إعلان

بالمستندات- إدارة التفتيش تكشف أسماء أدوية مغشوشة متداولة بالصيدليات

06:55 م الجمعة 24 أكتوبر 2014

تقرير ـ شيماء الليثي :

أصدرت إدارة التفتيش الصيدلي بالإدارة المركزية لشؤن الصيدلة، عددًا من المنشورات -التي تطالب بضبط وتحريز تشغيلات عدد من الأصناف الدوائية- خلال فترة قصيرة، كان منها ما يقرب من 18 منشور خلال الشهر الماضي فقط، وذلك نتيجة لإنتشار حالات الغش التجاري ومخالفة بعضها للخصائص الطبيعية وسوء المواد الفعالة في هذه العقارات.

ويعرض مصراوي هذه الأدوية التي أعلنت عنها إدارة التفتيش الصيدلي بالإدارة المركزية لشئون الصيادلة، والفرق بين المزيف منها والحقيقي كالتالي:

فلوريسين لعلاج أمراض العيون في منشور برقم 87 لسنة 2014، أصدرته إدراة شئون الصيدلة، طالبت فيه بسحب مستحضر ''فلوريسين صوديوم''، نتيجة وجود عبوات مغشوشة منها فلوريسين -الذي يستخدم لعلاج أمراض العيون- نتيجة وجود عبوات مهربة ومجهولة المصدر، إلا أن المستحضر الأصلي هو إنتاج شركة سيد للأدوية.

وأشار المنشور إلى أن أهم الفروق بين العبوة الأصلية والعبوة المهربة أن العبوات الأصلية بها كتابة البيانات باللون الأصفر ومدون رقم التسجيل بوزارة الصحة على العلبة، فضلا عن أن الأمبول داخل العلبة الكرتون مدون عليه اسم الشركة المنتجة ورقم التسجيل وتاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية والأمبول قصير الطول .

بينما أوضح المنشور أن العبوات المهربة البيانات بها مدونة على لاصقة بيضاء اللون باللون الأسود والأحمر وغير مدون عليها رقم التسجيل ومكتوب عليها هندية الصنع .

سيدوفاج لعلاج السكر

أصدرت الإدارة المركزية منشورًا آخر برقم 89 تحذر فيه من ''سيدوفاج ريتارد'' لشركة ''سيد'' تشغيلات أرقام01140304_01140105_0114305 مطالبة بتحريز الكميات الموجودة منه في السوق المحلية والوحدات الحكومية التابعه لمديريات الصحة . 

ويستخدم سيدوفاج لعلاج حالات السكر المصحوبة بزيادة في الوزن ويستعمل بمفرده أو مع السلفونيل يوريا لعلاج النوع الثانى من مرضى السكر لغير المعتمدين على الأنسولين ، كما يستعمل في حالات تكيس المبيض سواء بمفردة أو مع الكلوميفين .

مضادات حيوية

المضادات الحيوية أيضا لم تخل من العيوب، والتي اضطرت إدراة التفتيش بالإدراة المركزية لشؤن الصيدلة من التحذير في المنشور الدوري رقم 90 لسنة 2014، من تناول عقار '' كلاريميكس 250 ''، وطالبت فيه بضبط وتحريز الكميات الموجودة من العقار، تشغيلة رقم 31752 ، وذلك لعد مطابقته للخواص الطبيعية مرتين متتاليتين.

وكلاريمكس هو شراب مضاد حيوي للأطفال يستخدم في حالات إلتهاب اللأذن الوسطى للأطفال، والتهابات الجهاز التنفسي السفلي وإلتهابات اللثة والأسنان وعدوى الجهاز التنفسي وإلتهاب اللوزيتين.

وتعد الأعراض الجانبية لعلاج بعقار كلاريميكس حدوث بعض الاضرابات في الجهاز الهضمي واحتمالية حدوث إسهال.

فيما صدر منشورًا دوريًا رقم 93، لسنة 2014 بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلي من الصيدليات من مستحضر ''كلاسيد شراب'' مضاد حيوي تركيز 250 مجم عبوة 30 مللي تشغيله رقم 37448/3 وأي تشغيلات أخرى بخلاف التشغيلات المذكورة في المنشور.

كما صدر منشورًا أيضًا يطالب بسحب مستحضر ''سيبوديم'' من الأسواق، وهو ''مضاد حيوي''، ومن أبرز الأعراض الجانبية له خاصة بين الأطفال الصغار حدوث صداع وإسهال، غثيان، ألم في البطن.

وحذرت إدارة التفتيش أيضًا من مستحضر ''جنتاميسين أمبول''، وهو مضاد حيوي قاتل للبكتريا يستخدم في حالات العدوي البكتيرية الخطيرة للجهاز العصبي المركزي ''الالتهاب السحائي''، وعدوى الجهاز البولي، وعدوى الجهاز التنفسي، وعدوى الجهاز الهضمي، فضلا عن عدوى الجلد، والعظام والأنسجة الرخوة و الحروق .

أدوية سعال وربو

المنشور الدوري رقم 97 لسنة 2014 ، أصدرته الإدراة المركزية لشؤن الصيدلة بالشهر ذاته، لضبط مستحضر ''نيوبلمولار شراب''، والذي يستخدم كمضاد للسعال، وهو من إنتاج شركة ممفيس تشغيلات أرقام 5149093_ 514092_ 514091، حيث تعد الآثار الجانبية له أنه يسبب في بعض الحالات حالة من الدوار والزغللة في النظر وجفاف الفم واضطرابات المعدة.

كما صدر منشورًا بضبط وتحريز ما يوجد بالسوق المحلى والوحدات الحكومية من مستحضرات ''مينوفيليين إس آر أقراص'' إنتاج شركة الإسكندرية تشغيلات أرقام 3154039_3154038 وهو يستخدم كموسع للشعب الهوائية ولعلاج الربو الشعبى المزمن، لأنه غير مطابق للخواص الطبيعية لوجود شوائب .

مكملات غذائية

عددا من المكملات الغذائية ايضا لم ينج من الغش التجارى، حيث طالبت إدارة التفتيش على المكملات الغذائية بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة بسحب منتجات ''multi mix syrub'' ومستحضر '' hyma true capsule نتيجة وجود غش تجاري منهما بسبب ارقام التسجيلات الموجودة على العبوات التي تم التفتيش عليها في الأسواق غير سليمة.

وأصدرت إدارة التفتيش على المكملات الغذائية بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة منشور رقم 101 لسنة 2014 تحذر فيه وجود غش تجارى لمستحضر ''رويال هنى شراب'' رقم تسجيل 5421 ، بعدما أفاد المعهد القومى للتغذية أن رقم التسجيل المدون على العبوة المتداولة بالسوق يخص مستحضر آخر، فضلا عن أن المصنع الذي ينتج المستحضر والمدون على العبوات غير مرخص ، بالإضافة إلى ورويال هنى شراب غذاء ملكات النحل.

كما أصدرت مؤخرا منشور آخر برقم 99 لسنة 2014 يحذر من مستحضر ''أوميجا فيت أكياس'' بعدما أفاد المعهد القومى للتغذية بانتهاء ترخيص المستحضر والشركة المنتجة له غير مرخصة ، وأميجا فيت تعد مكملات غذائية تستخدم في أمراض سوء التغذية.

في السياق ذاته أصدرت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، منشورا دوريا رقم 98 لسنة 2014 تحذر فيه من وجودغش تجارى في عبوات ''شراب جوافة رولاب''، بالإضافة إلى التحذير من مستحضر ''إكستريم شيكولاتة'' في منشور رقم 100 لسنة 2014 ومدون على عبوة رقم تسجيل3339 بعدما أفاد المعهد القومى للتغذية بأن رقم التسجيل على العبوة خاطئ وانتهى الترخيص الخاص بالمستحضر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: