• قناة السويس تقدم تخفيضات جديدة في رسوم العبور لجذب السفن

    04:10 م الخميس 06 أبريل 2017
    قناة السويس تقدم تخفيضات جديدة في رسوم العبور لجذب السفن

    كتب - مصطفى عيد:
    قررت هيئة قناة السويس، منح سفن البضائع الصب الجافة المحملة القادمة من موانئ شرق وجنوب استراليا ومتجهة لموانئ شمال غرب أوروبا تخفيضا بنسبة 75% على رسوم العبور العادية.

    كما منحت نفس النوع من السفن القادمة من موانئ دولة جنوب أفريقيا ومتجهة لموانئ البحر المتوسط (متضمنة موانئ البحر الأسود) تخفيضًا 40%.
    ووفقا لمنشوري ملاحة على موقع الهيئة الإلكتروني، فإن هذه التخفيضات تاتي "تلبية لرغبة ملاك ومشغلي السفن عملاء قناة السويس وتشجيعا لجذب المزيد من السفن لعبور القناة".

    وتقدم قناة السويس هذه التخفيضات لتحفيز شركات الملاحة على مرور سفنها عبر قناة السويس، بدلا من طريق رأس الرجاء الصالح أو غيره من الممرات الملاحية، بعد تراجع إيراداتها خلال العام الماضي والربع الأول من العام الحالي.

    وهبطت إيرادات قناة السويس 3% خلال الربع الأول من العام الحالي 2017 حيث بلغت 1.19 مليار دولار مقابل 1.23 مليار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
    وكانت إيرادات القناة تراجعت 3.3% خلال العام الماضي مسجلة 5 مليارات دولار مقابل 5.18 مليار دولار في 2015.

    واشترطت الهيئة على السفن الراغبة في الاستفادة من هذه التخفيضات عدم التوقف في ميناء القيام وميناء الوصول لأغراض تجارية، وسداد رسوم العبور كاملة، على أن يتم تسوية التخفيض بعد استكمال جميع المستندات المطلوبة خلال سنة ميلادية تبدأ من اليوم التالي للعبور.

    وقالت الهيئة إنه في حالة عدم استكمال المستندات في المدة المحددة أو الإخلال بأي شرط من شروط المنشور سيتم إلغاء قيمة التخفيض الممنوح للسفينة.

    وكانت هيئة قناة السويس، قدمت العام الماضي، تخفيضا بنسبة 45% على رسوم عبور ناقلات البترول العملاقة الفارغة القادمة من أمريكا إلى الخليج العربي، لتشجيعها على استخدام قناة السويس بدلًا من طريق رأس الرجاء الصالح.

    إعلان

    إعلان

    إعلان