الشيطان في التفاصيل.. الأعلى دخلا يستفيدون أكثر من الخصم الضريبي

12:51 م السبت 20 مايو 2017
الشيطان في التفاصيل.. الأعلى دخلا يستفيدون أكثر من الخصم الضريبي

عمرو الجارحي وزير المالية

كتب - مصطفى عيد:

تسعى الحكومة لتمرير تعديل تشريعي يطبق فلسفة ضريبية جديدة تحت اسم "الخصم الضريبي" والتي سيتم بموجبها رد نسب من الضرائب التي كانت تخصم من رواتب المواطنين، وسعيا للعدالة تنخفض نسبة الخصم كلما ارتفعت شريحة الدخل الخاضعة للضريبة، لكن خبراء محاسبيين يقولون إن بداخل الشريحة الواحدة سيسترد صاحب الدخل الأعلى مبلغا أكبر من أصحاب الدخول الأقل.

"من يدفع ضرائب أكثر سيحصل على خصم أكبر ممن معه في نفس الشريحة" كما يقول الخبير المحاسبي هاني الحسيني، مرجعا ذلك إلى نص مشروع القانون على أن "منح الخصم يكون وفقا لأعلى شريحة يقع فيها الممول".

وتروج وزارة المالية للمشروع الجديد بصفته إحدى آليات تخفيف الضغوط التضخمية على أصحاب الدخول المنخفضة بعد أن تسببت حزمة من الإجراءات الإصلاحية في رفع معدلات التضخم إلى مستويات قياسية.

وبينما يقسم قانون ضرائب الدخل المواطنين إلى شرائح متدرجة يرتفع فيها العبء الضريبي مع زيادة كل شريحة، فإن المالية تخطط لأن تطبق نسب الخصم الأكبر على شرائح الدخل الأقل، سعيا لرد أكبر ضرائب ممكنة لمن هم أقل دخلا.

ووفقا للتعديل القانوني سيتم خصم 80% من الضرائب المستحقة على الشريحة الثانية من شرائح ضريبة الدخل ( الأدنى دخلا بعد الإعفاء )، و40% للثالثة، و5% للرابعة، بينما لن تخضع الخامسة (الأعلى دخلا على الإطلاق) لأي نسبة خصم.

لكن بمحاولة بناء سيناريو افتراضي لتطبيق تلك الضرائب يظهر أن من يسددون ضرائب أكثر سيستردون مبالغ أكبر، بعكس الصورة التي تروج لها وزارة المالية.
فلو افترضنا أن مواطن يحصل سنويا على 57 ألف جنيه فيكون المبلغ بعد حد الإعفاء الشخصي 50 ألف جنيه وبالتالي يقع في الشريحة الرابعة والتي تتراوح بين أكثر من 45 و200 ألف جنيه.

وبحساب الضريبة على صاحب هذا الدخل فسيتم تقسيم المبلغ إلى 4 شرائح، الأولى 7200 جنيه شريحة أولى معفاة، و22.8 ألف جنيه شريحة ثانية بنسبة ضريبة 10%، وشريحة ثالثة 15 ألف جنيه بنسبة ضريبة 15%، وشريحة رابعة 5 آلاف جنيه بنسبة ضريبة 20%، ليبلغ مجموعة الضريبة على كامل المبلغ 5530 جنيه.

وبتطبيق الخصم الضريبي المقرر للشريحة الرابعة بنسبة 5%، فسيكون مجموع المخصوم السنوي من الضرائب والمفترض رده إلى دخل المواطن 276.5 جنيه أي 23 جنيها شهريا.

ومع إضافة مبلغ الخصم على صافي الدخل الشهري لهذا المواطن، يرتفع دخله من 4289 جنيها إلى 4312.

ولكن بتطبيق نفس طريقة الحساب على صاحب دخل 207 ألف جنيه فإن قيمة الخصم الضريبي تصل إلى 1776.5 جنيه أي 148 جنيها شهريا.

ويرتفع دخل المواطن صاحب الحد الأقصى في هذه الشريحة مع تطبيق قيمة الخصم من 14289 جنيه إلى 14437 شهريا.

 

إعلان

إعلان

إعلان