إعلان

أستاذ طرق: لا فائدة من جراج التحرير ودوره صفر

09:54 م الأربعاء 01 أكتوبر 2014

جراج التحرير

كتب - محمد الحكيم:

قال الدكتور أسامة عقيل، أستاذ الطرق بجامعة عين شمس، إن جراج التحرير لا فائدة منه ودوره صفر، ولن يقلل من كثافة المرور بميدان التحرير ووسط البلد لأن طاقته الاستيعابية 750 سيارة ولسد العجز القاهرة بحاجة لـ 1100 جراج والحل هو النقل الجماعي للمواطنين.

وأضاف عقيل خلال حواره لبرنامج "الحياة اليوم" المذاع على فضائية "الحياة"، الأربعاء، أن كل الحكومات الماضية كانت تقوم بمسكنات فقط ولمواجهة الرحلات الجديدة التي تزيد الاختناقات المرورية كانت تقوم بإنشاء طرق وتقاطعات وكبارى أخرى، ثم تزيد الرحلات والاختناقات المرورية مرة أخرى ونصبح في دائرة مفرغة، دون أن نحل أسباب المشكلة.

وأشار إلى أن احتياجات المواطنين في القاهرة تجاوزت القدرة على استيعاب الطرق لهذه الاحتياجات لذلك لابد من تشجيع إنشاء خطوط جديدة للمترو والحافلات التي تحمل آلاف الركاب دون التسبب في أي ازدحام.

وأوضح أن الاختناقات المرورية تحدث حينما يتجه المواطنون للعمل بواسطة السيارة الصغيرة وفي هذه الحالة الشارع يمتلئ بتلك السيارات نظرا لعدم قدرتها على استيعابها.

ولفت النظر إلى أن 85% من السيارات التي تسبب الازدحام والاختناقات بالشوارع هي السيارات الصغيرة التي لا تحمل إلا راكب أو اثنين فقط، مقارنة بوسائل النقل الجماعي، ومن الغريب أننا الدولة الوحيدة في العالم التي بدأت تتخلى عن النقل الجماعي لصالح السيارات الصغيرة.

واكد على أن في الستينيات كان لدينا 4700 أتوبيس بالقاهرة، التي كان يسكنها 5 مليون، إضافة إلى مترو مصر الجديدة والتروللي باص، مقارنة بـ1200 أتوبيس فقط في عام 2014، وتم إلغاء مترو مصر الجديدة الآن.

وشدد على أن مشروع النقل الجماعي هو الحل الجذري لمشكلة الاختناقات المرورية، حيث يوفر وسيلة نقل محترمة تساعد صاحب السيارة الخاصة على تركها واللجوء إلى أتوبيس النقل الجماعي.

وتحدث عن توفير الحكومة الحالية أتوبيسات تابعة لشركة نقل جماعي ستطرح 3000 أتوبيس على مدار 3 سنوات لتغطية المسارات الرئيسية وسيكون نقل سريع مميز تبلغ تكلفته مرتفعة نسبياً مقارنة بالنقل العام، حيث يستهدف النقل المميز أصحاب السيارات الخاصة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: