إعلان

سوق الخميس بزفتى: زحام شديد على شراء الخضروات واللحوم من أجل موائد رمضان

11:14 ص السبت 27 مايو 2017

سوق الخميس بزفتى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

رصد مصراوي في جولة بسوق الخميس بمركز زفتي التابع لمحافظة الغربية، زحاما شديدا من المواطنين على شراء الخضروات واللحوم والدواجن استعدادا لشهر رمضان، رغم ارتفاع الأسعار.

وبدا كأن الناس في سباق من أجل الشراء خاصة أن الأسعار في سوق الخميس أقل منها في المحلات التجارية، كما أن التجار كانوا يتطلعون لبيع بضائعهم من خلال النداء على الزبائن والمنافسة بينهم بسعر أسعار أقل.

ورغم توفر السلع بأسعار مخفضة نسبيا لكنها تظل مرتفعة مقارنة بالقدرة الشرائية للمواطنين، كما أن مصراوي، رصد اقتراب أسعار السلع الغذائية في سوق الخميس مع نفس مستوياتها في القاهرة الكبرى، رغم زراعة الخضروات والفاكهة في أماكن قريبة من هذا السوق، وهو ما يفترض أن يقلل من تكلفة النقل والشحن، التي تسهم في ارتفاع أسعارها، كما

وتخلو الأقاليم من المجمعات الاستهلاكية إلا في بعض المراكز الكبرى، ولذلك تعد تجمعات الأسواق الأسبوعية هى الملاذ للبحث عن أسعار مخفضة إلى حد ما.

وقالت إحدى السيدات من الزبائن في السوق لمصراوي، "صحيح إن الأسعار مرتفعة لكن احنا لازم نشتري أكل لعيالنا، وأغلب دخلنا بيروح للأكل والشرب، خاصة إننا في شهر رمضان وصيام ولازم يكون في أكل كويس على الفطار".

وتشهد مصر موجة غلاء حاد أصابت أسعار السلع والخدمات منذ تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، وسجل معدل التضخم في الأسعار أعلى مستوى له في نحو ثلاثة عقود خلال مارس الماضي.

وترتفع نسبة إنفاق الأسرة على الطعام والشراب في الريف حيث بلغت 38.9% مقابل 30.4% في الحضر بحسب بيانات الجهاز المركزي للإحصاء.

"بنشتري حاجات تكفي الأسبوع كله محدش عارف الأسعار هتغلى أكتر من كده ولا أيه، جبت لحمة وخضار وفاكهة عندي أطفال وهيبقوا صايمين طول اليوم لازم نفطر حاجة كويسة تغذيهم" كما قالت هدى وهي تشتري الخضروات.

وفي رصد لأسعار بيع السلع الأساسية في السوق بلغ سعر كيلو الطماطم 4و5 جنيهات، والبطاطس 4 جنيهات، والبصل 3.5 جنيه، والباذنجان 4 جنيهات، وخيار 6.5 جنيه، والفلفل 8 جنيهات، والملوخية 8 جنيهات، والليمون 20 جنيها، والفاصوليا الخضراء 6 جنيهات، وكيلو ورق العنب 10 جنيهات.

وبالنسبة للفاكهة وصل سعر كيلو المشمش إلى 13و15 جنيها، والبرقوق 25و30 جنيها، والخوخ 4 و5 جنيهات للكيلو والموز 10 جنيهات للكيلو.

وتراوح سعر كيلو اللحم الكاندوز بين 110و 115 جنيها لدى الجزارين كما وصل سعر كيلو الدواجن إلى 32و33 جنيها، و75 جنيه لكيلو البانيه، و36 جنيه لكيلو الأوراك، وبلغ سعر البيضة الواحدة نحو 1.5 جنيه لتصل الكرتونة إلى 45 جنيه، وكيلو سمك البلطي 30 جنيها، وكيلو الممبار 40 جنيها.

وبلغ سعر كيلو الأرز 8 جنيهات، والمكرونة 6 جنيهات للكيلو، والزيت 750 جرام 12 جنيها، وكيلو السكر 10 جنيهات، والسمن 25 جنيها، والدقيق الأبيض 6 جنيهات.

فيديو قد يعجبك: