إعلان

تقصي الحقائق: المجموعة الأوروبية نفت طلب تشكيل لجنة تحقيق جديدة في أحداث 30 يونيو

11:05 م الأربعاء 22 أكتوبر 2014

المستشار فؤاد عبد المنعم رياض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

قال المستشار فؤاد عبد المنعم رياض، رئيس لجنة تقصي الحقائق في أحداث ما بعد 30 يونيو، إن وفد المجموعة الأوروبية أكد خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، مع اللجنة أن المطالبات التي تصدر من دول أوروبية لإنشاء لجنة تحقيق محايدة بديلة عن اللجنة الحالية لا تعبر عن المجموعة الأوروبية.

وأضاف رياض – في تصريحات للمحررين البرلمانيين عقب الاجتماع الذي عقد بمقر مجلس النواب – أن الوفد الأوروبي برئاسة ستافروس لامبرينيديس، وزير خارجية اليونان السابق، أوضح أن المجموعة مكونة من 28 دولة، لكن هناك مجموعة بسيطة من هذه الدول تطالب بلجنة تحقيق محايدة، وهو رأي لا يعبر عن إجماع الاتحاد الأوروبي.

وأشار رياض إلى أن اللجنة أخبرت الوفد الأوروبي بتوصل اللجنة إلى نتائج محددة في الملفات التي تعمل عليها، مضيفًا أن الوفد أعرب عن اهتمام الاتحاد الأوروبي بعمل اللجنة وكانت لدية مجموعة من الاستفسارات في هذا الشأن.

ولفت إلى أن اللجنة أكدت للوفد أن أي مطالبة بلجنة تحقيق دولية يعني أن هناك ازدواجية في تقييم عمل اللجنة، مضيفًا أنه انتقد مثل هذه المطالبات، قائلا "نسمع منكم كلمات طيبة ولكن في الخارج نسمع عن مطالبات بلجنة تحقيق محايدة، حتى قبل انتهاء عملها، وهو أمر يسيء لصورتنا في الخارج".

وأشار رياض إلى أن الوفد الأوروبي أكد أنه لمس مجهودات اللجنة وأعرب عن أمله في أن تكون توصيات التقرير الذي ستعده اللجنة بمثابة خطوة إلى الأمام وأداة تحسين الوضع إلى الأفضل.

وأكد رياض أن هناك احتمالًا لرفع التقرير النهائي قبل موعده المحدد، مشيرا إلى أن هناك فريقا من اللجنة ذهب مؤخرا إلى سيناء وحصل على معلومات هامة.. وسيكون هناك تقرير فرعي عن أحداث سيناء ضمن التقرير النهائي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: