إعلان

جهود مكافحة الإرهاب في سيناء وإغلاق الحرم القدسي يتصدران صحف اليوم

08:36 ص الجمعة 31 أكتوبر 2014

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

تصدرت جهود القوات المسلحة لمكافحة الإرهاب في سيناء ، وإغلاق إسرائيل للحرم القدسي لاول مرة منذ عام 1967 ، عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة .

وأبرزت الصحف جهود القوات المسلحة في مكافحة الإرهاب في سيناء ، حيث نقلت تأكيد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة أمس أن القوات المسلحة تنفذ جميع الإجراءات المتعلقة بالاستراتيجية الأمنية التي صدق عليها مجلس الدفاع الوطني لمحاصرة العناصر التكفيرية والقضاء عليها تماما فى سيناء.

وتناولت إشادة الفريق بالروح المعنوية العالية وإصرار القوات على الوفاء بالمهام المقدسة المكلفة بها فى حماية الشعب المصري والتصدي لقوى التطرف والإرهاب مهما قدموا من تضحيات.

ونقلت الصحف لقاء الفرق حجازى بشيوخ وعواقل سيناء ، وإشادته بجهودهم المستمرة لدعم القوات المسلحة ومعاونتها فى فرض السيطرة الأمنية وضبط العديد من العناصر التكفيرية ، مؤكدا أن نجاح الحرب على الارهاب يرتكز على التعاون مع ابناء سيناء الشرفاء الذين يمثلون خط الدفاع الاول للأمن والاستقرار فى سيناء ، كما أكد حرص القوات المسلحة على دعم جهود الدولة لتوفير كل متطلبات التنمية الشاملة لأهالى سيناء.

وإهتمت بتاكيد الشيوخ والعواقل تفهمهم للإجراءات التى تتخذها القوات المسلحة لحماية الحدود المصرية وحماية المواطنين من براثن الارهاب الذى امتد ليشمل أبناءهم واهليهم وأعربوا عن ارتياحهم لما يبذل من جهد على الأرض لاقتلاع الأرهاب من جذوره .

وأبرزت قيام القوات المسلحة بمداهمة الأوكار والبؤر الارهابية بشمال سيناء ، مشيرة الى قيام وحدات من الجيش الثانى الميدانى وعناصر من الصاعقة والوحدات الخاصة من الأمن المركزى بتمشيط عدد من القرى والمناطق المحيطة بالعريش ورفح والشيخ زويد وفرض سيطرتها الأمنية على هذه المناطق ، مدعومة بغطاء جوى من طائرات الهليكوبتر التى قامت بقصف عدد من الاوكار الخاصة بالعناصر التكفيرية ، أسفرت عن مقتل 3 تكفيريين شديدى الخطورة واصابة 3 آخرين فى تبادل لإطلاق النيران مع عناصر القوات المسلحة والشرطة ، كما تم حرق وتدمير 9 أوكار و5 منازل تتحصن بها هذه العناصر ودراجتين ناريتين ، وإكتشاف وتدمير 6 انفاق جديدة على الشريط الحدودى برفح.

**وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "الأهرام" كالآتي:

- القوات المسلحة: سنقضى على الإرهاب مهما كانت التضحيات.

- مناورات عسكرية فى سيناء .. ومقتل 3 تكفيريين.

- ضبط خلية إرهابية تمولها قيادات إخوانية هاربة فى قطر.

- بريطانيا تطالب الدوحة بوقف تمويل "داعش".

- 2050 جنيها لطن الأرز .. و1400 دعما لفدان القطن.

- تنفيذ الحكم بحل "تحالف دعم الشرعية".

- السويد تعترف بدولة فلسطين.. وإسرائيل تغلق الأقصى.

- الصحة العالمية تختبر قدرة 13 دولة على مواجهة الإيبولا.

وقالت "الأهرام" إن القرار الإسرائيلي بإغلاق الحرم القدسي الشريف يأتي ليؤكد حالة التخبط والاضطراب التى تعيشها حكومة بنيامين نيتانياهو، ذلك أن تأجيج المشاعر الدينية، هو آخر ما يمكن أن يسعى إليه "عاقل " ون القرار الإسرائيلي جاء ليؤكد أن "الاحتلال فقد رشده وأعصابه " ، ولم يعد يتحمل هجوم السلام الذى تشنه السلطة الوطنية الفلسطينية ، بكثافة ونجاح خلال الفترة الأخيرة ، ولعل قرار حكومة السويد بالاعتراف رسميا بدولة فلسطين ، والذى صدر أمس ينزع واحدة من أوراق التوت عن الاحتلال الإسرائيلي الغاشم ، ويمهد الطريق أمام أوروبا لتكمل مسيرة السويد ، والتى رأينا بوادرها فى قرار مجلس العموم البريطاني "غير الملزم " قبل أسابيع بالاعتراف بدولة فلسطين.

وأضافت أن الجميع يعرف أن هناك حربا عالمية حاليا ضد الإرهاب والتطرف الدينى الذى يرتدى "«زورا وبهتانا " لباس الإسلام ، لكن قرار الاحتلال الإسرائيلي إغلاق المسجد الأقصى لأول مرة منذ سقوط القدس فى عام 1967 ، جاء ليثبت للعالم كله أن التطرف الدينى والإرهاب تمارسه أيضا دول ، وهو موجه ليس ضد شعب محتل فقط ، ولكنه موجه ضد عموم المسلمين فى العالم أجمع ، فالمسجد الأقصى "أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين" يدخل فى صميم عقيدة وتكوين المسلمين، ولا يقتصر أمره والاهتمام به على الفلسطينيين فقط.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا شك أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضى الفلسطينية وفى قلبها القدس الشريف هو أحد الروافد المغذية للتطرف والإرهاب وربما بات التوصل إلى تسوية نهائية ، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس إحدى الخطوات الضرورية والأساسية فى الحرب ضد الإرهاب ، علاوة على إعادة حق مغتصب منذ 66 عاما.

واختتمت "الأهرام" بالقول إنه وإذا كان من إيجابية لقرار الاحتلال الغاشم بإغلاق الأقصي ، فلعله يكون فضح الممارسات المتطرفة وإرهاب الدولة الذى تمارسه إسرائيل ، وقد آن الأوان للتصدي له وإيقافه ووضع حد لهذا العبث الإسرائيلي غير المسئول.

** وفى صحيفة (الأخبار) كانت العناوين الرئيسية :-

- قرار من السيسى: 2050 جنيها لطن الأرز ، ودعم 1400 جنيه لفدان القطن.

- معلومات خطيرة عن مذبحة "كرم القواديس" .. رصد أسماء 15 تكفيريا من غزة شاركوا فى الجريمة.

- إسرائيل تغلق الحرم القدسي.

- تصفية 3 من أخطر الإرهابيين بينهم أحد المنفذين وإخلاء 37 منزلا..

مصدر أمني : مخابرات دولية زودت الإرهابيين بقذائف ثقيلة وكاميرات حديثة.

- رئيس الأركان: تأمين منطقة بالشريط الحدودي للقضاء على الأنفاق.

- الوزير: انتهاء 50% من الحفر الجاف للقناة.

- حملة انتخابات الرئاسة التونسية غدا.. والسبسي الأوفر حظا.

وقالت " الاخبار " إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت الحرم القدسي بما فيه المسجد الأقصي اعتبارا من أمس وحتي إشعار آخر في أعقاب إطلاق الرصاص علي إسرائيلي متطرف ، ويعتبر قرار إغلاق المسجد الاقصي الاول من نوعه في التاريخ الحديث ، حيث لم يسبق أن تم اغلاق المسجد في حالات كانت اكثر خطورة ، أشارت الى تأكيد نبيل أبوردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية بأن قرار إسرائيل إغلاق المسجد الأقصي أمام المسلمين هو بمثابة "إعلان حرب علي الشعب الفلسطيني ومقدساته وعلي الأمتين العربية والإسلامية" ، وقال "نحمل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية التصعيد الخطير في مدينة القدس المحتلة والذي وصل ذروته بإغلاق المسجد الأقصي " .

وحث متطرفون اسرائيليون أنصارهم علي التوجه بأعداد كبيرة إلي المسجد الأقصي في اعقاب اطلاق الرصاص علي المتطرف اليهودي "يهودا جليك" قائد عمليات اقتحام المسجد الاقصي ، كما دعت مجموعة من المقدسيين والمرابطين أبناء القدس والضفة الغربية وكل من يستطيع الوصول للمسجد الاقصي للاحتشاد فيه لمنع محاولات المستوطنين لاقتحام المسجد وتنفيذ عمليات انتقامية دعت لها مجموعات متطرفة من المستوطنين.

وعلي صعيد آخر ، تناوت الصحيفة إعتراف السويد رسميا بدولة فلسطين ، ونقلت تصريح وزيرة الخارجية السويدية مارجوت فالستروم إن حكومة يسار الوسط في السويد اعترفت رسميا بدولة فلسطين لتصبح أول دولة أوروبية كبري تتخذ هذه الخطوة ، وقالت إن خطوة السويد تهدف إلي دعم الفلسطينيين المعتدلين وجعلهم في وضع أكثر مساواة مع إسرائيل في مفاوضات السلام وكذلك إعطاء الأمل للشباب في كلا الجانبين.

ومن جانبها ، رحبت الرئاسة الفلسطينية بالقرار ووصفته بالشجاع والتاريخي ، وطالبت جميع دول العالم بالاعتراف بدولة فلسطين ، بينما وصف وزير الخارجية الإسرائيلي القرار بـ "المؤسف " معتبرا أنه لن يساعد علي حل الصراع العربي الإسرائيلي ، علي حد زعمه .

** ومن صحيفة (الجمهورية):-

- السيسى لجريدة عكاظ : الثقة مطلقة فى الشباب .. وتطلعاته واجبة التنفيذ الوضع العربي خطير للغاية .. والتفاؤل وحده لا يكفى.. لن نتخلى عن دورنا فى المنطقة .. ولن نقف فى حدود المشاهدة.. نقف مع الشعب والسلطة الشرعية فى ليبيا .. ولا نسمح بالتفكيك

- الدولة تنصف الفلاح .. الرئيس يوافق على شراء الأرز .. ودعم مالي مباشر لمزارعي القطن.

- مجمعات عمرانية وصناعية متكاملة فى مناطق استصلاح المليون فدان.

- الدولة تستعيد الأراضى المغتصبة فى 5 محافظات.

- رئيس الأركان للجنود : الشعب ينتظر .. تجفيف منابع الإرهاب.

- القوات المسلحة تقوم بأكبر عملية فى جنوب سيناء.. مصرع وإصابة 6 من أخطر التكفيريين.

وقالت "الجمهورية" إن مجلس الوزراء اتخذ خلال اجتماعه برئاسة المهندس إبراهيم محلب أمس الأول قرارين لصالح الفلاحين وأصحاب المعاشات؛ أولهما بتقديم دعم 425 مليون جنيه لمزارعي القطن، والآخر بصرف 5% فارق علاوة 2007 لأصحاب المعاشات وقيمته 6ر1 مليار جنيه.

وأشادت الصحيفة بكل إجراء تتخذه الحكومة لصالح الأغلبية الساحقة من المواطنين الكادحين، بما يرفع مستواهم المعيشي ويساعدهم على مواجهة ارتفاع الأسعار ويحل مشاكلهم الاقتصادية والاجتماعية ويقع أغلبها فى نطاق مؤسسات الدولة التعليمية والصحية والتموينية وغيرها مرافق الخدمات التي تحتاج إصلاحا عاجلا وتطويرا شاملا يوفر الحياة الكريمة للمواطن ويحاصر عوامل التطرف والإرهاب.

** ومن صحيفة (المصري اليوم) :-

- إسرائيل تعربد فى الأقصى.. قوات الاحتلال تغلق المسجد لأول مرة منذ 1967 .. و"أبومازن" : إعلان حرب.

- حصار الإرهاب فى سيناء .. ورئيس الأركان يقود المعركة من الميدان.

- إخوان المولوتوف يحرقون الجامعات.

- طلاب الجماعة يشعلون مبنى "أمن المنصورة" ويطعنون موظفين بالأسلحة البيضاء.

- انتهاء حفر 50% من القناة الجديدة خلال أيام.. رئيس الهيئة الهندسية : الكراكات الأجنبية تبدأ تعميق المجرى الملاحي 6 نوفمبر.

** ومن صحيفة (الشروق) :-

- شيوخ القبائل يتفهمون الإخلاء .. والسيسى يوصي بأهل سيناء خيرا.

- نجوم الفن فى زيارة مصابي الجيش: نقدر تضحياتكم صابرين : المصابون تمنوا العودة للميدان .. وفؤاد : الإرهابيون لن يسقطوا الدولة .. حكيم : سأقدم أغان وطنية.

- الرئيس يتسلم تقارير "تقصي 30 يونيو "عن أحداث بعد الثورة الأربعاء المقبل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: