إعلان

التأمينات: لا يجوز الحجز على مستحقات صاحب المعاش إلا في حالات محددة

10:50 ص الأربعاء 22 فبراير 2017

أبو المجد عبد اللاه رئيس صندوق التأمين الاجتماعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:
أكد أبو المجد عبد اللاه رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي، أنه لا يجوز الحجز أو النزول عن مستحقات المؤمن عليه أو صاحب المعاش أو المستفيدين لدى الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي إلا في حالات محددة.

ووفقًا لبيان لهيئة التأمينات اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، قال عبد اللاه إن من هذه الحالات النفقات بمراعاة أحكام قانون تنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية وما تجمد للهيئة من مبالغ على صاحب الشأن، على أن يكون الخصم بالنسبة للمعاش الشهري في حدود 25%.

وأضاف أنه في حالة الجمع بين النفقة ومستحقات للهيئة يبدأ خصم دين النفقة في حدود الجزء الجائز الحجز عليه مخصوماً منه ثُمن المعاش للوفاء بدين الهيئة، وأيضًا في حالة أقساط قروض بنك ناصر الاجتماعي، وأخيرًا الأقساط المستحقة للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.
وأشار عبد اللاه إلى أنه يجوز للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي قبول أداء المبالغ المستحقة لها على المؤمن عليه، وتسقط الأقساط المتبقية في حالة استحقاق المعاش للعجز المنهي للخدمة أو للوفاة وفقاً للمادة 18 من هذا القانون.

ويراعى عدم صرف المعاش إلا بعد أداء القيمة الحالية للأقساط، وفي حالة صرف تعويض الدفعة الواحدة تخصم القيمة الحالية للأقساط المستحقة على المؤمن عليه من التعويض والمكافأة.
وأوضح أبو المجد أنه يتم وقف سداد الأقساط المستحقة على المؤمن عليه في جميع الحالات التي لا يستحق عنها أجراً أو تعويضاً، بما في ذلك أقساط الاستبدال، ويستأنف السداد فور استحقاق الأجر، وتزاد مدة التقسيط بقدر المدة التي أوقف فيها سداد الأقساط ويجوز للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي قبول تقسيط المبالغ المستحقة لها قبل المستفيدين على خمس سنوات.

كما يكون للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي الحجز على أجر المؤمن عليه لسداد متجمد الاشتراكات ومتجمد المبالغ المستحقة لها وذلك مع مراعاة الحدود والقواعد.

فيديو قد يعجبك: