إعلان

وزير التموين: فرض رسوم بنسبة 100% على صادرات الأسماك

11:39 ص الإثنين 17 أبريل 2017

على المصيلحي وزير التموين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال على المصيلحي، وزير التموين، إن الحكومة ستفرض رسم صادر بنسبة 100% على الأسماك، بعد ارتفاع سعره محليا نتيجة التوسع في تصديره.

وأضاف في تصريحات لبرنامج هنا العاصمة، على فضائية "سي بي سي" مساء أمس الأحد، أنه "تمت الموافقة مع رئيس الوزراء على إن يبقى في رسم صادر 100% من قيمة السمك المصدر".

وقال الوزير إن "زيادة القدرة على تصدير السمك المحلي كانت أحد الأسباب المباشرة لزيادة أسعار الأسماك في الفترة الأخيرة بعد ضعف العملة منذ تعويم الجنيه".

وشهدت أسعار الأسماك خلال الأيام الماضية ارتفاعات كبيرة، وصلت في بعض الأنواع إلى نحو 75 و100%، وهو ما أرجعته شعبة تجار الأسماك إلى تصدير كميات كبيرة منه، في الوقت الذي تراجعت واردات الأسماك مع ارتفاع سعر الدولار، الأمر الذي خلق فجوة بين العرض والطلب في السوق المحلي.

وفقد الجنيه نحو نصف قيمته أمام الدولار بعد تحرير سعر الصرف في الثالث من نوفمبر الماضي، وهو ما من شأنه زيادة جاذبية التصدير، لكنه يرفع أيضا تكلفة الاستيراد.

وكانت شعبة تجار الأسماك بغرفة القاهرة التجارية أصدرت بيانا الشهر الماضي طالبت فيه بتدخل عاجل من الحكومة لتفادي حدوث زيادة جديدة بالأسعار مع دخول شهر رمضان عبر استيراد الأسماك بنفسها، وتسهيل إجراءات الاستيراد للمستوردين، بالإضافة إلى وقف تصدير الأسماك لمدة ثلاثة أشهر.

فيديو قد يعجبك: