إعلان

اجتماعات السيسي وجولته الأوروبية تتصدر صحف اليوم

08:18 ص الإثنين 17 نوفمبر 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين ، وفى مقدمتها اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى مع رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب , إلى جانب الجولة الأوروبية التى يقوم بها الأسبوع المقبل.

فقد اهتمت صحيفة "الأهرام" بالاجتماعين المنفصلين الذي عقدهما أمس الرئيس عبد الفتاح السيسي واستعرض خلالهما المقترح النهائي لترسيم الحدود الإدارية المستقبلية للمحافظات، وعددا من المشروعات الجديدة المقتَرح تنفيذها في إطار مشروع تنمية منطقة قناة السويس.

وأكد السيسي - خلال اجتماعه برئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ووزير التنمية المحلية عادل لبيب - أهمية إدخال جميع المرافق والخدمات المتطورة إلى المناطق التي ستتم إعادة ترسيمها ، فضلا عن تزويدها بجميع الخدمات الإدارية .

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن الرئيس استمع خلال الاجتماع لعرض من وزير التنمية المحلية حول المقترح النهائي للترسيم الجديد ، وشدد على ضرورة مراعاة المدخلات والمنتجات الخاصة بكل محافظة، ووضع تصور شامل لجذب السياحة والاستثمار في المحافظات بعد ترسيم حدودها الجديدة، لاسيما تلك التي ستكون لها سواحل على البحر الأحمر، وخاصة محافظات الصعيد.

وأشار السفير علاء يوسف إلى أن الرئيس السيسي رحب باقتراح طرحه رئيس مجلس الوزراء للبدء في ترسيم مخطط إستراتيجي لتطوير وتنمية منطقة ساحل البحر الأحمر التي سيتم ضمها إلى المحافظات الجديدة ، موضحا أن الرئيس شدد على أنه يتعين أن يكون ساحل البحر الأحمر عاما ومتاحا للمواطنين للاستمتاع به مع وجود كورنيش يتم تصميمه بسعة تراعى النمو السكاني مستقبلا .

وَأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي اجتمع مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، ومحمد يحيى محب رئيس مكتب دار الهندسة ، والمهندس إبراهيم الدسوقي رئيس شركة القناة للإنشاءات البحرية التابعة لهيئة قناة السويس، والمهندس السيد بخيت رئيس مجلس إدارة شركة البورسعيدية للأعمال الهندسية التابعة لهيئة قناة السويس.

وصرح السفير علاء يوسف بأنه تم خلال الاجتماع استعراض عدد من المشروعات الجديدة المقتَرح تنفيذها فى إطار مشروع تنمية منطقة قناة السويس، والتي سيكون من شأنها تحقيق عائدات إضافية للقناة فضلا عن توفير فرص العمل، ولاسيما للشباب .

من جانبها ، قالت صحيفة "الأخبار" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيبدأ زيارة مهمة إلى أوروبا الأسبوع القادم تستغرق أربعة أيام يقوم خلالها بزيارة العاصمة الإيطالية روما يومي 24 و25 نوفمبر الجاري والعاصمة الفرنسية باريس ، كما سيعقد اجتماعات مع عدد كبير من رؤساء الشركات الإيطالية والفرنسية لتسليط الضوء على أهم الفرص الاستثمارية بمصر خلال المرحلة القادمة .

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور أكد أن الزيارة تأتي لاستثمار العلاقات المتميزة مع فرنسا وزيادة التعاون الاقتصادي .. مشيرا إلى أنه سيتم طرح أبرز المشروعات المحتملة في مخطط قناة السويس والمثلث الذهبي ، بالإضافة إلى التعاون في مجال التدريب المهني وزيادة الصادرات المصرية من منتجات الغزل والنسيج والملابس والخضر والفواكه واستكمال البنية الأساسية لمترو الأنفاق .

بينما تابعت صحيفة "الجمهورية" الاجتماع الذي عقده أمس رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب مع وزير الإسكان الدكتور مصطفي مدبولي ورئيس هيئة التخطيط العمراني عاصم الجزار ، والذي كلفهما بالإعداد لتنظيم مؤتمر موسع لمناقشة تنمية المحافظات في ضوء المقترح الجديد لترسيم الحدود .

وأشار محلب إلى ضرورة عرض مقترح ترسيم الحدود على أساتذة التخطيط العمراني والمتخصصين والمكاتب الاستشارية الكبرى المصرية والدولية للوصول إلى أفضل استغلال للموارد ..مؤكدا أن هدف الحكومة تحقيق التنمية في كل ربوع مصر ، وخلخلة الزيادة السكانية بالوادي والدلتا.

وأوضح محلب أنه مع الانتهاء من هذا المؤتمر سيتم تسليم كل محافظ نسخة من الخطة التنموية لمحافظته بحيث يكون التخطيط مركزيا ، أما التنفيذ سيكون مسئولية كل محافظ وستتم متابعة التنفيذ ولن تتغير هذه المخططات التنموية بتغيير حكومة أو وزير أو محافظ .

وفي ختام الاجتماع ، عرض وزير الإسكان مخطط مدينة توشكى الجديدة التي سيتم إنشاؤها لخدمة مشروعات استصلاح الأراضي بالمنطقة .

وأشار الوزير إلى أن المدينة سيكون بها منطقة سكنية وأخرى خدمية ، بالإضافة إلى منطقة للصناعات الحرفية .. مضيفا أنه تم تخصيص 400 مليون جنيه في موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لبدء تنفيذ البنية الأساسية للمدينة وسيتم بدء العمل قريبا.

وأكد مدبولي أن الوزارة انتهت من إعداد مستندات طرح المخطط الاستراتيجي لتنمية الساحل الشمالي الغربي وظهيره الصحراوي علي المكاتب الاستشارية المصرية والعالمية مشيرا إلي أن هذا المشروع تعد أحد المشروعات القومية الكبري ، الذي سيغير المنطقة بالكامل ، وسيعد استغلالا حقيقيا للموارد التي وهبها الله لنا في هذه المنطقة .

وفى سياق آخر ، ذكرت صحيفة "المصري اليوم " أن وزارة التضامن الاجتماعي أكدت عدم صحة الأنباء المتداولة في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول رفع سن المعاش إلى 65 عاما بمشروع قانون التأمينات والمعاشات الجاري إعداده حاليا ، نافية إصدار الحكومة تعديلات تشريعية بزيادة سن المعاش.

وشددت الوزارة على التزام لجنة إعداد مشروع القانون الجديد بمبدأ التكافل الاجتماعي، ومعالجة مشكلة انخفاض قيم المعاشات، إضافة إلى عدم التمييز في حساب الاشتراكات بين الأجرين الأساسي والمتغير، ودمج خمسة قوانين للتأمينات الاجتماعية في تشريع موحد للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، بما يتوافق مع الدستور الجديد والاتفاقيات الدولية والإقليمية، وإنشاء صندوق للرعاية الاجتماعية لأصحاب المعاشات، وفض التشابك بين التأمينات والخزانة العامة للدولة، والحفاظ على الاستدامة المالية لنظم التأمينات الاجتماعية.

وأشارت الوزارة إلى أنه في مجال المزايا المقدمة لأصحاب المعاشات والمؤمن عليهم، سيعمل القانون الجديد على زيادة قيمة المعاشات الشهرية بصورة دورية ، من خلال ربط قيمتها بمعدل التضخم، إلى جانب إنشاء كيان مستقل لاستثمار أموال التأمينات الاجتماعية .. موضحة أن القائمين على إعداد القانون لجنة مشكلة من الخبراء الوطنيين من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ووزارة المالية ، لافتا إلى أنه فور الانتهاء من المسودة الأولى من المشروع ستطرح للحوار المجتمعي .

الانتخابات البرلمانية :

وتناولت صحيفة " الشروق " موضوع تقسيم الدوائر الانتخابية ، وفى هذا الصدد ، قال الدكتور علي عبد العال عضو اللجنة المشكلة لإعداد قانون تقسيم الدوائر الانتخابية وأستاذ القانون الدستوري بجامعة عين شمس ، في تصريحات خاصة للصحيفة "إن محافظة القاهرة ستستحوذ على 9% من عدد مقاعد مجلس النواب المقبل الذي سيبلغ عدد أعضائه المنتخبين 540 عضوا".

وأضاف عبد العال أن اللجنة حددت 50 مقعدا لمحافظة القاهرة في البرلمان المقبل على مستوى المقاعد الفردي والقوائم ؛ وذلك بسبب أن عدد الناخبين يصل فيها إلى أكثر من 6 ملايين ناخب وهى المحافظة الأكبر من حيث عدد الناخبين وسيكون لها نصيب الأسد من مقاعد البرلمان .

وأشار إلى أن قانون تقسيم الدوائر سيصدر بشكل نهائي بحد أقصى خلال الأسبوع المقبل ، مؤكدا أن الحل الوحيد للهروب من فخ عدم دستورية القانون في حال صدوره قبل التقسيم الجديد للمحافظات هو تأجيل إصدار ترسيم المحافظات لحين الانتهاء من انتخابات البرلمان .

وأكد عبد العال أنه ستنشب أزمة دستورية في حال صدور قانون ترسيم المحافظات أثناء إجراء الانتخابات البرلمانية لأنه سيهدد دستورية قانون تقسيم الدوائر الذي سيشويه البطلان وبما أن السلطة التشريعية في قبضة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي فمن الأفضل أن يؤجل إصدار قانون تقسيم الدوائر لحين انتخاب مجلس النواب المقبل .

القضاء على الإرهاب:

أكدت صحيفة "الأهرام" أن عناصر مشتركة من الجيش الثاني الميداني والوحدات الخاصة التابعة لقوات الأمن المركزي والأمن الوطني تمكنت أمس من رصد ومهاجمة أحد أخطر الخلايا الإرهابية التابعة لتنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي داخل أحدى المزارع بمنطقة الصالحية بمحافظة الشرقية .

وأضافت الصحيفة أن القوات قامت بالاشتباك مع المجموعة الإرهابية ، وتمكنت بعد تبادل مكثف لإطلاق النيران من تصفية أحد العناصر التكفيرية المسلحة شديدة الخطورة والقبض على ثلاثة آخرين ، كما تم ضبط بندقية آلية وعدد من الأحزمة الناسفة والقنابل محلية الصنع وكميات من الذخائر مختلفة الأعيرة و2 دراجة نارية تستخدمها هذه العناصر في عملياتهم الإرهابية .

وأشارت "الأهرام" إلى أن قوات الأمن تقوم حاليا بتمشيط الزراعات والمناطق المحيطة بالبؤرة الإرهابية بحثا عن عناصر أخرى وتحقيق العديد من النجاحات الأمنية لتصفية الجيوب والبؤر الإرهابية في العديد من المحافظات .

القضاء العسكرى:

وذكرت صحيفة "الأخبار" أن النائب العام المستشار هشام بركات أصدر كتابا دورياً بشأن المادة رقم 204 من الدستور المصري والتي تنص على أن القضاء العسكري جهة قضائية مستقلة، يختص دون غيره بالفصل في كافة الجرائم المتعلقة بالقوات المسلحة وضباطها وأفرادها ومن في حكمهم وانه لا يجوز محاكمة مدني أمامه إلا في الجرائم التي تمثل اعتداء مباشرا على المنشآت العسكرية أو معسكرات القوات المسلحة .

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا القانون يتضمن 4 مواد شملت المادة الأولى على أن تتولى القوات المسلحة بمعاونة الشرطة والتنسيق الكامل معها في تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية بما في ذلك محطات وأبراج الكهرباء وخطوط الغاز وحقول البترول وخطوط السكة الحديد والطرق والكباري وغيرها من المنشآت والمرافق ، حيث تعد هذه المنشآت في حكم المنشآت العسكرية طوال فترة التأمين والحماية .

أما المادة الثانية فقد نصت على أن تخضع الجرائم التي تقع على المنشآت والمرافق والممتلكات العامة باختصاص القضاء العسكري وعلى النيابة العامة إحالة القضايا المتعلقة بهذه الجرائم إلى النيابة العسكرية المختصة ، فيما ضمت المادة الثالثة أن يعمل بأحكام هذا القرار بقانون لمدة عامين من تاريخ سريانه ، كما يلغي في المادة الرابعة كل حكم مخالف لأحكام هذا القانون .

أزمة الكهرباء:

ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزارة الكهرباء والطاقة اعتمدت إنشاء شبكة جديدة بجهد 500 كيلو وات موازية للشبكة القومية باستثمارات تتجاوز الملياري دولار حتى عام 2022 ، وتكون مهمتها فك الاختناقات وزيادة القدرة على استيعاب الطاقة المنتجة وإتاحة مصادر بديلة للتغذية الكهربائية للطوارئ ، في خطوة علمية وإيجابية للانتقال بالخدمة الكهربائية إلى آفاق جديدة بدون تخفيف أحمال أو انقطاعات .

وأوضح المهندس جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة للكهرباء أن أساس الشبكة البديلة تغطي حاليا جنوب الوادي وتنقل الطاقة المنتجة من توربينات السد العالي وتحيط أيضا القاهرة الكبرى ، لذلك تقرر استكمالها لتصل إلى الحدود الليبية مرورا بالوجه البحري والإسكندرية ومن العاشر من رمضان للسويس وطابا للربط مع المشرق العربي.

وأضاف الدسوقي أنه سيتم استحداث نظم للحماية والتأمين لاستحالة تمويل شبكة الخطوط الهوائية لكابلات أرضية وتشمل النظم المقترحة إجراء الصيانة بدون فصل التيار باستخدام الطائرات .

نقابة الصحفيين ورئيس نادى الزمالك :

بينما تابعت صحيفة "الشروق" الأزمة الراهنة بين نقابة الصحفيين ورابطة النقاد الرياضيين من جهة ورئيس نادي الزمالك المستشار مرتضى منصور من جهة أخرى .

وأكد نقيب الصحفيين ضياء رشوان أن الشرط الوحيد للتصالح مع رئيس نادي الزمالك ، هو الاعتذار بشكل علني عن كل ما بدر منه في حق الصحفيين، منوها إلى أن باب التصالح يظل مفتوحا مهما كان نوع الخلاف .

وأوضح رشوان - في تصريحات صحفية أمس - أن النقابة تعترض على الألفاظ التي تصدر من رئيس نادي الزمالك؛ مما اضطرها للجوء للقضاء ليكون القانون هو الفاصل بين الطرفين ، مشيدا بتضامن غرفة صناعة الإعلام المرئي والمسموع واتحاد الإذاعة والتليفزيون مع معركة الصحفيين.

وأضاف رشوان أن دور النقابة هو الدفاع عن أعضائها ، حيث إنها لن تكتفي بالوقوف صامتة أمام إهانة أعضائها من أي طرف مهما كان ، لافتا إلى أن النقابة ستتابع من خلال محاميها إجراءات التحقيق في البلاغات، التي تم تقديمها أمس ضد رئيس النادي بتهمة سب وقذف وإهانة وإساءة الصحفيين مدعومة بسيديهات عن الوقائع التي حدثت فيها تلك التجاوزات.

وأشار النقيب إلى أن النقابة والصحفيين لا يخوضون معركة مع شخص بعينه أو مع نادى الزمالك العريق، وإنما يخوضون معركة أخلاقية، مستشهدا بواقعة وزير الداخلية الأسبق الراحل اللواء زكي بدر، الذي أخطأ في حق الصحفيين، ثم توجه بعدها لمقر نقابة الصحفيين لتقديم الاعتذار لهم .

فصل الشتاء :

ذكرت صحيفة "المصري اليوم " أن بشائر موسم الشتاء بدأت تهب على عدد من المحافظات أمس ، بعد أن شهدت بعض المحافظات هطول أمطار غزيرة لأول مرة هذا الموسم ، ما تسبب في تعطل حركة المرور وازدحام شديد بالشوارع أثناء خروج المدارس والموظفين .

ففي الدقهلية ، تحولت شوارع مدينة المنصورة إلى برك من المياه ، والطرق بين القرى إلى مستنقعات من الطين ؛ ما أدى إلى بطء شديد فى حركة السيارات والمشاة .

وفي كفر الشيخ ، سقطت الأمطار على مدن بلطيم وبرج البرلس ومطوبس وتسببت في تعطيل حركة سير السيارات بجانبي الطريق الدولي وتعطيل حركة الصيد بالبحر المتوسط وبحيرة البرلس ، فيما شهدت مدينة دسوق وقرى الحامول وبيلا وفوه والرياض أمطار خفيفة على مدار اليوم .

وفى دمياط ، شهدت عدة مناطق بفارسكور والزرقا موجة من الأمطار الغزيرة ؛ مما أحدث ارتباكا بالطريق الزراعي ، فيما شهدت عدة أنحاء بدمياط الجديدة ورأس البر ودمياط الجديدة رياحا شديدة وعواصف ترابية ، وتسببت حالة الطقس السيئ فى إرباك حركة الصيد بمدينة عزبة البرج التي تأثرت بالأساس بالهجوم الإرهابي على القوات البحرية بالقرب من سواحل دمياط وامتنع الصيادون عن الخروج للصيد بسبب سوء حالة الطقس.

وأشارت الصحيفة إلى أن هيئة الإرصاد الجوية توقعت أن يستمر اليوم ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال وشرق البلاد ، يصاحبها سقوط أمطار على السواحل الشمالية وشمال سيناء ومناطق من الوجه البحري والقاهرة وعلى حلايب وشلاتين جنوبا وأن يسود طقس لطيف شمالا، دافئ جنوبا نهارا بارد ليلا .

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: