إعلان

بالصور- الصيادلة تحذر من عقار ''سوفالدي''.. ويؤكد: ''يعتبر المصريين فئران تجارب''

04:39 م الأربعاء 01 أكتوبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - شيماء الليثي:

تصوير - علاء القصاص:

عقدت النقابة العامة للصيادلة، اليوم الأربعاء، مؤتمرا صحفيا حول أليات انتاج وتسعير وتسجيل عقار ''سوفالدي'' المخصص لعلاج مرضى فيروس ''سي''، بمقر دار الحكمة.

وقال الدكتور هيثم عبد العزيز، عضو مجلس النقابة ورئيس لجنة الصيادلة الحكوميين، إن النقابة علمت بأن اللذين يحصلون على عقار السوفالدي يقومون بكتابة اقرار بموافقة المريض على أعراض العقار الجانبية، محذراً من هذا الاقرار، وواصفا أنه يجعل المواطن المصري ''فأر تجارب'' حيث أن الاقرار يجعل المريض يوافق على العقار حتي لو كان له آثار جانبية.

وطالب وزارة الصحة بالرد على هذا الاجراء، كما طالب بعدم اجراء أبحاث علمية على المريض، كما دعا المرضى المسجلين بالعقار على ابلاغ النقابة في حالة اضطرارهم لكتابة هذه القرارات وذلك لاتخاذ الاجراءات القانونية.

ومن جانبه قال الدكتور وائل هلال، أمين صندوق النقابة، إن هناك أكثر من 12 مليون مريض وأن علاج سوفالدي هو علاج لـ''فيروس سي'' على شكل أقراص تحتوي 12 قرصا للجرعة الواحدة أسبوعيا بالإضافة الي الريبافيرن و الانترفيرون كعامل مساعد، مشيراً إلى أنه وفقا للاتفاقات الدولية فإن مصر لها الحق في انتاج العقار دون الرجوع الي الشركة المنتجة بسبب اعتبار فيروس سي بمصر وباء.

وأوضح أن تسعير عقار سوفالدي يصل بالصيدليات إلى 15 ألف جنيه وحتى الآن لا توجد دراسة منشورة في مصر تشرح قدرة الدواء في القضاء على المرض، مطالبا وزارة الصحة بإعلان دراسة وافية له قبل نزوله للأسواق والتأكيد من أمنه على مرضه قبل تجربته.

وأردف هلال بأن هناك ضعف شديد في قواعد بيانات واحصائيات الصحية التي توضح أنواع الأمراض المنتشرة في مصر.

وفي سياق ذاته قال أحمد فاروق، عضو مجلس نقابة الصيادلة، إن سوفالدي يوجد مهرباً في الأسواق بكبرى الصيدليات، رغم عدم رواجه بالأسواق بشكل رسمي.

وحذر فاروق من انتشار العقار بشكل مهرب، مشددا أن العقار هو أمل المصريين في انتهاء وباء فيروس سي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: