إعلان

مؤتمر ''الأثريين العرب'' يدعو لقمة عربية طارئة لبحث الاعتداءات على المسجد الأقصى

12:03 م السبت 01 نوفمبر 2014

ممدوح الدماطي وزير الآثار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

بدأت منذ قليل، فعاليات مؤتمر اتحاد الأثريين العرب السابع عشر، والذي يشهده المقر الجديد للاتحاد بالشيخ زايد، بحضور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، ومصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، و زاهي حواس، ولفيف من أبرز الخبراء في الوطن العربي، كما حضرت شخصيات دينية بارزة ومنهم الداعية عبلة الكحلاوي.

و يعد المقر الجديد للاتحاد مكرمة من الشيخ سلطان القاسمي، حاكم الشارقة بدولة الإمارات، وهو الذي دشن مقره السابق بجامعة القاهرة، ليستعيد ما قام به هارون الرشيد قديما من تدشين دارا للحكمة التي انطلق منها الإشعاع الثقافي العربية.

فيما عُرض فيلم تسجيلي بصوت الفنان أحمد ماهر، عن تاريخ اتحاد الأثريين العرب، سجل تاريخ الأجداد التي عاشت وستظل شاهدة على حضارة شعوبنا العربية.

من جانبه، قال محمد الكحلاوي، الأمين العام للاتحاد، في كلمته التي ألقاها، أن انعقاد المؤتمر في ظل الظروف التي تعيشها المنطقة العربية حالياً، صرخة تحذير وتنبيه للمخاطر الحقيقية التي تنال بشكل مباشر من المخزون التراثي العربي.

وأضاف أن الاتحاد في هذا الاطار يدعو لعقد قمة عربية طارئة على مستوى رؤساء الحكومات للبحث في آليات التعامل مع الاعتداءات الكارثية على المسجد الأقصى والتي تهدد بانهيارها، موضحا أن الاتحاد يدعو للنظر في المخاطر الناجمة عن التطرف الفكري وأثره المدمر على مستقبل الآثار العربية، خاصة في مصر وليبيا وتونس والعراق واليمن والصومال، وكذلك وضع حد للصراعات والانفلات الأمني.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: