إعلان

مباحثات ثنائية بين مصر وعدد من الدول لحل القضايا العالقة بمجال النقل

01:34 م الأربعاء 22 أكتوبر 2014

هاني ضاحي وزير النقل

كتب – عبدالله قدري :

شهد هاني ضاحي، وزير النقل، فعاليات الدورة الـ 27 لمجلس وزراء النقل العرب بمشاركة الأمين العام المساعد محمد بن ابراهيم التويجري، وحضور وزراء النقل العرب وممثلي الاتحادات والمنظمات العربية، بالإضافة إلى وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. .

قال وزير النقل، في بيان صحفي اليوم الاربعاء، إن المجلس استعرض مشروع جـدول أعمـال الـدورة الـ 27 لمجلس وزراء النقل العرب المعتمد من مكتبه التنفيذي، والذى تم إقراره من قبل السادة الوزراء والحضور.

وأكد ضاحي، أن المشاركة في هذا الاجتماع الوزاري يأتي في ظل الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية لتطوير قطاع النقل حيث يشهد هذا القطاع حالياً تطوراً سريعاً يتمثل في انشاء شبكة الطرق بإنشاء 3200 كم طرق جديدة وتطوير الموانئ البحرية وإنشاء مراكز لوجستية جديدة.

تناول الاجتماع مناقشة بعض القضايا الهامة التي تتعلق بكافة وسائل النقل المختلفة البرى، والبحري ، مؤكداً أن الاجتماع شهد توافقاً عربيا حول القضايا المطروحة والخاصة بدعم النقل في مختلف قطاعاته حيث أن هذا الاجتماع يهدف في المقام الأول إلى تنمية التعاون العربي المشترك في مجالات قطاع النقل.

وأشار وزير النقل، إل أنه خلال الاجتماع تم مناقشة الدراسات الخاصة بواقع النقل البرى في الوطن العربي في الوقت الراهن وكذلك تعديل وتوحيد بعض التشريعات الخاصة به ومنح الأولوية في العبور للمنافذ الحدودية العربية وأيضاً الاهتمام بالبرامج التدريبية في هذا المجال لإنتاج جيل متخصص يمكنه مواجهة التحديات العالمية في مجال النقل البرى.

كما تطرق الاجتماع إلى مجال النقل البحري وضرورة الانتهاء من الصياغة النهائية لمشروع اتفاقية النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية ودراسة تطوير دور النقل البحري في تنمية التبادل التجاري بين البلدان العربية ومجموعة دول أمريكا الجنوبية ، وكذلك دراسة الجدوى المبدئية لتشغيل بعض أجزاء من الخطوط الملاحية بين الموانئ البحرية العربية.

كما تم استعراض الفرص الاستثمارية الخاصة بالقطاع البحري وكذلك دراسات الجدوى بها ومشروعات البنية التحتية وسبل تنفيذها من خلال مستثمري القطاع الخاص وصناديق ومؤسسات التمويل العربية والإقليمية والدولية

وعلى هامش الاجتماع التقى وزير النقل بعدد من نظرائه بالدول العربية حيث عقد عدة مباحثات ثنائية لمناقشة أبرز الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وكذلك عدد من القضايا العالقة والمتعلقة بقطاع النقل حيث وعد الوزراء بدراسة هذه القضايا وإيجاد الحلول المناسبة لها والانتهاء منها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: