إعلان

مصر تبحث مع لبنان تصدير منتجات لأول مرة لبيروت مقابل التفاح

05:51 م الأربعاء 22 مارس 2017

صورة من الاجتماع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، إن اللجنة الوزارية المصرية اللبنانية، بحثت اقتراح تعميم مبدأ الصفقة المتكافئة لتصدير منتجات مصرية جديدة لم تدخل السوق اللبناني مقابل استيراد التفاح اللبناني مثل أدوية فيروس سي والأسمدة والجرارات والأدوات الزراعية، وإعطاء أولوية فى تصدير البطاطس المصرية إلى السوق اللبناني.

ووفقًا لبيان للوزارة اليوم، قالت وزيرة الاستثمار سحر نصر إن اللجنة بحثت أيضًا خلال اجتماعها اليوم التعاون في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة من خلال إنشاء مجمعات صناعية مشتركة بين البلدين، إلى جانب ترتيبات إعادة إحياء فكرة اتحاد هيئات الاستثمار العربية والمقرر عقدها فى مايو 2017 بالقاهرة.

وترأس الجانب اللبناني في اجتماعات اللجنة اليوم في القاهرة، رائد خوري وزير الاقتصاد والتجارة، ومن المنتظر أن تعقد اللجنة العليا المشتركة غدًا برئاسة شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وسعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني.

وناقش الجانبان، أيضاً طلب الجانب المصري زيادة رحلات الطيران الأسبوعية على قطاع القاهرة/ بيروت/ القاهرة لتكون 23 رحلة أسبوعياً للركاب، بالإضافة إلى إعفاء العمالة المصرية من رسوم الضمان الاجتماعي البالغة 15% من إجمالي الراتب السنوي.

ولفتت الوزيرة إلى أنه تم بحث تحديد موعد لعقد اجتماع للجنة السياحية اللبنانية المصرية المشتركة بمشاركة القطاعين العام والخاص لمناقشة سبل تطوير التعاون السياحي، والمقترح اللبناني الخاص بتشجيع السياحة الصديقة للبيئة بهدف التعرف على التراث الطبي.

واتفق الجانبان، على محاربة ظاهرة السمسرة وعمل نظام ربط إلكتروني بين وزارتي العمل بالبلدين، وتفعيل اتفاق تسهيل تسجيل الأدوية المنتجة في كل بلد لدى الجانب الآخر، والعمل على إنشاء اتحاد مشترك لصناعات الدواء بين مصر ولبنان.

فيديو قد يعجبك: