إعلان

بالفيديو..مدير عام مصراوي: يجب على نقابة الصحفيين استيعاب صحفيي المواقع الالكترونية

12:12 ص السبت 22 نوفمبر 2014

عاصم البصال مدير موقع مصراوي

كتب - محمد الحكيم:

طالب عاصم البصال، مدير عام موقع مصراوي، بضرورة استيعاب نقابة الصحفيين، جميع صحفيي المواقع الإلكترونية بجانب العاملين في الصحف الورقية، مؤكداً أن الصحافة المطبوعة قد تنقرض بعد 20 عاماً.

وأضاف البصال خلال استضافته ببرنامج ''360 درجة'' المذاع على فضائية ''القاهرة والناس''، الجمعة، ''أن الصحفيين العاملين في المواقع الإلكترونية يتعرضون لنفس المخاطر التي يتعرض لها الصحفيين العاملين في الصحيفة الورقية، بل أكثر لاهتمامه بالصوت والصورة والفيديو أيضاً''.

أوضح البصال أن المواقع الإلكترونية هي وسيط من ضمن 5 وسائط لنقل المعلومات، والتي تضم التليفزيون، والراديو، والجريدة المطبوعة الورقية، والمحمول، مشيرا إلى أن كل الصحف انتقلت إلى الأون لاين، لكن الشخص الناقل للمعلومة واحد لذلك ينبغي أن يتمتع برعاية نقابة الصحفيين عبر شعبات تنشئها النقابة.

وأكد أن كلمة (صحفي) ضيقة جداً لأنها تنحصر على الصحيفة المطبوعة، لذلك من الأفضل أن تتجه مصر إلى رعاية كاملة للإعلاميين داخل مصر العاملين في الخمس وسائط'.

ومن ناحيته، قال جمال عبد الرحيم، وكيل نقابة الصحفيين، إن نقابة الصحفيين تطبق القانون 76 لعام 1970 ويشترط لانضمام أي صحفي أن يعمل في صحيفة ورقية أو قومية.

وأضاف عبدالرحيم ''من حوالي 5 سنين واجهتنا مشكلة الصحف الخاصة والقومية الالكترونية، لذلك أخذنا قرار بأن النقابة وافقت على قبول الصحفيين العاملين في المواقع الالكترونية للصحف المعترف بها لدى النقابة كأعضاء للنقابة، بالتالي تستوعب جميع الصحفيين الإلكترونيين الذين يعملون في مواقع لها صحف ورقية ولابد أن يكون معين ومؤمن عليه لمحاسبة رئيس التحرير فيما بعد''.

واستطرد: ''نقابة الصحفيين الإلكترونيين لجأت لإنشاء نقابة مستقلة عمالية وليست مهنية، والمادة 77 من الدستور الحالي تصطدم بها والتي تنص على إنشاء النقابات المهنية بقرار من مجلس النواب، أو مجلس الشعب ولا يجوز إنشاء أكثر من نقابة في مهنة واحدة بالتالي سيصطدم بأنه لن يستطيع انشاء نقابة للصحفيين الإلكترونيين، ونحنُ بصدد تعديل قانون النقابة بحيث يتضمن شرط أساسي قبول الصحفيين الإلكترونيين''.

لمشاهدة الفيديو ... اضغط هنا

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: