إعلان

أزهري يهاجم وزير الثقافة لإباحته تجسيد الأنبياء (فيديو)

01:06 ص الخميس 02 أكتوبر 2014

الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

أثارت تصريحات الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، حفيظة بعض علماء الأزهر الشريف بعدما أبدى موافقته على تجسيد الأنبياء في الأعمال السينمائية لما فيها من هدف نبيل -على حد وصفه.

وقال عصفور في حلقة سابقة من برنامج ''الحدث المصري'' المذاع على فضائية ''العربية الحدث''، ''عرض فيلم مثل نوح ليس فيه ما يتعارض مع مبادئ الدين الإسلامي'' -على حد قوله.

وأضاف عصفور في نفس الحلقة، ''هناك مشايخ بالأزهر مَن يتسمون بالمحافظة ويعادون الجديد دائماً وليست هذه السماحة الأزهرية التي تعودت عليها'' مضيفاً: ''الشيخ محمد عبده أباح التماثيل واللوحات وقياساً على ما أباحه الآن السينما مباحة وليست حرام وحينما تزيد في الاجتهاد يمكن القول أن الأفلام التي تتحدث عن أنبياء غير المسلمين وتصف ما عانوه في سبيل البشرية مهمة دينية لأن مثل هذه الأفلام تؤثر في جماهير غفيرة وتريهم كيف ضحى هؤلاء الأنبياء بأنفسهم في سبيل إسعاد البشرية''.

من ناحيته قال الدكتور محمد الشحات الجند\ي عضو مجمع البحوث الإسلامية إن الأزهر الشريف ليس سلطة دينية وليس من صلاحياته سلطة المنعٍ ولا المصادرة ، مشيرًا إلى أن تصريحات وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور حول قبوله تجسيد شخصيات الأنبياء في الأعمال الفنية لا طائل منها إلا إثارة الرأى العام.


وأضاف الجندي، خلال حواره مع الإعلامي محمود الوروراى ببرنامج ''الحدث المصري'' المُذاع عبر شاشة ''العربية الحدث''، مساء الأربعاء، أن وزير الثقافة التقى بالفعل شيخ الأزهر وتراجع عن أفكاره المتعلقة بتجسيد الأنبياء على الشاشة إلى أن جاء بتصريح جديد مناقض.

وأشار إلى أن الأزهر الشريف بنص الدستور القائم على بيان الرأي الشرعي فيما يتعلق بالفكر والثقافة والاجتماع والاقتصاد، ولذلك فلابد للأزهر من القيام بواجبِه إزاء ما يثار في هذه الميادين، موضحًا أن الأزهر يقوم بواجبه في إبداء الرأي الشرعي وفاء لرسالته واستجابة لتطلع الأمة إليه كمرجعية أولى للشريعة في عالم الإسلام.

وأوضح الجندي أن علماء الإسلام أجمعوا على حرمة تجسيد الأنبياء في الأعمال الدرامية أو الفنية، لعصمتهم من الذنوب والخطايا ولهذا فلا يجوز بحال من الأحوال تمثيلهم أو تجسيدهم في أعمال فنية سواء درامية أو غيرها.

ولفت النظر إلى أن حياة الأنبياء وسيرهم فيها من الوحي والإعجاز والصلات بالسماء ما يستحيل تجسيده وتمثيله، ومن ثم فإن تجسيدهم إساءة محققة إلى سيرتهم وحياتهم.

ومن ناحية النقد الفني قال طارق الشناوي الناقد الفني، إن وزير الثقافة د. جابر عصفور يقف في منطقة رمادية فيصدر قرارًا، ثم يتراجع عنه إذا حدث جدل بشأنه.

وأشار إلى أن وزير الثقافة لا يستطيع الدخول في صراع مع المؤسسات الدينية فهو مع تجسيد الأنبياء على الشاشة، على الرغم أنه نفسه غير مسؤول عن قرار مثل هذا وغير قادر على تنفيذه.

وأضاف الشناوي، خلال حواره لبرنامج ''الحدث المصري'' المُذاع عبر شاشة ''العربية الحدث''، مساء الأربعاء، أن د. جابر عصفور هو الرقيب الأعلى الذي يسمح أو يمنع عرض أي فيلم، لافتًا إلى أنه يؤيد وزير الثقافة في السماح بعرض فيلم ''نوح'' وغيره من الأنبياء.

وشدد على أن أن تصريح وزير الثقافة الذي جاء فيه أنه لا يمانع تجسيد الأنبياء في الأعمال الفنية، وهذه ليست المرة الأولى التي يصدر فيها ''عصفور'' مثل هذا القرار حيث سبق وصرح به وسرعان ما اعتذر للأزهر في اليوم التالي.

وتابع الشناوي أن سحب وزير الثقافة القضية القانونية التي أقامها ضده بسبب مقال تم نشره ما هي إلا محاولة منه لحفظ ماء وجهه، لأنه يعلم أنه سوف يخسر القضية على المستوى القانوني كما خسرها على المستوى السياسي.

ولفت النظر إلى أن الوزير أدرك الخطأ بعد فوات الأوان، وبعد أن تأكد من أن المقال لا يحمل إساءة له وأنه تهور برفع القضية الأولى، وأن كل أمله في المرحلة المقبلة بعد أن تقدم بشكوى ضده للنقابة أن تثني النقابة عليه بدافع أنه تقدم لها بشكوى ولم يلجأ إلى المحكمة.

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: