريا الدولية بسويسرا ومؤسسة جرين لاند التعليمية ومؤسسة أوازيس.

وقال إن مدة تطبيق المشروع تستغرق تسع سنوات من بداية المرحلة الابتدائية حتى نهاية مرحلة التعليم الأساسى ، ويطبق بالمدرسة المصرية الدولية بالشيخ زايد والمدرسة المصرية الدولية بالمعراج كأول مدرستين يطبق بهما نظام البكالوريا الدولية باللغة العربية وهو مشروع خيري 100%.

وأوضح أن تطبيق البرنامج التعليمي يبدا فى المرحلتين الابتدائية (بي واي بي) والإعدادية (إم واي بي) وفى حالة نجاح تطبيق البرنامج يتم التطبيق فى المرحلة الثانوية (دي بي) باللغة الانجليزية واللغة الفرنسية أو الأسبانية.

وفيما يتعلق ببرنامج التغذية المدرسية ، أكد أبو النصر أنه تم تقديم تغذية مدرسية لجميع الطلاب بمراحل التعليم المختلفة وفقا لمعايير الجودة والاشتراطات الصحية الصادرة من وزارة الزراعة واللجنة العليا للتغذية.

وقال إنه يجري إنشاء ثلاثة مصانع في البحر الأحمر وأسيوط وأسوان بالتعاون مع وزارة الزراعة وصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية ، مؤكدا أنه تم توفير وجبات لـ5241800 طالب.

وأضاف أنه تم توفير التغذية لنصف مليون طالب في الثلاث محافظات الأكثر فقرا كما تم توقيع بروتوكل بالتعاون مع منظمة الغذاء العالمي ، مشيرا إلى أن بنك الطعام قدم وجبات مطهية داخل المدارس في محافظتي القاهرة والإسكندرية وذلك بعد تجهيز هذه المدارس بمطبخ وصالة طعام.

وأوضح أنه يجري حاليا التوسع في تقديم الوجبات المطهية في مدارس محافظات الصعيد بمشاركة من اولياء الامور من خلال الاستعانة بهم لطهي الوجبات نظير مكافأة مقدمة من بنك الطعام.

وأكد وزير التربية والتعليم أنه تم التوسع في إنشاء وتشغيل مدارس التعليم المجتمعي التي تعتمد على مفهوم المدرسة صديقة الطفل وتتناسب مع البيئة والظروف المحلية بدءا من المناطق المحرومة.. وإنه تم تفعيل اتفاقية تعاون مع اليونيسيف لتجهيز 120 مدرسة مجتمعية بتمويل من المنظمة قدره 15 مليون جنيه.. للوصول إلى مدرسة مجتمعية بكل قرية على مدار 3 سنوات.

وأضاف أنه تم تجهيز ثلاثين مدرسة في المناطق ذات الاحتياج وتوفير الأثاث لها وإنشاء نظام معلوماتي لرصد مواطن الحاجة للتعليم المجتمعي وفتح فصول ملحقة بمدارس التعليم الأساسي.

وأوضح أنه تم تجهيز 216 مدرسة بتمويل كل من منظمة الغذاء العالمي ومؤسسة مصر الخير والجمعيات الأهلية وتدريب 7290 معلمة على مجالات مثل تحديد المشكلات التى تواجه هذه المدارس ومعايير جودة التعليم بالمدارس المجتمعية وبناء قدرات الاطفال فى ظروف صعبة.

وأكد الاهتمام بجودة العملية التعليمية بالاضافة إلى الاتاحة لمدارس التعليم المجتمعي لإطلاق معايير جودة التعليم المجتمعى وتدريب المدارس المجتمعية عليها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: