تحليل – موازنات الشركات العامة تُظهر زيادة الأجور بعد التعويم

10:11 ص الثلاثاء 11 أبريل 2017
تحليل – موازنات الشركات العامة تُظهر زيادة الأجور بعد التعويم

المتوسط الشهري لأجر العامل

كتب - مصطفى عيد:

أظهرت الموازنات التقديرية لعدد من الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام للسنة المالية المقبلة اتجاه تلك الشركات لزيادة أجور عامليها في ظل الضغوط التضخمية المرتفعة بعد تعويم الجنيه، لكن بعض تلك الشركات اتجه إلى خفض أعداد العمالة مع رفع الأجور.

ووفقًا لتحليل قام به مصراوي لموازنات ست من هذه الشركات، تراوحت نسبة الزيادة بمتوسط أجر العامل خلال (2017-2018) بين %9.2 و18.2% مقابل بين 2.8 و10.2% في 4 شركات خلال العام الحالي، بينما قامت كل من شركتي مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة، والقومية للأسمنت بتقليص متوسط أجر العامل بنسبة 10.1% و3.7% على الترتيب.

وتسعى العامة للخزف والصيني لزيادة متوسط أجر العامل خلال السنة المقبلة بنسبة 9.2% لكن هذه الزيادة تقل عن معدل نمو متوسط أجر العامل خلال العام الحالي الذي بلغ 10.2%.

ويعاني العاملون بأجر من تآكل أجورهم الحقيقية في ظل معدلات التضخم المتصاعدة منذ التحرير الكامل للجنيه في نوفمبر الماضي، والتي بلغت ذروتها على أساس سنوي في فبراير الماضي عند 31.7%.

وتأتي زيادات الأجور في بعض الشركات العامة على خلفية احتجاجات وضغوط عمالية تطالب بتحسين الدخول، حيث قام عمال بشركة مصر للألومنيوم باعتصام مفتوح في نهاية عام 2015 اعتراضًا على تخفيض الأرباح السنوية وخصم نسبة من الحوافز الشهرية ،وطالبوا بإقالة عدد من قيادات المصنع وصرف الحوافز والأرباح كاملة، ووافقت الإدارة على عدد من طلباتهم وهو ما أنهى الاعتصام.

زيادة متوسط أجور العامل

ومع زيادة متوسط الأجر تسعى بعض الشركات العامة إلى تثبيت عدد العمالة بها (الشرقية للدخان ومطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة) أو خفضها خلال السنة المالية المقبلة .
وتسعى القومية للأسمنت لخفض العمالة لديها خلال السنة المالية المقبلة بنسبة 12.1%، وممفيس للأدوية بنسبة 8.5%، كما تخطط مصر للألومنيوم للاستغناء عن 300 عامل.

وتعكس موازنات الشركات العامة التفاوت بين متوسطات أجور العمال الشهرية المتوقعة للعام المقبل ، حيث تتراوح بين 4256 جنيه في مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة، و12.5ألف جنيه في القومية للأسمنت.

وتُظهر الموازنات أن الشركات الأكثر استغناءً عن العمالة هي الأعلى بمتوسط أجر العامل ، عدا الشرقية للدخان.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان