إعلان

صحف السبت: الإرهاب يضرب سيناء والمفتي يعتبر المنفذين مفسدين في الأرض

08:42 ص السبت 25 أكتوبر 2014

صحف القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الشأنين المحلي والخارجي، خاصة الحادث الأليم الذي وقع أمس في محافظة شمال سيناء وأسفر عن مقتل وإصابة عدد من الجنود المصريين.

الأهرام:

ومن جانبها قالت صحيفة الأهرم، إن مجلس الدفاع الوطني عقد اجتماعا طارئا أمس برئاسة عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية؛ لبحث الأوضاع في سيناء عقب التفجير الإرهابي الذي استهدف كمينا أمنيا بمنطقة الشيخ زويد، وأدى إلى مقتل نحو 27 شهيدًا بالإضافة إلى وقوع عدد من الإصابات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر رفيعة المستوى، إن سيارة ملغومة يقودها انتحاري فجرت الكمين بمنطقة كرم القواديس، وأشارت المصادر إلى أن الإرهابيين قاموا بتفجير الطريق الرئيسي لمنع وصول القوات إلى مكان الحادث، وأوضحت أن كمين ''كرم القواديس'' تعرض لإطلاق قذائف هاون، مشيرة إلى أن المنطقة شهدت عدة تفجيرات أمس.

كما أشارت إلى أن طائرات الأباتشي تقوم بعمليات تحليق واسعة وقصف عنيف فوق مناطق شرق العريش وجنوب الشيخ زويد، لتصفية أوكار إرهابية مشتبه في تنفيذها الهجوم الإرهابي، وأوضحت أن ارتفاع أعداد المصابين، والضحايا كان بسبب وجود كميات من الذخيرة في مخزن الكمين، مشيرة إلى أن الإرهابيين أطلقوا النار على سيارات الإسعاف التي كانت في طريقها لنقل المصابين.

وأكدت الصحيفة أن مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام أدان التفجير الإرهابي، وقال إن التفجيرات الغادرة التي تستهدف أمن الوطن وسلامته لن تنال من عزيمة المصريين في التصدي للإرهاب الأسود، وأكد أن منفذي تلك الأعمال الإرهابية مفسدون في الأرض ومستحقون لخزي الله في الدنيا والآخرة والإسلام برئ من هؤلاء الإرهابيين.

وأشارت إلى أن عددًا من القوي السياسية والحزبية أدانت هذا العمل الدنيء، وطالبوا بالضرب بيد من حديد على مدبريه ومنفذيه ومن يعاونونهم، مؤكدين أن جموع الشعب المصري تقف على قلب رجل واحد مع قواتهم المسلحة والشرطة في مواجهة تلك الأعمال الخسيسة والجبانة.

ونقلت الصحيفة عن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المجلس التنفيذي لمشروع التنمية بمنطقة القناة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي والمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء يتابعان بصفة مستمرة أعداد المخطط العام لمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، لافتا إلى أن الرئيس يتابع كل صغيرة وكبيرة أثناء اعداد المخطط وأن آمال وتطلعات الرئيس هي أن يكون المشروع أكبر مشروع اقتصادي وصناعى ولوجيستى في العالم.

وأضاف مميش أنه من الممكن الانتهاء من إعداد بعض التفصيلات في المخطط العام للمشروع قبل شهر فبراير المقبل، مشددا على أنه سيتم طرح المخطط العام مصحوبا بالتشريعات والقوانين الخاصة به ومشتملات البنية الاساسية للمخطط.

وأكدت الصحيفة أن قسم التشريع بمجلس الدولة وافق على مشروع قانون العقوبات، والذي يهدف إلى تعديل النص القانوني الخاص بجرائم الإتلاف والتخريب بخطوط أنابيب البترول والغاز، وخطوط توصيل المياه، لتكون العقوبة بالسجن المؤبد وتضمن المشروع إضافة مادة جديدة في قانون العقوبات، حملت رقم 162 مكرر.

الجمهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن العناصر الإرهابية والتكفيرية ارتكبت جريمة بشعة في ليلة رأس السنة الهجرية، حيث استهدف إرهابيون عددًا من النقاط الأمنية والأكمنة في العريش والشيخ زويد وكرم القواديس والخروبة بشمال سيناء.

وأكدت مصادر للصحيفة أن الإرهابيين استخدموا قذائف هاون وآر بي جي، كما استهدف آخرون مدرعة بمنطقة كرم القواديس غرب الشيخ زويد بسيارة مفخخة ودارت اشتباكات عنيفة مما أصفر عن مقتل وإصابة عدد من أفراد القوات الذين تم نقلهم لمستشفى العريش العسكري، وأغلقت القوات محيط المنطقة بحثا عن المهاجمين.

ونقلت عن مصدر عسكري، إن الجيش الثاني نشر تعزيزات أمنية في مختلف المداخل والمحاور فيما قامت طائرات الأباتشي بتمشيط محيط الشيخ زويد والعريش، لمطاردة عناصر متطرفة يشتبه في تنفيذهم العملية الانتحارية ضد نقطة كرم القواديس والخروبة شرق العريش.

وأكدت الصحيفة أن اشتباكات محدودة وقعت أمس بين قوات الأمن وعناصر جماعة الإخوان حيث انطلقت عقب صلاة الجمعة في حلوان وعين شمس والمطرية وفيصل والهرم وأوسيم، وأطلقت المسيرات الألعاب النارية والشماريخ في وجه قوات الأمن التي نجحت في فض المسيرات بالغاز المسيل للدموع ليهرب عناصر الإخوان إلي الشوارع المجاورة.

وأشارت إلى أن المحافظات شهدت مسيرات ضعيفة ومحدودة، بينما أكد مدير أمن السويس أن كاميرات المراقبة حددت هوية الملثمين الأربعة الذين أشعلوا النار في سيارتين تابعتين للقنصلية السعودية، ونشبت اشتباكات عنيفة بين الأمن المركزي وعناصر الجماعة في شارع أحمد أنس بحلوان، وأطلق الإخوان الشماريخ والألعاب النارية على الأمن الذي رد بالغاز المسيل للدموع.

وقال إن الإخوان تجمعوا أمام محلات جاد بشارع محمد السيد، وأمام محطة مترو حلوان تصدي المواطنون والباعة للمسيرات التي حاولت قطع الطريق لمحطة المترو، وفي عين شمس والمطرية والألف مسكن ردد المتظاهرون الشعارات المناهضة للجيش والشرطة وثورة 30 يونيو، وانطلقت مسيرة من أمام مسجد المدينة المنورة، وألقت القوات القبض علي عدد من مثيري الشغب الذين ألقوا الحجارة علي قوات الأمن بشارع الترولي بالمطرية.

وأضافت أن الإخوان أشعلوا النار في سيارة ملاكي بالهرم وانطلقت مسيرة في شارع الزهراء بالعمرانية الغربية، ردد خلالها المتظاهرون هتافات ضد الجيش والشرطة وثورة 30 يونيو. وطاردت سيارات الأمن المركزي وقوات الانتشار السريع المسيرة ونجحت في تفريقها وأطلق أنصار جماعة الإخوان الألعاب النارية والشماريخ في الطالبية وقطعوا الطريق قبل وصول القوات.

أخبار اليوم

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن مجهولين فجروا أمس سيارة مفخخة في كمين أمني بمنطقة جنوب الشيخ زويد، وأسفر عن استشهاد 17 وإصابة 21 مجندا من قوات الجيش، وقالت مصادر أمنية إنه تم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج، وأكدت المصادر أن السيارة المفخخة بها كمية كبيرة من مادة الـ ''تي ان تي'' شديدة الانفجار وهو ما أدى إلى زيادة عدد ضحايا الانفجار.

وأضافت أن المصادر لفتت إلى أن الهجمات الارهابية التي تقوم بها عناصر جماعة أنصار بيت المقدس تتركز حاليا في أعمال التفجير وهي الوسيلة الوحيدة في مقاومة القوات من الجيش والشرطة لإلحاق أكبر عدد من الخسائر بعد أن سيطرت قوات الامن على الموقف خلال الاسابيع الأخيرة ولكن أنصار بيت المقدس نفذت عمليات مماثلة في عدة مناطق بالعريش والشيخ زويد ورفح.

وأكدت أن القيادات الامنية انتقلت إلى مكان الانفجار وتم تشديد الاجراءات الامنية وإغلاق الطريق الدولي ''العريش- الشيخ زويد- رفح''، لعمل تمشيط واستهداف الاهداف المتحركة في منطقة الانفجار.

ونقلت عن مصدر عسكري قوله إن الفريق صدقي صبحي وزير الدفاع أمر بنقل الحالات الحرجة بالطائرات للقاهرة لتلقي العلاج بالمستشفيات العسكرية.

وأشارت إلى أن وزارة الداخلية ألقت فجر أمس القبض على 11 من منفذي حادث جامعة القاهرة، من بينهم قيادات منتمية إلى جماعة (أجناد مصر) ليرتفع عدد المقبوض عليهم جراء هذا الحادث الإرهابي إلى 46 بعد أن تم القبض على 35 أول أمس ويجري التحقيق معهم لمعرفة باقي الجناة المشاركين في الحادث الارهابي، في حين أكد مصدر أمني أن التحقيقات أفادت أن من بين المقبوض عليهم زعيم أجناد مصر استاذ جامعي قام بالتفجير هو ومعاونوه.

وقالت إن مجلس الوزراء يصدر هذا الاسبوع قرارات حاسمة من شأنها تحصيل المبالغ المستحقة على الشركات والافراد والمنتجعات السياحية التي حولت نشاطها من زراعي إلى عمراني، والتي تعدت على أراضي الدولة دون وجه حق.

ونقلت الصحيفة عن مصادر داخل وزارة الزراعة، أنه تم ارسال تقرير للحكومة بالتعديات على الاراضي والطرق الصحراوية والمخالفات وأسماء الشركات ورجال الاعمال المخالفين، والتي وصل اجمالي التعديات بها إلى حوالي 2 مليون فدان لصالح أكثر من 700 شركة و400 رجل اعمال في 40 منطقة بالأراضي الصحراوية ويصل إجماليها 150 مليار جنيه تدخل خزينة الدولة حال تنفيذ القرارات.

وقال اللواء أشرف عبد العزيز رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية إن الهيئة انتهت من حصر جميع المخالفات، مطالبا بضرورة توجه هؤلاء المخالفين والمتعدين علي اراضي الدولة لوزارة الزراعة لتقنين اوضاعهم ودفع المبالغ المستحقة عليهم حتي يعملوا وفق قواعد واضحة، والحصول علي المميزات التي تمنحها الدولة لتلك الشركات.

وأشارت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل نظيره القبرصي نيكوس أنستاسيادس، ورئيس وزراء اليونان أنطونيس ساماراس خلال زيارتهما للقاهرة 8 نوفمبر القادم وتستغرق يوما واحدا، ومن المقرر أن تتناول القمة سبل دعم التعاون بين الدول الثلاث في مختلف المجالات، وخاصة في مجال استغلال المنطقة الاقتصادية الخالصة في البحر المتوسط، وترسيم الحدود البحرية بين الدول الثلاث.

الشأن الدولي

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن خمسة من الحوثيين لقوا مصرعهم أمس في هجومين منفصلين بالحديدة غرب البلاد، عندما هاجم مسلحون مجهولون هاجموا نقطتي تفتيش للحوثيين ولم يصدر أي تعليق من الحوثيين بشأن الهجومين.

وأضافت أن الجيش العراقي أعلن أمس مقتل 60 مسلحًا من تنظيم داعش في معارك دارت بين قوات الجيش وعناصر التنظيم شمالي بابل بالعراق، وأكد الجيش استعادة السيطرة الكاملة على جرف الصخر ومنطقة الرويعية شمالي بابل بعد انتهاء المعارك مع داعش.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إنه في مؤشر جديد على اتساع رقعة انتشار مرض ''إيبولا''، أعلن مسؤولون أمريكيون أن طبيبا أمريكيا عاد مؤخرًا من غينيا إلى نيويورك، أثبتت التحاليل إصابته بوباء الإيبولا.

وأضافت الصحيفة أن المسؤولين أكدوا أن الطبيب كاريج سبنسر، وهو من مدينة نيويورك، سقط بسبب إصابته بالحمى بعد أيام من عودته من غينيا، حيث كان يشارك هناك في علاج مرضى الإيبولا ضمن فريق منظمة ''أطباء بلا حدود''، ليسجل أول حالة إصابة لأمريكي بالإيبولا يتم تشخيصها في نيويورك.

وقال دى بلاسيو، عمدة نيويورك، في مؤتمر صحفي، إن المصاب يوجد الآن في العزل الصحي، مشيرا إلى أن إدارة الصحة لديها فريق من المحققين في القضايا المتعلقة بالأمراض يعملون على تحديد كل من التقى هذا المريض.

وأضافت الصحيفة أن الشرطة الإسرائيلية فرضت قيودا على دخول المصلين لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمس، وذلك غداة مواجهات في القدس الشرقية المحتلة، مشيرة إلى أن مئات المقدسيين أدوا الصلاة أمس في الشوارع والطرقات والأزقة بفعل الحصار العسكري المشدد الذى تفرضه قوات الاحتلال، وشملت الإجراءات الإسرائيلية إغلاق البلدة القديمة ووضع متاريس شرطية حديدية قرب بواباتها للتدقيق ببطاقات المواطنين، بالإضافة إلى متاريس مشابهة قرب بوابات المسجد الأقصى.

وأشارت إلى أن الاحتلال نشر مئات العناصر من شرطة وحرس الحدود في الشوارع والطرقات، كما قام بتسيير دوريات عسكرية وشرطية راجلة ومحمولة وخيالة بمحيط أسوار البلدة القديمة، ونصب حواجز مباغتة في مختلف الشوارع المفضية إلى البلدة القديمة.

وقالت إن الناخبين التونسيين يتوجهون إلى مراكز الاقتراع غدًا لانتخاب برلمان جديد من 217 عضوا، هو الأول بعد إقرار دستور الجمهورية الثانية، وقد بدأ الناخبون بالخارج في الإدلاء بأصواتهم اعتبارا من صباح أمس في ست دوائر انتخابية يمثلها 18 مقعدا.

واشارت إلى أن الأحزاب الكبرى اختتمت حملاتها الانتخابية مساء أمس في شارع ''الحبيب بورقيبة'' بوسط العاصمة، بما في ذلك حزب النهضة الإسلامي الحداثي برئاسة راشد الغنوشي الذى نظم مؤتمرا جماهيريا حاشدا، لكن أنظار التونسيين ظلت مشدودة حتى منتصف نهار أمس ترقب مصير حصار قوات الأمن لاثنين من العناصر الإرهابية المسلحة تحصنا قبل نحو أربع وعشرين ساعة في منزل قرب العاصمة بمنطقة ''وادى الليل'' ومعهما خمس نساء وطفلان.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: