إعلان

قالوا عن الحادث الإرهابي بسيناء

11:09 ص السبت 25 أكتوبر 2014

قالوا عن الحادث الإرهابي بسيناء - ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام:

سادت حالة من الحزن والاستنكار مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ''فيس بوك وتويتر''، رفضا للحوادث الإرهابية التي وقعت أمس الجمعة بمدينة العريش شمال سيناء، وأسفرت عن مقتل 30 مجند من أبناء القوات المسلحة وإصابة 28 آخرين، وقد اجتمع مجلس الدفاع الوطني مساء أمس برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونعى المجلس شهداء القوات المسلحة، وأعلن حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر اعتبارا من الساعة الخامسة صباح السبت 25 أكتوبر 2015.

ورصد '' مصراوي'' ردود الأفعال السياسية والاجتماعية حول هذا الحادث ..

حمدين صباحي المرشح الرئاسي السابق

'' ''شهداؤنا الابرار فى جنة الخلد ، يواجهون الاٍرهاب ويفتدون مصر والمصريين . أعزى اسرهم الصابرة المحتسبة وأعزى نفسى وكل مصرى يخلص لله والوطن .مواجهة الاٍرهاب واجب اخلاقى ووطنى على كل مصرى ،وتتطلب وحدة كل المصريين دفاعا عن الشعب والثورة والدولة، ''نحتاج استراتيجية وطنية شاملة لدحر الاٍرهاب تحكمها رؤية فكرية سياسية وتشمل مهام سياسية وأمنية واقتصادية اجتماعية وثقافية تعليمية إعلامية .استراتيجية دحر الاٍرهاب لا تتضح وتطبق بكفاءة إلا فى إطار اتفاق وطنى على بناء دولة العيش و الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية''.

الدكتور عمرو حمزاوي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة

'' رحم الله شهداء مصر في الشيخ زويد والعريش، شهداء الوطن والواجب الذين يواجهون دموية الإرهاب ويجودون بحياتهم للحفاظ على حقنا نحن في الحياة. العزاء للوطن وﻷسر الشهداء والشفاء للمصابين، القضاء على الإرهاب وتخليصنا من خريطة الدماء المرعبة مسئولية المواطن والمجتمع والدولة معا.

لا نملك ترف التخاذل، شراكة المواطن والمجتمع والدولة هي أساس القضاء على الإرهاب، أدواتنا كثيرة فدعونا نتوافق على توظيفها جميعا دون اختزال''.

محمد أبو حامد عضو مجلس الشعب السابق

'' بعد كارثة الشيخ زويد الجديدة نتمنى أن يتخذ مجلس الدفاع الوطني إجراءات وقرارات حاسمة توقف نزيف الدماء المستمر بسيناء ونسأل الله الرحمة للشهداء، يجب عمل تمشيط كامل لشمال سيناء بعمل عسكرية شاملة و بأكبر عدد ممكن من الجنود و يجب الرد على هذه العملية النوعية بمنتهى الحسم و القوة، خسة و سفالة و إجرام الإخوان لم تمنعهم من ضرب المسعفين الذين يقومون بإخلاء الجرحى عقب التفجير يجب الرد و بحسم على هؤلاء الإرهابيين، يجب إخلاء الشيخ زويد و الحدود مع غزة من السكان بالكامل و إجراء تطهير شامل للمنطقة بعملية عسكرية شاملة، يجب إخلاء الشيخ زويد و الحدود مع غزة من السكان بالكامل و إجراء تطهير شامل للمنطقة بعملية عسكرية شاملة''.

الكاتب الصحفي مصطفى بكري

'' القرارات التي أصدرها مجلس الدفاع الوطني بإعلان حالة الطوارئ في سيناء يجب ان تكون البداية وليس النهاية ، أتمني أن يتخذ المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرارات رادعة لإخلاء المناطق الحدودية لفترة موقتة حتي يمكن القضاء علي عناصر الإرهاب وإحالة المتورطين إلى المحاكم العسكرية، المسلحة غداً قرارات رادعة لإخلاء المناطق الحدودية لفترة موقتة حتي يمكن القضاء علي عناصر الإرهاب وإحالة المتورطين الي المحاكم العسكرية، ويجب أن يكون الخائن محمد مرسي والخاين خيرت الشاطر وقادة الجماعه الإرهابية هم أول من تجري محاكمتهم امام المحكمة العسكريه بتهمة التامر علي أمن سيناء وزرع الإرهابيين في سيناء''.

ضاحي خلفان قائد شرطة دبي السابق

'' الجيش المصري استرد سيناء من اليهود وسيستردها أمنيا من الإرهابيين وستذكرون ما اقول لكم''.

الناشط السياسي علاء عبدالفتاح

'' لما ببقى شمتان بعبر عن ده بصراحة و بعمل فرح و هيصة. لكن هشمت في مجندين مغلوب على أمرهم ليه؟ و هشمت في مصيبة هتصيبنا كلنا ليه؟، طبعا بديهي تغلق معبر رفح بعد تفجير ارهابي، لأن معروفة الارهابيين بيعدوا من المعبر و يختموا جوازهم و يدخلوا بتصريح من كل الجهات السيادية، إعلان حالة الطوارئ في منطقة واسعة من شمال سيناء؟ مش فاهم الجيش هناك بقاله سنة بيضرب في مقتل الطوارئ هتزودله صلاحيات ايه؟''.

الشاعرة والكاتبة فاطمة ناعوت

'' لماذا تأخر فرض حالة الطوارئ في سيناء إلى ما بعد كل هذا النزف؟، هل لابد من دفع كل تلك الأرواح حتى نعلن سيناء منطقة طوارئ، فرض الطوارئ باكرا كان سيجيز لنا تفتيش البيوت التي تخفي الأنفاق التي تسرب لنَا الإرهاب، هل سنظل نعمل بأسلوب 'رد الفعل' وفقط؟، ألن ننجح في الكشف الاستباقي كما يليق بدولة في حجم مصر وجيش قوي كجيش مصر؟، هل سيناء عصية جدا على المراقبة الدقيقة وزرع كاميرات استكشافية كان بوسعها كشف تلك العناصر الإرهابية وهي تزرع متفجراتها على مسافات طويلة براحة راحتهم وكأنهم يتنزهون؟،متى ينتهي هذا الكابوس البشع؟''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: