إعلان

وكالات الأنباء تفاجئت بقرار المركزي برفع أسعار الفائدة

01:43 م الإثنين 22 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:
عبرت وكالتا رويترز وبلومبرج عن تفاجئهما بقرار البنك المركزي مساء أمس رفع أسعار العائد على الإيداع والإقراض، والذي جاء مخالفا لتوقعاتهما.

ووصفت وكالة رويترز قرارات أمس بأنها "خطوة مفاجئة "، حيث نشرت الوكالة قبل أيام استطلاع أجرته حول النتائج المنتظرة من اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الذي تم أمس، وتوقع 13 من بين 14 خبيرا اقتصاديا أن يثبت المركزي أسعار الفائدة.

ونقلت الوكالة عن خبراء أن ارتفاعات الأسعار الأخيرة مرتبطة بتعويم الجنيه ولا يمكن السيطرة عليها عبر رفع الفائدة، معتبرين أن زيادة تكاليف التمويل قد تضعف النمو الاقتصادي وتقلص الاستثمارات الجديدة.

كما أشارت إلى مذكرة بحثية أصدرها بنك أرقام كابيتال قال فيها "نعتقد أن رفع أسعار الفائدة الرئيسية للبنك المركزي المصري قد لا يكون الأداة المناسبة لكبح التضخم إذ سيجعل الاستثمار غير منطقي عند مثل هذه التكلفة المرتفعة لأسعار الدين."

ونشرت رويترز تقرير ثان وصفت قرار البنك المركزي أمس بأنه أحدث " صدمة بين رجال الأعمال".
من جانبها، وصفت وكالة بلومبرج قرار المركزي بالخطوة غير المتوقعة، مشيرة إلى أن 6 من 7 اقتصاديين استطلعت رأيهم قبل اجتماع المركزي كانوا يتوقعون تثبيت الفائدة.
وأشارت الوكالة في تقريرها إلى أن تباطؤ المعدل الشهري للتضخم كان مؤشرا على أن الصدمة التضخمية المرتبطة بالإصلاحات الاقتصادية قد هدأت، وهو ما كان يدفع بالتوقعات لتثبيت الفائدة هذا الشهر.
وسجل معدل التضخم الشهري في أبريل الماضي 1.8% متراجعا من 2.1% في مارس، و2.7% في فبراير، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

فيديو قد يعجبك: