إعلان

سميح ساويرس: تعويم الجنيه "ناجح بالفعل".. وطريقة وحيدة لاستعادة السياحة

08:39 م الأربعاء 22 فبراير 2017

رجل الأعمال وقطب قطاع الإنشاءات سميح ساويرس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قال رجل الأعمال وقطب قطاع الإنشاءات سميح ساويرس، في مقابلة صحفية مع وكالة "رويترز"، إنه يمكن بالفعل إعلان نجاح قرار مصر تعويم عملتها، مضيفًا: "لكن عودة التدفقات الاستثمارية وإنعاش الاقتصاد سيستغرقان وقتًا".

وكان البنك المركزي قرر تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر من العام الماضي، لجذب رؤوس الأموال الأجنبية مما أدى إلى تراجع العملة المحلية من 8.8 جنيه للدولار إلى حوالي 20 جنيهًا في ديسمبر الماضي.

وقال ساويرس: "الآن زادت الشهية للاستثمار.. سيبدأ الناس بتفقد شتى الفرص المعروضة عليهم".

وتابع في تصريحات نقلتها وكالة رويترز: "ينبغي ألا تأخذنا الحماسة أو المشاعر"، مضيفًا: "لا تتكون لديك القناعة بأن هناك اقتصادًا لائقًا وطرقًا لقياس أدائه فتبدأ الاستثمار بين عشية وضحاها".

ويقول ساويرس إن الطريقة الوحيدة لاستعادة السياحة هي التسويق من جانب الحكومة والشركات الخاصة على السواء.

وأضاف: "في القطاع السياحي تعتمد الثقة بالكامل على التسويق"، مضيفًا: "كل ما نحتاجه هو إنفاق المزيد لمحاولة محو تلك الصورة السيئة التي يجري نشرها قسرًا".

ويقول سميح: "كسبنا المال الكثير بهذا البلد على مر السنين ومن حق شعبه علينا أن نرد له بعضًا منه لأننا بصراحة وصدق بالغين دفعنا ضرائب ضئيلة للغاية نظرا للحوافز الضريبية الضخمة التي مُنحت للمستثمرين".

وقال إن مزج المال بالسياسة غير نزيه ويحول دون تكافؤ الفرص. وأضاف أن على رجال الأعمال التركيز على أعمالهم وإذا كان لديهم الوقت والمال فعليهم التركيز على المسؤولية الاجتماعية لا السياسة.

وأضاف ساويرس: "فور دخول الحكومة السوق فإن الجميع يغادر لأن الحكومة لا تربح المال بل تنفقه.. أعتقد أن الحكومات ينبغي أن تكون جهات تنظيم لا منافسة"، مضيفًا: "هذا يبعث على الأسى".

فيديو قد يعجبك: