إعلان

الخميس.. جولة سادسة من مفاوضات سد النهضة برئاسة مصر

11:03 م الثلاثاء 14 أكتوبر 2014

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - محمود سليم:

تستضيف القاهرة الجولة السادسة من مفاوضات الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة، يومي الخميس والجمعة القادمين، للاتفاق على المكاتب الاستشارية التي تقوم بالدراسات التكميلية الخاصة بالسد.

ويُعد هذا الاجتماع هو ثاني اجتماع بالنسبة للجنة الخبراء الدوليين المكونة من 12 خبير ''4 من كل دولة''، لتبادل الدراسات من الدول الثلاث الثلاث وتقديم المعلومات للمكتب الاستشاري الدولي، ومساعدته ولاتمام دراساته خلال خارطة الطريق المتفق عليها، والتي من المقرر إنهاءها مارس القادم.

ومن المقرر أن يُجري المكتب الاستشاري بدراستين الأولى حول تأثيرات السد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية على دولتي المصب مصر والسودان، بينما تختص الثانية بمواصفات السد حيث السعه التخزينية ، وسنوات ملء الخزان.

وتريد أثيوبيا بناء السد، والذي يفع على بعد 50 كيلو من الحدود السودانية بمنطقة شنقول؛ بخزان يسع 74 مليار متر مكعب من المياه، وارتفاع 145 مترًا فوق سطح الأرض.

وزار وفدًا مصريًا برئاسة وزير الموارد المائية والري، حسام مغازي، موقع سد النهضة، خلال زيارته أديس أبابا أواخر سبتمبر الماضي، وأكد أن السد ''لم يتجاوز مترًا واحدًا فوق سطح الأرض حتى الآن''.

واستبق مغازي، السفير الإثيوبي بالقاهرة محمود درير، لبحث الترتيبات الخاصة باجتماع الخميس بين الدول الثلاث.

ويصل خبراء السودان وإثيوبيا الأعضاء في اللجنة الوطنية الثلاثية إلى القاهرة صباح الغد، بمشارك للمشاركة فى اجتماع الجولة الثانية لاجتماعات الجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبى، تحت رعاية وزراء المياه في الدول الثلاث حسام مغازى ومعتز موسى الوزير السوداني، وألامايو تيجنو، وزير المياه الإثيوبي.

وتشير تصريحات الدول الثلاث إلى أن الأجواء الاجتماعات منذ بدايتها أغسطس الماضي، تسير في جو إيجابي، ومسؤول من جميع الدول.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: