إعلان

نقابة الصيادلة تنتقد زيادة أسعار مستحضر إلتروكسين بنسبة 100%

03:25 م الخميس 23 أكتوبر 2014

نقابة الصيادلة

القاهرة - (أ ش أ)

انتقد الدكتور هاني إمام، عضو مجلس نقابة الصيادلة، زيادة سعر مستحضر إلتروكسين والذي يستخدم في علاج الغدة الدرقية، قائلاً أن هذه الزيادة تفوق نسبة ال100% من سعر المستحضر المتداول مقارنة بأسعار مستحضرات شركات قطاع الإعمال المخسرة للشركات والبالغ سعرها اقل من 5 جنيهات للعبوة الواحدة.

وأضاف في بيان النقابة اليوم الخميس، أن الزيادة تضمنت رفع سعر دواء إلتروكسين تركيز 50 ميكروجراما إلى 18 جنيها بدلاً من 7 جنيهات، وتركير 100 ميكروجرام زاد سعره من 9 جنيهات إلى 20 جنيهاً.

وأكد أن وزارة الصحة لاتنظر بعين الاعتبار إلى مستحضرات شركات قطاع الإعمال وتتعمد زيادة مستحضرات لشركات متعددة الجنسيات مثل جلاكسو سميث والذي قامت بزيادة سعر مستحضر كيناكومب كريم من سعر 6جنيهات إلى 6.5 رغم توافر المستحضر بالأسواق وعدم نقصه إطلاقا بالإضافة إلى انه من الأصناف ذات المبيعات العالية حيث يبلغ عدد بيع مستحضراته بالعام الواحد إلى أكثر من 10ملايين وحدة، بزيادة بلغت أكثر من 5 ملايين جنيه للشركة.

وتابع إمام ''إذا كانت وزارة الصحة حريصة على الزيادة من باب أولى زيادة أسعار أدوية شركات قطاع الإعمال لأنها تمثل العمود الفقري والأمن الدوائي الوطني.

وأوضح أنه رغم موافقة وزارة الصحة على زيادة مستحضري الالكتروسين والكيناكومب كريم وفقا للقرار الوزاري رقم 499 لسنة 2012، إلا أن الشركة لم تطبق البند الخاص برفع هامش ربح الصيدلي وهو 25 % وفى ظل تجاهل من الوزارة .

وكشف عن أن شركة جلاكسو كان بحوزتها كمية كبيرة من صنف إلتروكسين قبل زيادة سعره وتعمدت عدم توزيع المستحضر استناداً على الزيادة المقررة في أسعاره .

وطالب وزارة الصحة بالنظر بعين الاعتبار ودعم شركات قطاع الأعمال وفتح صندوق المثائل إمامها لتوفير المستحضرات الهامة مثل إلتروكسين وغيره حتى لا تكون الوزارة مجبرة على زيادة أسعار أدوية للشركات متعددة الجنسيات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: