إعلان

وزير البترول: زيادة احتياطي وإنتاج البلاد من النفط والغاز تحدي كبير

12:25 م الثلاثاء 23 أغسطس 2016

وزير البترول خلال الجمعية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن زيادة احتياطي وإنتاج البلاد من الزيت الخام والغاز الطبيعي يمثل تحدياً كبيراً يتم مواجهته من خلال تنفيذ برنامج عمل طموح يشمل عدة محاور.

وقال الوزير خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال العام المالي (2015-2016) لشركة بترول خليج السويس "جابكو"، إن هذه المحاور تتضمن تكثيف أعمال البحث عن البترول والغاز بمختلف مناطق مصر البحرية والبرية من خلال طرح المزايدات العالمية لتشجيع الشركات العالمية على التوسع في استثماراتها وجذب شركات عالمية جديدة وعقد الاتفاقيات البترولية الجديدة.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، أضاف الوزير أن المحاور تشمل أيضًا الإسراع في تنفيذ مشروعات تنمية الحقول المكتشفة وربطها على الإنتاج، وتنويع مصادر توفير احتياجات البلاد من البترول والغاز بإيجاد مصادر جديدة كاتفاقية التحالف الاستراتيجي بين هيئة البترول وشركة "كويت إنرجي" والتي تتضمن عمل الهيئة لأول مرة خارج مصر من خلال المشاركة في مناطق امتياز منتجة للبترول والغاز في العراق.

وحضر الجمعية العامة لـ "جابكو" المهندس محمد طاهر والمهندس محمد مؤنس وكيلا أول وزارة البترول، والمهندس طارق الحديدي الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس محمد المصري رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس".

من جانبه، استعرض المهندس نبيل صلاح الدين جابر رئيس "جابكو"، نتائج أعمال الشركة عن العام المالي (2015-2016)، حيث أوضح أن إنتاجها بلغ 76.5 ألف برميل من الزيت الخام يومياً، وأضافت 10.4 مليون برميل زيت و18.5 مليار قدم مكعب غاز للاحتياطي المؤكد، وأنها استطاعت حفر 15 بئراً جديدة ووضعها على الإنتاج بمعدلات إنتاج يومي أولية تقدر بحوالي 14 ألف برميل زيت.

وأشار إلى نجاح الإنتاج من طبقة الروديس في حقل "ادفو"، والإنتاج من طبقة البلاعيم لأول مرة وذلك في حقل "شرق بدري"، كما نجحت "جابكو" في تركيب المنصة البحرية الجديدة "هلال"، مما أسفر عن الانتهاء من حفر 3 آبار جديدة بمعدلات 4 آلاف برميل يومياً وزيادة الإنتاج من منطقة طور سيناء.

وأوضح جابر خطط "جابكو" المستقبلية للنهوض بمعدلات الإنتاج من خلال تطبيق التقنيات الحديثة لزيادة معدلات الاسترجاع، وكذلك تنمية الإنتاج من الطبقات الجديدة باستخدام التقنيات الجديدة في هذا المجال.

ولفت إلى جهود تنمية حقل "هلال" بحفر بئرين إضافيين، وتنمية حقل "سقارة" من خلال العمل على إكمال بئرين في طبقة النزازات وحفر بئر جديدة فى طبقة النوبيا، وكذلك التخطيط لتنمية حقل "أكتوبر" باستكمال أعمال التنمية في طبقة النزازات وإصلاح بئرين، وتنمية حقل "يوليو" بحفر بئر جديدة.

ونوه إلى ما يتم العمل عليه حالياً من زيادة مناطق امتياز جديدة كشمال وجنوب صفا بحقل "رمضان"، ووضع خطط مستقبلية لتنمية طبقات (Baba&Sidri) في حقلي "المرجان" و"بدري".

وأكد جابر أن "جابكو" استطاعت باستخدام سياسة رشيدة الوصول إلى توفير في النفقات يتخطى 125 مليون دولار على مدار العام المالي الماضي من خلال المفاوضات المستمرة لعقود الشركات والمقاولين، وتوفير في المشتريات من خلال التخفيضات والمفاوضات المستمرة والمراجعة الشاملة للحد الأدنى والأقصى من المواد الموجودة في المخازن، والاستخدام الأمثل للموارد الموجودة.

ونبه إلى أن الشركة عملت أيضًا على توفير وقت أجهزة الحفر لعمل الأعمال المتزامنة والتوفير في نفقات المشروعات وإعادة تأهيل المنصات البحرية.

فيديو قد يعجبك: