إعلان

شعبة الأسماك : الدولار مسئول عن زيادة الأسعار في مارس

02:51 م الإثنين 27 مارس 2017

سعر كيلو البلطي ارتفع إلى ما يتراوح بين 30-35 جنيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:
شهدت أسعار الأسماك هذا الشهر ارتفاعاً كبيراُ وصلت في بعض الأنواع إلى نحو 75%، بسبب تقلص الواردات مع ارتفاع سعر الدولار، والذي زاد من الفجوة بين العرض والطلب على تلك المنتجات في السوق المحلي.

وقال عبده عثمان، نائب رئيس شعبة الأسماك يغرفة القاهرة التجارية، إن سعر كيلو البلطي ارتفع خلال الشهر الحالي إلى ما يتراوح بين 30-35 جنيه مقابل 20 جنيه خلال الشهر الماضي.
وتراوح سعر كيلو البوري من 40-60 جنيه حسب الحجم، بينما وصل سعر كيلو الجمبري إلى 80-250 جنيه.

وأرجع عبده ارتفاع الأسعار إلى انخفاض الإنتاج من المحلي، بسبب نقص المصايد والصيد الجائر الذي يهلك كمية كبيرة من الأسماك، علاوة على قلة إنتاج المزارع السمكية في ظل ارتفاع اسعار العلف المستورد.

وأثر ارتفاع الدولار خلال الأشهر الأخيرة على معدلات استيراد الأسماك، كما أضاف عثمان، مما قلص من حجم المتاح منه في السوق المحلي وساعد على زيادة الأسعار.

وفقد الجنيه أكثر من نصف قيمته بعد تعويمه في نوفمبر الماضي، وتذبذبت العملة المحلية بين الصعود والهبوط خلال الأشهر الثلاث الأولى من العام الجاري، ليستقر سعر العملة الأمريكية حاليا فوق مستوى الـ18 جنيه.

"زمان الأسعار كانت بترتفع في المواسم بس وبعد كدا بترجع تنخفض، بس الشهور اللي فاتت الزيادة بقت مستمرة" كما علق عبد على الوضع الراهن في تصريحات لمصراوي.
وكان أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك، قال في مداخلة تلفزيونية مساء أمس أن إنتاج الأسماك انخفض خلال الـ10 سنوات الماضية بنسبة 90% بسبب عدة أسباب منها تلوث المياه.

وأشار إلى أن الاستيراد كان يعوض هذا النقص ولكن ارتفاع سعر الدولار منذ الربع الأخير من العام الماضي قلص من الواردات مما خفض من المعروض في السوق وقادر الأسعار للصعود.

فيديو قد يعجبك: