إعلان

متحدث: الأوضاع في ليبيا محور مباحثات وزير الخارجية في الجزائر

02:45 م الخميس 23 أكتوبر 2014

المتحدث باسم الخارجية بدر عبد العاطي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

أكد المتحدث باسم الخارجية بدر عبد العاطي أن الملفات الإقليمية الخاصة بالوضع في المنطقة العربية والقارة الأفريقية ستكون على رأس جدول مباحثات وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الجزائري رمضان لعمامرة.

وقال السفير عبد العاطي، في تصريحات تلفزيونية الخميس إن الأزمة الليبية ستتصدر المشاورات بين الوزيرين، حيث أن مصر والجزائر دولتان مجاورتان لليبيا وتربطهما بها علاقات تاريخية وحدود طويلة، ومن ثم فإن ما يحدث في ليبيا يؤثر بشكل مباشر على الأوضاع في البلدين المجاورين.

وأوضح أن هناك مبادرة سبق التوافق عليها في إطار تجمع دول الجوار الجغرافي في ليبيا، الذي يتشكل من كل دول الجوار الجغرافي وعلى رأسها مصر والجزائر للعمل على إحياء وتفعيل الحوار السياسي بين القوى الليبية المتناحرة، وتسليم السلاح، بالإضافة إلى حظر السلاح للمليشيات الليبية.

وأضاف عبد العاطي أن الاجتماع أيضا سيناقش الوضع في أفريقيا، وخاصة قضية انتشار وباء الإيبولا وسبل التعاون المشترك لمواجهة هذا المرض الخطير بالقارة الأفريقية، بالإضافة إلى قضايا الأمن والسلم في القارة الأفريقية، إلى جانب الوضع في جنوب السودان ومالي.

وأشار إلى أن المناقشات أيضا ستتطرق إلى القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لاستئناف مفاوضات السلام وتنفيذ تعهدات الدول المانحة التي أعلنتها في مؤتمر القاهرة لإعادة إعمار قطاع غزة، مؤكدا أن هناك مصالح مشتركة بين مصر والجزائر، خاصة في المجالات الاقتصادية والفنية والاستثمارية وقطاعات التعاون كالطاقة والصحة والبنية التحتية وغيرها من القطاعات.

غادر سامح شكري وزير الخارجية اليوم 23 أكتوبر القاهرة متوجهاً إلى العاصمة الجزائرية، حيث يلتقي بعدد من كبار المسئولين في الجزائر ويجري مباحثات مع وزير الخارجية رمضان لعمامرة يتناول خلالها عدد من الموضوعات الثنائية والإقليمية التي تهم البلدين.

وقال المتحدث عبد الغاطي ان مباحثات الوزير شكري في الجزائر ستركز حول عدد من الملفات الإقليمية في مقدمتها بحث الأوضاع المتأزمة على الساحة الليبية في إطار عضوية البلدين في مجموعة دول الجوار الليبي.

وترأس الجزائر اللجنة الأمنية/العسكرية، في حين ترأس مصر اللجنة السياسية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: