إعلان

صباحي: أبلغت صندوق النقد شروطي لقبول القرض.. وقطر لا يمكنها شراء مصر

12:16 م الأربعاء 17 أبريل 2013

كتب - مصطفى عيد:

أكد حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي المصري، أنه لم يناقش مع بعثة صندوق النقد الدولي الخلافات السياسية مع الدكتور محمد مرسي، وأن النقاش اقتصر فقط  على النواحي الاقتصادية والقرض الذي تقدمت الحكومة بطلبه من الصندوق.
 
وأضاف "صباحي" خلال لقاءه في برنامج "هنا العاصمة" على فضائية (سي بي سي)، مساء أمس الثلاثاء، أنه أكد لبعثة الصندوق أن رفض التيار الشعبي للقرض يرجع إلى سياسات الصندوق التي تخدم دائماً الأنظمة، وتضر الشعوب نظراً لشروطهم الرئيسية في رفع الدعم، والذي يعود بمزيد من الفقر على الشعوب.
 
وأشار إلى أنه أبلغ البعثة أن هناك شرطين لمراجعة موقف التيار بخصوص القرض وهما رفض أي أعباء جديدة على الفقراء برفع الدعم أو تحرير العملة، وألا يفرض الصندوق على الحكومة  مجالات استخدام أموال القرض وكيفية توظيفه، مشيراً إلى أن وفد البعثة استمعوا فقط دون  تقديم أي شئ مفيد أو محدد وهو ما لم تعلنه أيضاً الحكومة في استمرار لسياسة غياب الشفافية.
 
ولفت "صباحي" إلى أنه لا فائدة من الاقتراض الخارجي فى غياب مشروع وطني حقيقي للتنمية والنهوض بالاقتصاد، وأن الرئيس مرسي وحكومته ليس لديهم رؤية أو برنامج أو خطط أو إجراءات، مشدداً على أن مصر ليست دولة متسولة ولا يليق بها ذلك، وأن لديها موارد وإمكانيات هائلة، لو كانت هناك إرادة سياسية وإدارة كفء.

وتابع: "اقترحنا أن يتم توظيف قرض الصندوق في مشروعات انتاجية وتنموية للفلاحين وللشباب، وما يسري على قرض صندوق النقد الدولي يسرى على باقى القروض، ونحتاج لأن يكون الاقتراض الخارجي فقط للضرورة".
 
وشدد "صباحي" على أن مساعدات الدوحة للقاهرة تحتاج للوقوف أمامها، مشيراً إلى أن المساعدات القطرية تستهدف دعم نظام مرسي والإخوان للهيمنة على صنع القرار في مصر، قائلاً "سياسة قطر تسعى لشراء نفوذ بالفلوس، ومشكلتنا مع قطر ليست مساعداتهم للاقتصاد المصري، وإنما في الطريقة التي تقدم بها هذا الدعم وما تسعى له فى المقابل، فإذا كانت قطر تعطي لمصر أموالاً سعياً للنفوذ فلا أحد يستطيع أن يشتري مصر ولا إرادتها ولا قرارها".
 
وأوضح أن التيار الشعبي يمتلك مشروعين سيبدأ فى تطبيقهم، الأول مشروع للنظافة بالتعاون بين التيار ونقابة العاملين بالنظافة بتمويل ذاتي من المشتركين، والثاني تكوين سلسلة من الجمعيات التعاونية لتقديم المنتج للمستهلك المصرى بجودة عالية وسعر مناسب

فيديو قد يعجبك: