إعلان

وزير الري: الرئيس السوداني قال ''أول مرة أشعر بالراحة في مصر منذ 25 عاما''

12:02 ص الإثنين 20 أكتوبر 2014

حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

قال د. حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إن الرئيس السودانى عمر البشير قال له ''لأول مرة أشعر بالراحة النفسية في زيارتي لمصر منذ 25 عامًا''، مشيرًا إلى أن موقف السودان كان ايجابيًا وقويًا وداعم لمصر في مفاوضات سد النهضة الأثيوبي من البداية .

وأضاف مغازي -خلال حواره مع الإعلامي محمود الوروراي ببرنامج الحدث المصري المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الأحد- أن العلاقات المائية بين مصر والسودان في أفضل حال، موضحًا أن اجتماع الهيئة الفنية المشتركة لمياه النيل التي عقدت تم الاتفاق على توسيع مهام الهيئة المشتركة وزيادة اختصاصاتها لتسهم في تنشيط التعاون الفني بين البلدين في المجالات المختلفة، بحيث لا تعد قاصرة على مياه النيل فقط.

وأشار مغازي إلى أنه لا بديل عن التعاون المشترك بين الدول الثلاث ونحن نتمنى الخير لإثيوبيا في توليد الكهرباء ولسنا ضد التنمية وما يهمنا هو ألا تتأثر حصتنا المائية البالغة 55.5 مليار متر مكعب سنويًا وألا يحدث ضرر على مصالحنا القومية، مضيفًا أن هناك نية للتعاون المصري - الإثيوبي في مختلف المجالات، وليس في مجال الري فقط.

وتابع أن مصر وإثيوبيا تربطهما علاقات تاريخية فى شتى مجالات الحياة، مشيرًا إلى أنه لم يتوقع وزيرا الري السوداني والإثيوبي مقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفًا أن السيسي حملنا مصائر الثلاث شعوب في اجتماعنا معه .

واستطرد ''نحن الآن فى مرحلة التقييم قبل العودة إلى مبادرة حوض النيل مرة أخرى، لاسيما وأن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتعاون المشترك مع دول حوض النيل فى مجالات الاستثمارات والبنية التحتية وهناك لجنة مشتركة عليا ستعقد فى نوفمبر القادم وهذه الأشياء ستأخذ في الاعتبار'' .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: