إعلان

بالصور- مصراوي يرصد استعدادت السلاسل التجارية لشهر رمضان

04:26 م الجمعة 26 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

تصوير: فريد قطب

استعدت السلاسل التجارية الكبرى لاستقبال شهر رمضان بعدد من العروض والتخفيضات على أسعار السلع الغذائية المتنوعة، وتباينت نسبة هذه التخفضيات من سلسلة لأخرى.

ورصد مصراوي خلال جولة بعدد من فروع هذه السلاسل بالقاهرة، توافر كافة السلع الغذائية، لكن الأسعار المرتفعة، رغم التخفيضات، كانت محبطة لأغلب الأسر التي بدأت منذ أيام في شراء مستلزمات الشهر الكريم.

وأعدت السلاسل التجارية كرتونة رمضان بأسعار تبدأ من55 جنيها في كارفور، و75 جنيها في مترو وما بين 60و87 جنيها في أولاد رجب، و75 جنيها، وذلك بحسب أنواع وكميات السلع التي تحتوي عليها كل كرتونة من السلع الغذائية الأساسية، خاصة الأرز والسكر والزيت والسمن.

وقالت منال ربة منزل أثناء تواجدها بأحد السلاسل التجارية، إن "الأسعار عالية بجنون، حتى العروض ليس لها تأثير".

وأضافت أنها تبحث حاليا عن أنواع الجبن الأقل سعرا، "بدلا من الأصناف الغالية التي كنت متعودة اشتريها كل سنة، كمان مش هجيب ياميش خالص السنة دي، وكفاية البلح، وبالنسبة للحوم والفراخ فغالبا هتبقى يوميون أو ثلاثة فقط على الأفطار، وليس طوال أيام الأسبوع".

ويعاني المصريون من موجة ارتفاع حاد في الأسعار بسبب انخفاض قيمة الجنيه بعد التعويم، وضعف قدراتهم الشرائية.

ووصل معدل التضخم السنوي في الأسعار خلال شهر أبريل الماضي 32.9% في إجمالي الجمهورية، مدفوعا بشكل أساسي بارتفاع أسعار الغذاء.

وقال مسؤول في أحد فروع سلسلة كارفور، لمصراوي، ركزنا في عروض التوفير على السلع الأساسية ومنتجات الألبان والجبن بنسب تتراوح بين 10 و15%.

"ولكن في الحقيقة مازالت الأسعار مرتفعة بنسبة تصل إلى الضعف مقارنة بالعام الماضي، كما أن نسبة الإقبال منخفضة بنحو 30% عن رمضان الماضي" يقول المسؤول في كارفور.

وفي عروض توفير كارفور، بلغ سعر كيلو الأرز نحو 6 جنيهات، و12.75 لزجاجة زيت الخليط، و2 جنيها لعبوة كيس مكرونة كوين 350 جرام، وكرتونة البيض 30 جنيها، و8 جنيهات لعبوة سمن مرجانة نصف كيلو، و10 جنيهات لكيلو السكر الأبيض، و5.75 جنيه لكيلو الدقيق المصري.

وتحتوى كرتونة رمضان في كارفور والتي يصل سعرها إلى نحو 55 جنيها على 2 كيس مكرونة 350 جراما، وكيس أرز 900 جرام، وزجاجة زيت خليط 800 جرام، وكيلو سكر، وعلبة سمن 350 جراما، وعلبة فول 400 جرام، وباكو شاي 40 جراما.

وقال المسؤول في فرع كارفور إن "المواطنين قللوا كمية استهلاكهم بشكل كبير واللي كان بيشتري 5 كيلو من الأرز مثلا دلوقتي بياخد 2 كيلو فقط".

وقال فريد، وهو أحد الزبائن في كارفور: "مش عارف اشتري أيه وألغي أيه، الكمية اللي كنت بشتريها العام الماضي بـ 300 جنيه، السنة دي المبلغ ده يجيب نصفها بالظبط".

واضاف "أول حاجة هقللها طبعا اللحوم، ممكن أجيبها يومين في الأسبوع كفاية..كيلو اللحمة بـ130 جنيها والبانيه عدى 80 جنيها، هنلاحق على كدا منين ومرتباتنا مزادتش ولا جنيه..ربنا يصبرنا".

وفي أحد فروع سلسلة "مترو"، بلغ سعر كيلو اللحم الطازج الكندوز نحو 136 جنيها، و108 جنيهات لكيلو اللحم المفروم، و38.5 جنيه لكيلو وراك الدواجن، و79.5 جنيه لكيلو البانيه وذلك في عرض "وفري" للتخفيض.

وفي فرع لسلسلة أولاد رجب، يقدم عرض توفير ساري حتى 2 يونيو المقبل بمناسبة إقبال شهر رمضان، تترواح فيه سعر كرتونة رمضان بين 60 جنيها و87 جنيها بحسب الكميات والأنواع المتاحة.

فيديو قد يعجبك: