إعلان

تراجع نشاط الصناعات التحويلية 4.5% في يناير للشهر الثاني على التوالي

02:42 م الثلاثاء 28 مارس 2017

الالكترونيات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان اليوم الثلاثاء، إن نشاط الصناعات التحويلية والاستخراجية تراجع في شهر يناير الماضي بنسبة 4.5% وذلك للشهر الثاني على التوالي.

وسجل الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية (بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية) بلغ نحو 123 نقطة في يناير مقابل 128.8 نقطة في ديسمبر 2016.

وكان الرقم القياسي للصناعات التحويلية تراجع في ديسمبر بنسبة 1.6% بعد ارتفاعه في أكتوبر ونوفمبر بشكل ملحوظ.

وأرجع جهاز الإحصاء تراجع النشاط الصناعي في يناير إلى انخفاض إنتاج المعادن المشكّلة - عدا الماكينات والمعدات - بنحو 41.4% مقارنة مع ديسمبر 2016، بسبب ضعف أوامر الإسناد وعدم توافر الخامات.

كما أن نشاط صناعة الحاسبات والمنتجات الإلكترونية والبصرية والأجهزة الطبية تراجع في يناير بنسبة 40% لعدم الإقبال على شراء منتجاتها بسبب ارتفاع الأسعار، بحسب البيان.

وساهم تعويم الجنيه خلال نوفمبر الماضي في زيادة أسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج المستوردة وارتفاع أسعار المنتجات النهائية، الذي تزامن مع ضعف القدرة الشرائية للمصريين بعدما فقد الجنيه أكثر من نصف قيمته عقب تحرير سعر الصرف.

وحققت بعض القطاعات الصناعية زيادة في نشاطها خلال يناير من بينها إنتاج المشروبات بنسبة 118.5% نتيجة زيادة عقود التوريد وإضافة خط إنتاج جديد في صناعة التقطير.

كما سجلت صناعة المواد والمنتجات الكيماوية ارتفاعا بنسبة 8.7% في يناير "استعدادا لمتطلبات موسم الزراعة الصيفي وتغطية احتياجات باقي الموسم الشتوي وتوافر المواد الأولية مع بداية العام"، وفقا للبيان.

فيديو قد يعجبك: