إعلان

''الزراعة'' تعلن آليات تنفيذ مشروع المليون فدان بعد العيد بمشاركة 9 وزارات

03:57 م الأربعاء 01 أكتوبر 2014

عادل البلتاجى وزير الرزاعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

يضع مجلس إدارة هيئة التعمير والتنمية الزراعية، عقب أجازة عيد الأضحى، الضوابط الخاصة لاستصلاح المليون فدان، بمشاركة 9 وزارات، لتحديد المناطق ذات الأولوية، والتي يوجد بها بنية قومية جاهزة للاستصلاح، والإعلان عن كيفية تلقي طلبات الاستثمار وطريقة التعامل مع المستثمرين وآليات التصرف في أراضي الدولة، وذلك قبل انعقاد مؤتمر دعم الاستثمار المزمع عقده في مصر.

ويعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال الاجتماع، خطة استصلاح المليون فدان وآليات التصرف في أراضي المشروع وآليات رفع كفاءة الموارد المائية والأرضية لمناطقه الـ11 بمختلف محافظات الظهير الصحراوي.

وأوضح عبدالعزيز شتا، رئيس اللجنة الفنية للاستخدامات المستدامة للأراضي بوزارة الزراعة، في تصريحات له الأربعاء، إنه سيتم خلال الاجتماع تحديد تاريخ الانتهاء من استصلاح المليون فدان، مشيرًا إلى أن الحكومة تلقت العديد من العروض العربية والمحلية، للمساهمة في المشروع، طبقا للمحددات التي تقرها.

وأضاف شتا أن المشروع يهدف لخلق مجتمعات زراعية صناعية جديدة للقضاء على ظاهرة الكثافة السكانية في الوادي والدلتا، ولا تعتمد على الزراعة فقط، مشيرا إلى أنه تم إعداد دراسة الآثار الاجتماعية للمشروع، والتي تعتمد على إعادة التوزيع الجغرافي للسكان، وإعمار وتكوين مناطق ومجتمعات جديدة، وتوجيه الاستثمارات القومية إلى أنشطة اقتصادية ذات بعد اجتماعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وإتاحة فرص عمل منتجة للشباب، وأكد أنه سيتم توفير نحو 2 مليون فرصة عمل من مختلف التخصصات، بجانب المهن المساعدة.

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من إعداد دراسة لكل التفاصيل والبيانات الخاصة بالمشروع، وكيفية الاستغلال الأمثل والمستدام لكل موقع بالمشروع، والميزة النسبية لكل منطقة من مناطق الاستصلاح، ومصادر الري بكل منها، وذلك بناء على دراسات جدوى أولية تم الانتهاء منها طبقا للمعطيات الطبيعية لكل موقع.

وأشار إلى أنه تم اختيار التركيب المحصولي للزراعات التي سيقوم بها المستثمرون والشباب، وتم تحديدها بين 7 و8 بدائل وفقا لخواص التربة والمياه في كل منطقة، والاستعانة بصور الأقمار الصناعية التي تتابع النشاط الزراعي بكل منها.

وقال شتا إنه تم إعداد دراسات تسويقية بالتعاون مع الأكاديميين الاقتصاديين لخطة الاستصلاح، حيث تم تحديد التكلفة والعائد من كل فدان.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: