إعلان

المالية تطلق موازنة للمواطن.. وتعلن تنفيذ 8 مشروعات في عام واحد

04:49 م الأربعاء 28 سبتمبر 2016

عمرو الجارحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

تبدأ غدًا الخميس، فاعليات مؤتمر موازنة المواطن للعام المالي الحالي (2016-2017)، وذلك للعام الثالث على التوالي، في إطار سياسة وزارة المالية الرامية لاشراك المواطنين ومنظمات المجتمع المدني في صياغة أولويات السياسة المالية للدولة عبر تعريفهم بأهم ما ورد بالموازنة العامة.

وأوضح بيان للمالية -تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء-، أن موازنة المواطن البسيط تستخدم شرح مبسط للسياسة المالية التي تتجلى بالموازنة العامة، والاجراءات التي تتبعها الدولة لتوفير حقوق كل مواطن في السكن والعلاج والتعليم وتحسين جودة الحياة من خلال برامج مختلفة تمولها الخزانة العامة للدولة.

وأكد وزير المالية عمرو الجارحي، أن الحكومة ممثلة في وزارة المالية وجميع الوزارات الأخرى، تعمل على تطبيق برنامج اقتصادي شامل لتحقيق التنمية المستدامة، ومرتكزاته هي النمو والتشغيل والحماية الاجتماعية من أجل علاج الاختلالات التي يعاني منها الاقتصاد المصري.

وأوضح أن موازنة العام الحالي، تتبنى عددًا من البرامج لتحقيق هذه الرؤية، وتتمثل في إجراءات اصلاحية تساعد الدولة على تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي، وهوما سيتم من خلال برنامج متوازن للاصلاح يراعي الأبعاد الاجتماعية، بجانب العمل على زيادة معدلات الإنتاج خاصة الصناعي والتصدير وتوفير فرص عمل حقيقية لتحسين مستوى معيشة المواطنين.

وقال إن هدف الحكومة أيضًا الاستغلال الأمثل لموارد الوطن وإعادة ترتيب أولويات الانفاق العام وتحقيق طفرة في مستوى الخدمات العامة الأساسية المقدمة للمواطنين، وأيضًا ببرامج الحماية الاجتماعية.

وأضاف أن الحكومة تحرص أيضًا على إنشاء بنية أساسية متطورة مع توفير مصادر للطاقة متنوعة ومستدامة، كما تولي أولوية قصوى للاستثمار في التنمية البشرية خاصة للتعليم والصحة.

مشروعات

ومن جانبه، أوضح أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، أن موازنة المواطن كشفت عن أهم المشروعات التي قامت بها الدولة خلال العام المالي الماضي، وهي انشاء 125 ألف وحدة سكنية لتوفير السكن لـ500 ألف مواطن على الأقل باستثمارات تجاوزت العشرة مليارات جنيه، إلى جانب تطوير 351 منطقة عشوائية وهو ما استفاد منه نحو 850 ألف مواطن.

وكذلك إقامة 40 محطة جديدة لمياه الشرب باستثمارات 4.6 مليار جنيه، بجانب 23 مشروعًا لمد شبكة الصرف الصحي لخدمة 112 قرية باستثمارات 4.5 مليار جنيه.

وأضاف أن موازنة المواطن، كشفت أن العام المالي الماضي شهد إنشاء وتطوير 5 آلاف كيلو متر من الطرق، بجانب الانتهاء من إنشاء 2000 كيلو متر أخرى قبل نهاية العام الحالي.

وفي قطاع مترو الانفاق تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من الخط الثالث للمترو بتكلفة 2.9 مليار جنيه، وجاري حاليًا العمل في المرحلتين الثالثة والرابعة وهو ما سيرفع عدد المستفيدين من خدمات المترو إلى 9 ملايين مواطن يوميًا.

وفي قطاع الكهرباء، أوضحت موازنة المواطن، أنه تم ضخ 7 مليارات جنيه لتمويل الخطة الاسعافية لقطاع الكهرباء، للتغلب على مشكلة عدم انتظام التيار الكهربائي، وفي قطاع التعليم تم ضخ 3.3 مليار جنيه استثمارات جديدة لانشاء 1182 مدرسة جديدة إلى جانب تطوير وصيانة 14 ألفًا و814 مدرسة بجميع محافظات مصر.

فيديو قد يعجبك: