إعلان

التضامن الاجتماعي: هناك قانون لمنع التدخين في الأماكن العامة ولكنه ليس مفعل

11:54 م الأحد 19 أكتوبر 2014

وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، إن صندوق مكافحة الإدمان ومنع التعاطي، يتبع الوزارة، وأنها ترأس مجلس إدارة هذا الصندوق، موضحة أنه معني بمكافحة التدخين ورفع الوعي العام، عن طريق التواصل مع المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وتابعت والي -في تصريحات خاصة لبرنامج "مساء الخير"، الذي يقدمه الإعلامي محمد علي خير، عبر فضائية "سي بي سي تو"- :"رصدنا مشاهد كثيرة للتدخين في مسلسلات شهر رمضان، لأنه الشهر الأكثر مشاهدة، وكان مهم جدًا هذا الرصد، خاصة مع تنامي التدخين، حيث تصل النسبة الآن لـ 25 % بين الرجال، وهي النسبة الاعلى في العالم، وسط زيادة نسبة التدخين أيضا بين النساء".

وأكدت :"بداية المكافحة الحقيقية هي رصد المشكلة، وهناك قانون لمنع التدخين في الأماكن العامة، ولكنه ليس مفعل، والخطر داهم وموجود، وكل شخص معرض بفقد أحد أحبائه بسبب الإدمان والتدخين، وهناك ممثلين للوزراء كلها، ونعمل مع وزارة الصحة والشباب، وأيضا وزارة العدل والداخلية، والدولة كلها مهتمة، ونحتاج فقط لإستمرار".

وشددت :"الانفاق على التدخين يؤثر على الاقتصاد المصري، لأنه يصل لمليارات، ويؤدي إلى إفقارنا اقتصاديا وصحيا، ويؤثر على أداء وسلوكيات المجتمع، خاصة عندما نتحدث عن العنف ضد النساء والتحرش، لان هذه الظواهر بدأت في الظهور مع زيادة حجم المخدرات".

وأوضحت :"تمويلنا عن طريق نسبة ضئيلة جدا من غرمات تفرض على تجار المخدرات، حيث أنه بعد الثورة كان هناك انفلات أمني، وحدث هجوم حاد على مصر من جانب أباطرة المخدرات، ونحن ليس معنا أموال كثيرة بل 26 ألف متطوع، ولدينا خطة في 1500 مدرسة لعمل خطة توعية للطلبة، وجهاز إداري وقطاع خاص وقنوات فضائية وجميعهم لديهم وعي بما يحدث".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: