إعلان

سفير العراق: وفد مصري يزور بغداد قريبا لتوقيع عقد استيراد البترول

04:16 م الخميس 06 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):
 
نقلت وكالة رويترز عن سفير العراق في مصر حبيب الصدر، قوله اليوم الخميس، إن وفدا من وزارة البترول سيزور العراق "قريبا" لتوقيع عقد استيراد مليون برميل من النفط الخام شهريا ولمدة عام.
 
تأتي تصريحات الصدر بعد أن نقلت صحيفة المال اليوم عن مصادر حكومية أن مصر قررت عدم إتمام صفقة استيراد النفط الخام من العراق نظرا لعدم الاتفاق على فترة السماح واستئناف توريدات أرامكو السعودية من المنتجات البترولية.
 
وقال الصدر "استغرب مما نشر اليوم من أن الاتفاق غير مستمر من الجانب المصري لأنني كنت في زيارة للوزير الليلة الماضية وأكد لي أن بلاده ماضية قدما في اتفاقها مع العراق بشأن تزويدها بمليون برميل من النفط شهريا قابلة للزيادة ولمدة عام وبشروط سداد ميسرة" وفقًا للوكالة.
 
وأضاف "أبلغت الوزير المصري أن حكومتي جاهزة ومستعدة بشكل كامل لتنفيذ الاتفاق وأنهت من جانبها كل الترتيبات والإجراءات اللازمة لإنفاذ هذا. الوزير وعدني أن هناك وفدا مصريا سيزور العراق قريبا لتوقيع العقد مع شركة تسويق النفط العراقية (سومو). أتوقع أن قريبا تعني خلال أسبوع إلى عشرة أيام."
 
كانت مصر اتفقت مع العراق في فبراير على استيراد مليون برميل من النفط الخام شهريا لمدة عام من أول مارس بشكل مبدئي لكن العقد النهائي لم يوقع ولم تصل أي شحنات من النفط العراقي لمصر في مارس، بحسب رويترز.
 
وقال وزير البترول طارق الملا اليوم في بيان إن مصر ما زالت مستمرة في المفاوضات مع العراق لاستيراد مليوني برميل من النفط الخام شهريا على أن يجري توقيع العقد قريبا.
 
وقال الصدر "الاتفاق ينص على فترة سماح في السداد لمدة 90 يوما من تاريخ استلام الشحنات ... الوزير المصري أكد لنا أن شركة أرامكو لا تغطي إلا 20 بالمئة من احتياجات البلاد من المواد النفطية."
 
وعاودت أرامكو السعودية أكبر شركة نفط في العالم إمداد مصر بنحو 700 ألف طن شهريا من المواد البترولية نهاية مارس بعد أن توقفت في أكتوبر.

فيديو قد يعجبك: