إعلان

"مكافحة الإدمان" يتقدم بشكوى لحماية المستهلك ضد مسلسلي "الزيبق" و"الحالة ج"

02:18 م الإثنين 12 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب: مصطفى عيد:
قالت وزارة التضامن الاجتماعي، في بيان اليوم الإثنين، إن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، التابع لها، تقدم بشكوى لجهاز حماية المستهلك، ضد مسلسلي "الحالة ج" و"الزيبق"، بسبب ترويجهما المباشر لمنتجات شركة تبغ عالمية.
وأضاف عمرو عثمان، مدير الصندوق ومساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الصندوق رصد مشاهد في المسلسلين، تروج بشكل صريح لمنتجات التبغ الخاصة بإحدى العلامات العالمية .
وأشار إلى أنه تم إرفاق إسطوانة "سي دي" بالشكوى المقدمة لجهاز حماية المستهلك، و تتضمن نماذج هذه الدعاية التي رصدها الصندوق، والتي قال إنها تمثل خرقا للقانون المصري والاتفاقية الإطارية الدولية لمكافحة التبغ.
وينص القانون بحسب عثمان على أنه "يحظر الإعلان أو الترويج لشراء أو استعمال السجائر ومختلف منتجات التبغ كلية سواء كان ذلك في الصحف أو المجلات أو ما يصدر عنها أو تقوم بتوزيعه أو بالصور الثابتة أو المتحركة أو بالرمز أو الصور المرئية أو بالوسائل المسموعة أو أي وسيلة أخرى".
ورصد المرصد الإعلامي للصندوق مشهدا فى الحلقة التاسعة من مسلسل "الحالة ج" تضمن إعلانا داخليا لعلامة السجائر العالمية المذكورة، حيث يروج العمل بأن استخدام هذا النوع من السجائر سيكون دافعا للتقدم الوظيفي، وأنها مؤشر للانتماء لطبقة اجتماعية مرموقة مما يعد ترويجا لمنتجات التبغ بالمخالفة للقانون، بحسب البيان.
وقال البيان إن المرصد الإعلامي للصندوق يرصد حاليا مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات في الأعمال الدرامية التي يتم عرضها خلال شهر رمضان وإعلان قائمة سوداء للأعمال الدرامية المتضمنة مشاهد تدخين أو تعاطي للمخدرات دون التطرق للآثار السلبية للإدمان.

فيديو قد يعجبك: