إعلان

مسؤول بصندوق النقد: دين مصر يساوي حجم اقتصادها والحكومة وضعت برنامج الإصلاح

11:49 ص الخميس 18 أغسطس 2016

مسعود أحمد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بص

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قال مسعود أحمد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، إن مصر دولة قوية للغاية ولديها مقومات جيدة للغاية، لكنها في الوقت نفسه تعاني من مشكلات عاجلة لابد من مواجهتها حيث كانت تمر بفترة صعبة للغاية خلال الأعوام الأخيرة.

وأضاف خلال حوار مع صحيفة الشرق الأوسط في نسختها السعودية - نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس - أن النمو في مصر ضئيل للغاية، وعجز الموازنة أصبح كبيرًا جدًا، وهو ما يزيد من أعباء الدين العام، والوضع الخارجي أضعف مما يجب أن يكون عليه اقتصاد مثل الاقتصاد المصري، ومعدل البطالة متزايد.

ولفت مسعود أحمد إلى أن البرنامج تم وضعه عبر الحكومة المصرية والذي عرض صندوق النقد الدولي مساعداته لتنفيذه هو برنامج يستهدف وضع مصر على مسار صحيح يبدأ أولًا بتصحيح وتحويل كل عوامل عدم التوازن بصورة عكسية، والشروع في وضع أسس زيادة النمو والتوظيف في مصر.

ونوه إلى أنه بالنسبة لطريقة تفعيل ذلك، فإن أول ما نحاول فعله هو تقليص كل عوامل العجز الموجودة بالموازنة والدين العام، وكما هو معروف، فإن الدين العام المصري حاليًا يبلغ تقريبًا حجم اقتصادها نفسه، ولذلك يجب خفضه حتى ترتفع الثقة مما يحسن من توظيف سوق العملة الأجنبية، التي يعرف الجميع أنها سبب قلق في مصر حاليًا.

ونبه مسعود أحمد، إلى البرنامج سيهتم بمعالجة وإعادة صياغة بنود الإنفاق بطريقة تساعد في رفع معدلات النمو، عبر توجيه أولويات الإنفاق إلى البنية التحتية، وأيضًا تحسين ظروف الحماية المجتمعية للمرأة العاملة، وسيلي ذلك تحسين بيئة الأعمال من أجل زيادة وجذب الاستثمارات، ليس فقط الخارجية، ولكن الداخلية أيضًا عبر المستثمرين المصريين.

وأشار إلى أن أحد أهداف البرنامج هو معاونة تحسين سوق العملة الأجنبية من خلال العمل مع حزمة الإجراءات التي يتبناها البنك المركزي المصري، ونأمل في أن تكون تلك الخطوات، بالإضافة إلى الثقة الإضافية التي سيحصل عليها الاقتصاد، من شأنها أن تحسن أيضًا من توافر وتوظيف سوق العملة الصعبة.

فيديو قد يعجبك: