إعلان

خبراء: تصريحات وزير الصحة عن سوفالدي تخالف المستندات

04:10 م الخميس 23 أكتوبر 2014

وزير الصحة والإسكان الدكتور عادل عدوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ شيماء الليثي :

أكد الدكتور محمد عز العرب، رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، أن تصريحات وزير الصحة الدكتور عادل عدوي، حول عدم وجود إنتاج هندي لعقار علاج الالتهاب الكبد الوبائي الفيروسي سي "سوفالدي" تخالف المستندات الرسمية الخاصة باتفاقية شركة جلعاد مع 7 شركات أدوية هندية.

وأضاف عز العرب، في تصريحات صحفية، الخميس، أن وزير الصحة أكد في تصريحات أمس أنه لن يتم إنتاج عقار سوفالدي بالهند قبل عام ونصف من الآن، رغم أن اتفاقية دولة الهند مع شركة جلعاد نصت على تداول المثيل الهندي أول الربع الثالث من عام 2015 ، أي بعد 8 شهور فقط وليس سنة ونصف، كما شددت الاتفاقية على حق الشركات الهندية لإنتاج الهارفوني الذي تم إعتماده مؤخراً والليديباسفير إلي جانب السوفالدي وتصديره ل91 دولة في العالم .

وأوضح أن اتفاقية وزارة الصحة المصرية، والتي وصفها بالعجيبة، لم تعلن بنودها حتى الآن ولم تنص على إنتاج عقار السوفالدى، مطالبا وزير الصحة بقراءة الاتفاقية بين جيلياد و7 شركات هندية والتى تم توقيعها في 15 سبتمبر قبل الإدلاء بمعلومات مغلوطة .

في سياقه قال الدكتور أحمد فاروق، عضو مجلس نقابة الصيادلة، إن الدكتور عادل عدوى وزير الصحة شدد فى تصريحات له على أن سعر بيع سوفوسبوفير في الصيدليات لم يحدد حتى الآن، في حين أن إخطار التسجيل الصادر من الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بتاريخ 22 سبتمبر 2014 قد حدد سعر مثيل السوفالدى بقيمة 2670 جنية للعبوة الواحدة .

وأشار إلى أن وزير الصحة أعلن أن مفاوضات الوزارة مع الشركة المنتجة لسوفالدى استمرت لمدة 9 شهور ، ورغم ذلك طوال هذه المدة لم يتم الإعلان عنها أو حتى دعوة نقابة الصيادلة لحضورها ولم يتم استشاراتها، مؤكدا أنه حتى الآن لم يتم إطلاع النقابة على بنود البروتوكول الموقع مع شركة جلعاد .

وجدد فاروق مطالبته لوزارة الصحة بضرورة خفض أسعار عقار سوفالدي وكل مثائله حتى يتثنى توفيره للمريض الفقير وخاصة أن نسب الإصابة الأكثر بفيروس سى تتركز في المحافظات والقرى الفقيرة بجميع أنحاء الجمهورية .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: